YOUTH Magazine

إعلان

إعلان

للراغبين في الدراسة باستراليا، إليكم الدليل الشامل

الدراسة في أستراليا

أستراليا دولة شابة، مثيرة ونابضة بالحياة. دائما ماتصنف أستراليا كواحدة من بين أفضل خمسة أماكن للحياة بها على مستوى العالم. إستراليا قارة ساحرة الطبيعة ذات شراسة كامنة، أستراليا في وقتنا الحالي تصنف إقتصادياً جيداً و تشتهر بترحيبها بالطلاب الدوليين. كما يتميز التعليم العالى فى أستراليا بالجودة العالية والسمعة الممتازة على مستوى العالم فضلا عن كونها من بين أكبر عشرة دول تستثمر فى مجال البحث العلمى والتنمية فى العالم.

حيث نجح نظام التعليم العالي الاسترالي هذا العام في منافسة أنظمة التعليم العالي في دول مختلفة كألمانيا وكندا وفرنسا وهولندا، وتقدم ليحتل المرتبة الثالثة عالميا بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في تصنيف “كيو اس” لأفضل أنظمة التعليم العالي عالميا للعام 2018.

معلومات عن استراليا

مسرح الأوبرا بمدينة سيدني باستراليا

– على الرغم من أن أستراليا تقع فى أقصى الجنوب الشرقي من الكرة الأرضية، إلا أن ثقافتها الأوروبية الإنجليزية شديدة الوضوح، ليس فقط على مستوى اللغة، إنما أيضاً على مستوى العادات والتقاليد للمواطنين الإستراليين، والمجتمع الإسترالي بكافة أطيافه..

– شعب على سجيّته: أكثر مايميّز المجتمع الإسترالي هو أنه شعب على سجيّته تماماً.. ستحتاج حتما لبعض الوقت للتعود على طبيعة هذا المجتمع، خاصة إذا كنت تنتمى لثقافة الإهتمام بالطقوس الشخصية، والفوارق الإجتماعية بدقة. هذا المجتمع لا ينقسم إلى طبقات عليا ووسطى وفقيرة ، مثل الكثير من دول العالم – حتى الدول الأوروبية – ، خاصة فى مجال المعاملات بين البشر.. ربما هي من أكثر المظاهر الإيجابية فى المجتمع الاسترالي.

– لابد من الشواطئ: غلب المدن الاسترالية التى يقطنها أعداد كبيرة من المواطنين ، تقع على بعد قصير من السواحل ، لذلك فالسياحة الشاطئية تعتبر من أهم ملامح هذه البلاد.

 اللغة: يتحدّث الإستراليون اللغة الإنجليزية باللهجة الإستراليا القريبة جداً من اللهجة البريطانية.. ولكن ” التطجين ” في اللهجة يبدو مضاعفاً عن اللهجة البريطانية ، فضلاً عن مط الكلمات بطريقة قد تُدهشك في بداية إقامتك فى استراليا.. ولكنك ستعتاد عليها على أية حال ، وتجد نفسك تتحدث بنفس الطريقة !

الدين: استراليا بها جالية مسلمة كبيرة .. لذلك لن يشكّل لك العثور على طعام حلال مشكلة كبيرة .. ويمكنك تأدية الصلوات فى العديد من المساجد المنتشرة فى المدن الإسترالية..

– الإلتزام بالنظام العام: من فضلك .. حاول أن تكون ملتزماً بالنظم العامة فى الحياة في المجتمع الإسترالي.. لا داعى أن تمارس العادة العربية الأصيلة بكسر الطوابير مثلاً ، أو الضحك بصوت عالٍ بأعلى عقيرتك .. هؤلاء القوم يفضلون الهدوء بطريقة نجدها نحن العرب مدهشة.. ناهيك عن الإلتزام في المواصلات وقيادة السيارات.. هذه أمور شديدة الأهمية للتأقلم سريعاً فى نمط الحياة الاسترالي..

– التنوع الطبيعي والحضاري: ستندهش حتماً عندما تجد مدينة فى منتهى التطور والحداثة ، محاطة بمجموعة من الغابات الساحرة – التى قد تكون مليئة بالثعابين والحشرات القاتلة ! – .. استراليا بلد عملاق حقاً ، وسوف تندم إذا قصرت طوال فترة دراستك على الإقامة فى مكان واحد ، ولم تحاول التنقّل بين مدنها وغاباتها ، ومشاهدة مناظرها الساحرة.

اقرأ/ي أيضا: للراغبين في الدراسـة في سويسرا، إليكم الدليل الشامل 

الدراسة في أستراليا

هل ترى أن الدراسة في أستراليا مطلب بعيد المنال ؟ وتظن أن حصولك على تأشيرة الدراسة هناك حلم قد لايتحقق، هل تفكر كثيرا بموضوع المنح والسكن الطلابي بأستراليا ؟ سنحاول في هذا الدليل الشامل مدّمكم بالمعلومات الكافية.

مراحل التقديم للدراسة في أستراليا

1) التقديم للدورة (الكورس الدراسي):

الخطوة الأولى هي بالتقديم للدورة (الكورس الدراسي) التي ترغب في دراستها، وهناك طريقتان للقيام بذلك:

  • التقديم مُباشرة إلى المؤسسة التعليمية

للتقديم مُباشرة، قم بتحميل استمارة الطلب من موقع المؤسسة التعليمية المرغوبة. في حال كنت تريد التقديم لدورات متعددة في أكثر من مؤسسة واحدة، فإنك في هذه الحالة ستحتاج إلى تقديم طلب مُنفصل لكل مؤسسة على حِدَة.

  • التقديم من خلال وكيل تعليم استرالي

مُعظم المؤسسات هي شريكة لعدد من الوكلاء. ولكي تحصل على تفاصيل أكثر عن الوكلاء الذي هم شركاء للمؤسسة التي تريد التقديم لها، يكفي أن تطلع على الموقع الرسمي للمؤسسة على الأنترنت أو من خلال مراسلتهم مباشرة عبر البريد الإلكتروني.

سوف تحتاج إلى إعداد الوثائق الداعمة للقبول لإرسالها مع طلبك. وهذه الوثائق تختلف حسب الكورس الدراسي الذي اخترته، المُؤسسة، والشهادة التي ترغب في تحصيلها. عموما، أهم الوثائق المطلوبة تتضمن:

  • الشواهد التي تؤكد مسارك الدراسي السابق، بما في ذلك المؤهلات التي لديك بالفعل.
  • أدلة على إجادة اللغة الإنجليزية.
  • الشواهد أو الوثائق التي تؤكد دراساتك السابقة أو خبرات العمل في حال كنت تبحث عن وحدات دراسة مُعتمدة.

كل وثيقة غير مكتوبة بالإنجليزية وجب ترجمتها إلى هاته اللغة.

إليك قائمة لبعض المؤسسات التعليمية في استراليا:

الجامعة الوطنية الأسترالية (Australian National University (ANU

جامعة ملبورن University of Melbourne

جامعة سيدني University of Sydney

جامعة نيو ساوث ويلز (University of New South Wales (UNSW

جامعة كوينزلاند  (University of Queensland (UQ

جامعة موناش Monash University

جامعة غرب أستراليا (University of Western Australia (UWA

جامعة أديلايد  University of Adelaide

جامعة التكنولوجيا في سيدني (University of Technology, Sydney (UTS

 

2) التوصل برسالة العرض:

إذا تم قبول طلبك، فإنك سوف تتوصل بما يُطلق عليه “رسالة العرض”. ولتأكيد العرض، يتوجب عليك الرد على هذه الرسالة من خلال التوقيع وإرسال قبولك للعرض إلى المؤسسة. في العادة، يتم هذا الإجراء عن طريق البريد، في بعض الحالات، يكفي أن تقوم بمسح ضوئي للرسالة المُوقعة ثم إرسالها بالبريد الإلكتروني.

رسالة العرض هي بمثابة عقد بينك وبين المؤسسة. عقد يُحدد المسار أو الكورس الدراسي الذي التحقت به، شروط الالتحاق، الرسوم التي يتعين عليك دفعها، وترتيبات استرداد المال المدفوع ذا لم تكمل دراستك مع المؤسسة.  هذا العقد مهم جدا – ففي حال لم تبدأ الكورس، أو لم تنهه، فإن هذا الاتفاق المكتوب سيتم استخدامه لتحديد ما إذا كنت ستسترد المال الذي دفعته أم لا.

 3) تأكيد الالتحاق:

بعد قبول العرض ودفع المُستحقات، سوف تتلقى عن طريق البريد الإلكتروني ” تأكيد التحاق إلكتروني” والذي يرمز له بـ (eCoE). والذي سيتضمن تاريخ بدء الكورس، مصاريف الكورس الإجمالية، والمدة التي يستغرقها الكورس.

 4) طلب التأشيرة:

إذا كنت تريد التقديم لتأشيرة الطالب من خلال الانترنت على موقع وزارة الهجرة والمواطنة، فإنك ستحتاج إلى تفاصيل “تأكيد الالتحاق الإلكتروني (eCoE)” الخاصة بك لإيداع طلب الحصول على التأشيرة. (أي يمكنك فتح حساب طلب التأشيرة وانتظار الحصول على تأكيد الالتحاق الإلكتروني، وبمجرد الحصول عليه تضيفه ثم تقوم بإيداع الطلب رسميا)

إذا كنت تريد التقديم للتأشيرة عن طريق المُعاملات الورقية، فيتوجب عليك توفير تأكيد الالتحاق الإلكتروني مُسبقا قبل الشروع في المعاملات لمنحك التأشيرة.

عموما، طلاب التبادل في المدارس الثانوية، والطلاب الذين هم تحت رعاية الشؤون الخارجية لبلدانهم أو وزارة الدفاع، هم الوحيدون الذين لا تطلب منهم شهادة تأكيد الالتحاق.

 

تنبيه هام: يتوجب عليك التأكد من أنك تُلبي متطلبات الحصول على تأشيرة الطالب قبل قبول أي عرض، ودفع أي رسوم تعليم.

اقرأ/ي أيضا: للراغبين في الدراسة في كندا، إليكم الدليل الشامل

للحصول على تأشيرة الدراسة في أستراليا

قامت الحكومة الأسترالية بإدخال إطار جديد مبسط لتأشيرة الطلاب العام الماضي، والتي بموجبها تتم معالجة كافة طلبات تأشيرات الطلاب من خلال عمل حساب في موقع الحكومة الأسترالية للهجرة وحماية الحدود . وكنا قد أسلفنا في الموقع مختصر لأمور التأشيرة الأسترالية في مقالةٍ سابقة “كيفية التقديم للدراسة في أستراليا”.

أنواع التأشيرات :

– تأشيرة طالب (الفئة الفرعية 500)

تتضمن كافة أنواع الدراسة التالية:

  • دورات اللغة الإنجليزية المكثفة للطلاب الأجانب (ELICOS).
  • المدارس الإبتدائية والثانوية.
  • برنامج التبادل الطلابي للمرحلة الثانوية.
  • التعليم والتدريب المهني.
  • التعليم الجامعي.
  • التعليم العالى.
  • الطلاب الدوليين برعاية وزارة الشؤون الخارجية أو الدفاع.

شروطها :

  • الكفاءة في اللغة الإنكليزية (المجموع الكلي في اختبار الآيلتس 5.5).
  • الدعم المالي (إثباتات مالية لدعم نفسك ودراستك أثناء الإقامة في أستراليا).
  • شهادة الثانوية العامة أو السابقة لشهادة الدراسات العليا المرغوب فيها.
  • الالتزام بشروط التأشيرة.
  • تأمين صحي، ويمكن شراء هذا التأمين من خلال الجامعة أو بشكل مباشر من إحدى الشركات المعتمدة وهي، إدارة الصحة الأسترالية، بوبا أستراليا (BUPA Australia)، ميديابنك برايفت (Mediabank Private)، إيليانز غلوبال أسيستانس (Allianz Global Assistance)، نِب لتغطية خدمات الطلاب الصحية (nib OSHC).
– تأشيرة زائر (الفئات الفرعية 600، 601، 651)

شروطها :

  • الدراسة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر.
  • زيارة أستراليا بِنِيَّة حقيقية.
  • تلبية متطلبات الصحة والخُلق (شهادة خلو أمراض وشهادة جنائية خالية من السوابق).
  • إثباتات مالية لدعم نفسك أثناء الإقامة في أستراليا.
– تأشيرة العمل خلال العطلة (الفئة الفرعية 417، 462)

شروطها :

  • الدراسة لمدة أقصاها أربعة أشهر.
  • حاملي جواز سفر قانوني من الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 18-30 عام.
  • الهدف الرئيسي من الزيارة هو قضاء عطلة في أستراليا.
  • الدخول أو البقاء في أستراليا كزائر حقيقي.
  • تلبية متطلبات الصحة والخُلق (شهادة خلو أمراض وشهادة جنائية خالية من السوابق).
  • إثباتات مالية لأسعار الرحلات الجوية ولدعم نفسك أثناء الإقامة في أستراليا.
– تأشيرة الوصي على الطالب (الفئة الفرعية 590)

شروطها :

  • يتم منحها لبعض الأشخاص للإقامة مع الطلاب في أستراليا، من الذين يتطلب تواجد ولي أمر لهم (الطلاب من الفئة العمرية التي تقل من 18 سنة).
  • الدراسة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر. أو دراسة ELICOS لمدة 20 ساعة في الأسبوع .
  • إثباتات مالية لأسعار الرحلات الجوية ولدعم نفسك أثناء الإقامة في أستراليا.
  • تلبية متطلبات الصحة والخُلق (شهادة خلو أمراض وشهادة جنائية خالية من السوابق).
  • تأمين صحي مُعتمد.
– دراسات عليا مؤقتة (الفئة الفرعية 485)

شروطها :

  • هذه التأشيرة تسمح للطلاب الدوليين المؤهلين الذين أتموا التعليم الأسترالي للبقاء في أستراليا لكسب الخبرة في العمل.
  • العمل في أستراليا لمدة 18 شهرًا، وتصل إلى 4 سنوات، بالاعتماد على مؤهلات المُتقدم.
  • تقديم طلبات الحصول على هذه التأشيرة يكون من أستراليا وتستوجب وجود تأشيرة طالب سارية خلال فترة 6 أشهر سابقة.
  • يجب أن يستوفي المُتقدم شروط الدراسة في أستراليا.
  • إجادة اللغة الإنجليزية.
  • تأمين صحي مُعتمد.
  • تلبية متطلبات الصحة والخُلق (شهادة خلو أمراض وشهادة جنائية خالية من السوابق).
  • يجب أن يستوفي المُتقدم متطلبات التأشيرة المراد الحصول عليها.

اقرأ/ي أيضا: للراغبين في الدراسة في كندا، إليكم الدليل الشامل

تكاليف الدراسة في أستراليا

للطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في الحصول على أي من ” أنواع المنح الدراسية بأستراليا”، يتوجب العلم بأن القوانين الأسترالية تشترط تقديم كافة الإثبات التي تؤكد قدرتهم على تحمل التكاليف الدراسية والمعيشية فيها، وسنحاول في مقالتنا هذه إعطاء صورة واضحة عن هذه التكاليف.
فبحسب موقع الحكومة الأسترالية الإلكتروني والمختص بأمور الهجرة والدراسة فإن تكاليف الدراسة في أستراليا تعتمد على المؤسسة التعليمة المختارة، إلى جانب المستوى الدراسي المطلوب، كما يجب الإشارة إلى أن الطالب الدولي في أستراليا يتحتم عليه دفع الرسوم الجامعية بشكل مسبق لبدء الدراسة.

تكاليف الدراسة :

في القائمة أدناه، مؤشر عام للتكاليف الدراسية لأنواع مختلفة من التخصصات:

  • درجة البكالوريوس تتراوح تكاليفها الجامعية ما بين 15,000 إلى 33,000 ألف دولار أسترالي، باستثناء الطب البيطري والعلوم الطبية، يمكن معرفة تفاصيل تكاليفها بزيارة مواقع المؤسسات الإلكترونية.
  • درجة الماجستير تتراوح تكاليفها ما بين 20,000 إلى 37,000 دولار أسترالي.
  • درجة الدكتوراه تتراوح تكاليف دراستها ما بين 14,000 إلى 37,000 دولار أسترالي.
  • دورات اللغة الإنجليزية لمن يحتاجها تكلفتها حوالي 300 دولار أسترالي في الأسبوع.
  • شهادات التعليم والتدريب المهني (الدبلوم، والدبلوم المتقدم) تكاليفها ما بين 4,000 إلى 22,000 دولار أسترالي.
يرجى ملاحظة مايلي: التكاليف المدرجة في القائمة هي سنوية. كل التكاليف المذكورة في المقالة هي بالدولار الأسترالي، والذي يساوي 0,77 دولار أمريكي. تختلف التكاليف بحسب المناطق.
تكاليف المعيشة :

قبل البدء بتفاصيل تكاليف المعيشة، يرجى العلم بأننا سنخصص مقالة لتكلفة السكن وكيفية الحصول عليه.
يوجد مواقع إلكترونية خاصة بالحكومة الأسترالية مهمتها مساعدة الأفراد، وذلك يتضمن الطلاب الدوليين، في تحديد ميزانيتهم والأماكن التي يمكنهم التسوق فيها للحصول على أفضل الأسعار، مثل موقع اللجنة الأسترالية للأوراق المالية والاستثمارات .

الأسعار في أستراليا :

تستند البيانات التالية على مُدخلات مدتها سنة ونصف، قام بها مجموعة من المساهمين لتحديد التكلفة المعيشية في أستراليا بحسب خبراتهم الشخصية، وسنقوم بتقسيم الأسعار بحسب ما يلي:

المطاعم:
  • وجبة في مطعم رخيص تتراوح تكلفتها ما بين 14 إلى 25 دولار.
  • وجبة في مطعم متوسط تتراوح تكلفتها ما بين 30 إلى 55 دولار.
  • كابتشينو حجم عادي 5 دولار.
  • مشروبات غازية 330 مل 4 دولار.
  • زجاجة المياه 350 مل 2,5 دولار.
البقالة:
  • لتر حليب دولار واحد.
  • رغيف من الخبز الأبيض الطازج 2,5 دولار.
  • كيلو الأرز 3 دولار.
  • الأجبان 10 دولار.
  • دزينة بيض 5 دولار.
  • كيلو الدجاج 10 دولار.
  • كيلو اللحم البقري 15 دولار.
  • الخضروات والفواكه تترواح أسعارها ما بين 2 إلى 5 دولار للكيلو بحسب النوع.
المواصلات:
  • التكلفة الشهرية للنقل المحلي في حال الاستخدام اليومي هي 200 دولار، ويمكن الحصول على اشتراكات شهرية تصل إلى 140 دولار، تنخفض إلى 100 دولار للطلاب.
  • سيارة الأجرة في حال الاستخدام اليومي تكون تكلفتها أكثر من 300 دولار في الشهر الواحد.
  • سعر لتر البنزين لمالكي السيارات هو دولار ونصف للتر الواحد.
المرافق:
  • المرافق الأساسية (الكهرباء والتدفئة والمياه والنفايات) متوسط التكلفة لشقة صغيرة (أقل من 100 متر مربع) هي 200 دولار تقريبًا.
  • دقيقة الاتصال للخطوط المدفوعة مسبقًا هي 0,22 دولار.
  • الإنترنت بحسب العروض الشهرية والتي متوسط تكلفتها 70 دولار، وهي تشمل الإنترنت، والقنوات الفضائية.
الرياضة والترفيه:
  • متوسط رسوم مراكز اللياقة البدنية هو 65 دولار في الشهر.
  • متوسط سعر التذكرة للسينما هو 18 دولار.

كيف تحصل على سكن طلابي بأستراليا

أم بالنسبة للسكن وكيفية الحصول عليه، يمكن القول بأنه من أهم الأمور الخاصة بالدراسة في الخارج، ومن الأفضل التخطيط له بشكل جيد.

نرجو ملاحظة أن الأسعار المذكورة في المقال هي بالدولار الأسترالي.

يوجد خيارات مختلفة متاحة للطلاب الدوليين، ويمكن الاستفسار عنها عبر عدة مواقع إلكترونية، كما يمكن الحصول على معلومات مفيدة عبر المكاتب الدولية في الجامعات نفسها، وتتمثل هذه الخيارات بالنقاط التالية:

سكن مؤقت عند الوصول لأستراليا

لتأمين السكن المؤقت لحين وصولك والبحث عن سكن مناسب لك ولنمط الحياة المفضل لديك، فإن المؤسسات التعليمية أو الجامعات يمكنها مساعدتك في تدبير هذا الأمر حال حصولك على القبول بها.
كما يوجد عدد من المواقع التي تهتم بمثل هذه الأمور كجمعية ضيافة الشباب، وموقع الضيافة. هذه المواقع تساعد الطلاب الدوليين في البحث والحجز لأماكن يمكنهم استخدامها بشكل مؤقت كالفنادق، والبنسيونات، والبيوت الشبابية.
تكلفة مثل هذه الأماكن تترواح ما بين 90 إلى 150 دولار أسترالي، وذلك بحسب نوعية السكن الذي تم اختياره وموقعه.

السكنات الجامعية

تختلف أنواع السكنات الجامعية بحسب الجامعات، فبعضها يوفر السكن ضمن الحرم الجامعي، وبعضها الآخر يكون في المناطق المجاورة والقريبة من الجامعة، وأسعار هذا النوع من السكن يترواح ما بين 90 إلى 280 دولار في الأسبوع، وتشمل غرفة خاصة أو مشتركة مع جميع المرافق التي يحتاجها الطالب باستثناء الطعام.
بمكن الاستفسار عن السكنات الجامعية ومرافقها قبل السفر لأستراليا، إلا أنها لا توفر خدمة الحجز المسبق.

السكنات الشبابية الخاصة

عبارة عن مساكن خاصة باستضافة الطلاب الدوليين فقط، أو الطلاب الأستراليين من المناطق البعيدة. توفر هذه النوعية من المساكن كل ما يحتاجه الطالب من مرافق مع وجبة يومية، إلى جانب خدمات أخرى، كالهاتف والإنترنت ومحطات التلفزيون الفضائية, وتكلفة الغرفة الخاصة أو المشتركة ضمنها تتراوح ما بين 350 إلى 500 دولار أسبوعيًا.

الشقق الخاصة

هو الخيار المفضل لدى الطلاب الدوليين في أستراليا، وتختلف أجرة مثل هذه الشقة بحسب المدن، لكنها في العموم تترواح ما بين 165 إلى 440 دولار في الأسبوع. هذه الشقق تكون فارغة غير مفروشة، لكن يوجد في كل مدينة أسواق لبيع الأثاث المستعمل الذي تكون أسعاره ضمن المعقول، كما يمكن اختيار شريك أو شركاء للسكن بمثل هذه الشقق لتصبح التكلفة مشتركة.

السكن مع عائلات أسترالية

خيار متاح وجيد لمن لا يتقنون اللغة الإنجليزية، والسكن مع عائلة تُساعد الطلاب في تحسين لغتهم، ويتم الاتفاق مع العائلات المضيقة عن طريق مكاتب خاصة مقابل مبالغ رمزية تأخذها من الطلاب والعائلات.
هذا الخيار جيد للطلاب في بداية الدراسة، لأنه يمنحهم فرصة العيش بأجواء عائلية، وتكلفة مثل هذه الترتيبات السكنية يتراوح ما بين 235 إلى 325 دولار أسبوعيًا، يشمل على كل ما يحتاجه الطالب من مرافق، إلى جانب ثلاث وجبات.

نصائح تساعد الطلاب الدوليين في أستراليا :
  • يوجد مواقع إلكترونية إعلانية مناسبة جدًا للحصول على أفضل العروض لكل ما قد يحتاجه الطالب، مثل موقع شجرة الصمغ .
  • إحرص على متابعة اللوحات الإعلانية في جامعتك، لأنها تساعد في إيجاد السكن المناسب.
  • تناول الوجبات المنزلية لأنها أوفر بكثير من المطاعم.
  • تابع موقع الحكومة الأسترالية المختص بالهجرة والدراسة للحصول على متوسط الأسعار، ولأنه يوفر كافة المعلومات التي يحتاجها الطلاب الدوليين.

 

أخيرا، أفاق العمل بعد الدراسة في أستراليا

مؤهلك الجامعي الأسترالي سيمنحك فرص أكبر للعمل ليس فقط في بلدك الأم، بل في أستراليا وكل أنحاء العالم، لما حققه التعليم الأسترالي من سمعة جيدة وواسعة حول العالم.

إذا قررت الاستمرار في الدراسة أو العمل في أستراليا ينبغي عليك التحقق أولاً مما إذا كانت تأشيرتك تسمح بذلك أو أنك بحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرة جديدة. يمكنك زيارة موقع وزارة الهجرة والمواطنة للتحقق من شروط تأشيرتك ومعرفة الخيارات المتاحة أمامك.

خلافًا لبعض البلدان الأخرى، فإن تأشيرة الطالب لا تعطيك الحق التلقائي للبقاء والعمل لفترة من الوقت في أستراليا بعد الانتهاء من دراستك الجامعية، ففي القانون الأسترالي تأشيرة الطالب تسمح لك بالدخول والبقاء في الدولة على أساس الدخول المؤقت للدراسة، والتي تشترط مغادرتك بعد الانتهاء والتخرج من المؤسسة، أي أن تاريخ تخرجك هو ذاته تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة.

ومع ذلك، لا تزال أستراليا من الدول التي تحتاج إلى الأيدي العاملة من غير الأستراليين، والطلاب الذين حصلوا على درجة جامعية من مؤسسة في البلد لديهم تسهيلات للبقاء من خلال الحصول على تأشيرة عمل من فئة خاصة.

كما أنه يوجد عدة فئات أخرى من تأشيرة العمل، والتي تكون مفتوحة للطلاب الدوليين، وأستراليا لديها منهج خاص للإقامة الدائمة باستخدام نظام نقاط لمهارات وخبرة ومؤهلات المتقدمين، ولمعرفة المزيد يمكنك زيارة موقع تصريح العمل لاحتساب نقاطك ومعرفة مدى أهليتك للهجرة إلى أستراليا، أو مراسلة الموقع بنص رسالة يحمل معلومات وافية عنك لبريد إلكتروني تجده في الموقع نفسه.

فيما يلي بعض فئات التأشيرات المتاحة للراغبين بالعمل في أستراليا بعد التخرج:

تأشيرة الفئة 485 وهي تأشيرة مؤقتة:

هذه التأشيرة هي الخيار الأكثر شيوعًا من بين خيارات التأشيرات المتاحة للطلاب الدوليين بعد التخرج، فمع تأشيرة 485، يسمح لك بالبقاء في أستراليا لمدة 18 شهرًا لاكتساب الخبرة في العمل، ومن أهم شروطها أن تكون قد أكملت عامين على الأقل من الدراسة في أستراليا.

تأشيرة الفئة 402 وهي تأشيرة للتدريب والبحث العلمي:

خيار آخر للطلاب الدوليين، ويتفرع منها تأشيرة الفئة 442 وهي للخرجين وتهدف إلى تحسين مهاراتهم في العمل لمدة تصل إلى عامين، وتكون برعاية أو كفالة صاحب العمل.

تأشيرة الفئة 487 وهي تأشيرة إقليمية بكفالة أو رعاية صاحب العمل:

توفر هذه التأشيرة الإقامة الدائمة مع السماح للمتقدم بالعمل لمدة 3 سنوات ضمن منطقة إقليمية متخصصة.

تأشيرة الفئة 887 وهي تأشيرة إقليمية لأصحاب المهارات

التأشيرة 887 هي تأشيرة إقامة دائمة تُمكن المتقدم العيش والعمل في أستراليا بشكل دائم، لكن يجب على المتقدم أن يكون قد عاش في البلاد مدة عامين، ولديه سنة من الخبرة في مكان عمله، كما يجب أن يكون مُتحصل على نقاط كافية تؤهله في الحصول عليها.

تأشيرة الفئة 885 وهي تأشيرة مستقلة

تأشيرة 885 هي تأشيرة مستقلة تسمح للمتقدم بالإقامة الدائمة والعمل دون الحاجة إلى كفالة صاحب العمل.

وكما أسلفنا، تستخدم أستراليا نظام النقاط لتحديد ما إذا كان شخص ما مؤهلًا للحصول على تأشيرة إقامة، ويتم التقييم بحسب بعض العوامل والتي من ضمنها:

  • مدى إتقان اللغة الإنجليزية.
  • العمر، والمفضل أن يكون ما بين 19 و 44 عامًا.
  • سنوات الخبرة في العمل.
  • مؤهلات الدراسة في أستراليا وطول مدة الدراسة.

وينصح بتحديد موعد قبل التخرج مع أحد مستشاري الجامعة، والمختص بأمور النقاط والإقامة، لمناقشة الخيارات المتاحة أمام الطالب الذي يرغب في العمل في البلاد، وذلك لأن قواعد ومتطلبات الإقامة تتغير بشكلٍ دائم في دولة أستراليا.

 

ترجو أن يكون هذا الدليل قد نال اعجابكم و استفدتم منه كثيرا. لا تنسو نشر هذا الدليل كي يستفيد منه أكبر عدد ممكن من الناس.

 

المصادر: aljawaz.com، www.hotcourses.ae، studyinaustralia.gov.au

Facebook Comments