لتجنب النقاشات الحادّة.. إليك طرق تعلمك التعبير عن أفكارك بشكل جيّد

إعلان

طرق تعلمك التعبير عن أفكارك –

حافظ على تركيزك على ما تريد، وليس ما لا تريده.

نضطر في بعض الأحيان إلى الدخول في حوار مع أشخاص نخالفهم في الآراء أو المعتقدات أو أشخاص لنا خلافات معهم أو أخطأنا في حقهم، الأمر الذي يجعلنا حذرين في طريقة التواصل معهم و في الكلام الذي سنقوله.

إعلان

الأفضل في هذه الحالة هو عدم الدفاع عن مواقفك بشكل مباشر، السعي لمعرفة كيف يمكنك التعبير عن مشاعرك وهدم جدار النزاعات بينك و بين مخاطبك؛ مما يمكّنك من علاج الكثير من المشاكل وإيجاد حل لها قبل أن تتفاقم.

في هذا المقال، نقدّم لك طرق فعالة ستساعدك حتما في التعبير عن أفكارك بشكل جيّد و نجنّب النقاشات الحادة و الغضب

1- لا توجّه اللوم في وجه الآخر

تجنب استخدام العبارات التي تظهر أنك بصدد توجيه اللوم للشخص المقابل كـ: ” أنت المتسبب في هذا !! “، “لماذا فعلت ذلك؟” يجب فعل هذا و هذا !!”.

عوضا عن ذلك استخدم كلمات و عارات مثل: “ما شعورك حول…؟”، أو “ماذا تعتقد عن…؟”، و”أنا حقا أحب ذلك إذا…”، أو “شعرت بالاستياء عندما…”، أو “هل يمكننا…؟”. نظرا لأن الكلمات تعد مهمة دائما، وهي إما تفتح أفق الحوار أو تغلقه.

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

2- لا تكذب

إعلان

لا تكذب

كن صادقا مع نفسك ومع الآخرين، لذلك لا تتوانى عن قول الحقيقة لنفسك وللطرف الآخر.

3- إن أخطأت، اعترف بذلك

نعرف أنه من الصعب الاعتراف بالخطأ، لكن لا ترميها على الآخرين و تجعلهم هم السبب في ذلك.

4- تحدث فقط عن نفسك، مشاعرك وأفعالك

بهذه الطريقة ستتجنب وضع الشخص الآخر في موقف دفاعي. فعلى سبيل المثال، إذا صرّح الشخص المقابل بأنه عندما كان صغيرا كان والداه يرغمانه على تطبيق قواعد غير منصفة، فأخبره بما شعرت به عندما كنت طفلاً، وكيف عشت مواقف مماثلة، بدلا اتهامه بارتكاب تصرفات سيئة.

5- كن مستعدا لسماع وجهة الآخر

ينبغي أن تكون مستعدا لسماع وجهة نظر الشخص المقابل، واستمع جيدًا لما يقوله، وحاول أن تشعر بما يحس ويمر به.

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

6- عبّر عن مشاعرك

عبّر عن مشاعرك

ركّز على مشاعرك على المشكلةظن واستخدم عبارات مثل: “أشعر” أو “شعرت” في كثير من الأحيان، لتتجنب أن تجد نفسك في موقف تصادمي مع الطرف المقابل.

7- إذا غضبت أو تشنّجت، عجّل بإنهاء المحادثة

إذا شعرت بالغضب أو الطرف المقابل شعر غضب، فيجب أن تُعجّل بإنهاء المحادثة، وأجل الحديث لمرة مقبلة، نظرا لأنه بدأ يتخذ منحى سلبيا. وسيمنح ذلك الطرف الآخر الشعور بالثقة أن تلك المشاكل ستُحل ولن يتم التغاضي عنها.

8- كن متسامحا مع الطرف الآخر

كن متسامحا مع الطرف الآخر

مثلما تغفر لنفسك عند ارتكاب الأخطاء حاول أن تكون متسامحا مع الشخص المقابل أيضا.

كتابة أفكارك و ما تشعر به في ورقة في بعض الأحيان مفيد للـتنفيس عن مشاعرك وإخراجها من دوامة عقلك وقلبك. قد لا تكون كافية بالنسبة لك لأنها لن تسمح لك بحل المشكلة في ذلك الوقت، لكنها قد تكون بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح لأنها تساعدك في توضيح أفكارك والتنفيس عن غضبك.

[better-ads type=”banner” banner=”12727″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

طرق تعلمك التعبير عن أفكارك –
اقرأ/ي أيضا: كيف تحسن من مهاراتك في التواصل مع الآخرين؟