إعلان

لا تشعر بالرضا بما فيه الكفاية؟ أربع خطوات لتحسين شعورك تجاه نفسك.

 

تحسين الشعور تجاه النفس –

أعمل مع الكثير من الأشخاص الأذكياء والناجحين للغاية، والشيء الوحيد المشترك بينهم جميعًا هو أنه بغض النظر عن مدى تحقيقهم، فإنهم لا يشعرون أبدًا بالرضا الكافي.

في الواقع، بالنسبة لمعظمهم، فإن الشعور بأنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية هو ما يقودوهم نحو نجاحهم.

إعلان

يعتقدون دائمًا أنهم إذا وصلوا إلى المستوى التالي أو تسلقوا الجبل التالي، فربما يتخلصون أخيرًا من هذا الشعور المزعج بأنهم بطريقة ما يخدعون الجميع.

يدرك جميعهم تقريبًا أن لديهم صوتًا داخليًا نقديًا سلبيًا للغاية يجعلهم في مستوى مختلف عن كل من حولهم. يوبخهم ناقدهم الداخلي ويقول لهم أشياء لن يقولوها بصوت عالٍ لأي شخص آخر.

أنا أحمق، أنا مزيف أنا لا أفعل أي شيء صحيح، لن أنجح أبدا. لكن بالنسبة للكثيرين، ما يدفعهم إلى العلاج هو أنهم وصلوا إلى نقطة في نجاحهم حيث يدركون أن جلد الذات لم يعد يعمل. افتقارهم إلى الثقة بالنفس يعيقهم.

قد تعتقد في هذه المرحلة أنهم سيكونون مستعدين للتخلص من صوتهم الداخلي النقدي، لكن الأمر ليس بهذه السهولة.

ينظر الكثير من الناس إلى ناقدهم الداخلي كصديق. الصديق الذي يجعلهم يحاولون دائمًا أن يكونوا أفضل و لا يسمح لهم بالتراخي. إنهم يخشون أنه بدون ناقدهم الداخلي سيصبحون كسالى وغير مبالين.

إن العثور على الثقة بالنفس عندما يكون لديك ناقد داخلي صاخب و نشط، يتطلب عملية مدروسة.

فيما يلي أربع خطوات يمكن أن تساعدك على البدء:

1. التعرف على العدو

الناقد الداخلي لم يكن صديقك أبدًا. في كل مرة يتحدث فيها إليك، فإنه يجعلك تشعر بمشاعر سلبية.

الخوف، القلق، الشك الذاتي، الخزي، يجعلك تركز على ما هو خطأ معك بدلاً من ما هو صواب.

يمنعك من رؤية الأشياء التي تحتاج إلى رؤيتها من أجل بناء الثقة بالنفس. في كل مرة تلاحظ فيها الناقد الداخلي يتحدث إليك، تحدث إليه مرة أخرى وأخبره أن يذهب بعيدًا، أخبره أنك تنهي العلاقة، أخبره أنك لن تستمع إليه بعد الآن.

تحسين الشعور تجاه النفس –

إعلان

2. انظر ما هو موجود بالفعل

لقد كان صوتك النقدي الداخلي يبقيك أعمى عما أنت عليه حقًا. الخطوة الثانية هي معرفة ما كان هناك دائمًا.

إعلان

انظر إلى الأشياء التي أنجزتها في حياتك. ضع قائمة بأكبر عدد ممكن من النجاحات و الإنجازات التي يمكنك التفكير فيها.

ثم ابحث عن شخص أو شخصين آخرين داعمين تعرفهم وتثق بهم، واطلب منهم ذكر أكبر عدد ممكن من نجاحاتك وإنجازاتك. من المحتمل أن تفاجأ بأنهم قد توصلوا إلى أشياء لم تفكر فيها.

بمجرد الحصول على قائمتك، اكتب العديد من السمات والخصائص الإيجابية التي تعرف أنها لديك و التي ساعدتك في تحقيق تلك الإنجازات.

ثم ابدأ في زيادة قائمتك إلى الأمام. ابدأ في إضافة كل فوز تحصل عليه. لا يجب أن تكون أشياء ضخمة. سيكون التعليق الإيجابي من زميل في العمل حول شيء قمت به أو تشعر بالرضا عن تمرين رائع أمرًا مثاليًا لإضافته إلى القائمة.

حاول كتابة ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أشياء في الأسبوع. الهدف هو الاستمرار في تشغيل القائمة بحيث تصبح وثيقة ملموسة يمكنك استخدامها كدليل لإثبات خطأ الناقد الداخلي.

هذا التمرين لن يجعلك تصبح نرجسيًا، كل سلوك الإنسان في سلسلة متصلة. التواجد على طرفي الطيف ليس مكانًا صحيًا للتواجد فيه. هدفك هو ببساطة التحرك أكثر نحو الوسط في استمرارية الثقة بالنفس حيث يوجد توازن صحي، التواضع والثقة بالنفس ليسا متعارضين، إنهما سمات متكاملة للغاية.

 

3. ممارسة اللطف الذاتي

الآن بعد أن طردت الناقد الداخلي من حياتك، ستحتاج إلى أفضل صديق جديد، صوت داخلي إيجابي هادئ وحنون على الذات.

لن يسمح لك هذا الصوت بالخروج من المأزق، سيكون أكثر صدقًا معك من الناقد لأن الناقد كان يكذب في الغالب.

ولكن بدلاً من التحدث إليك بطريقة مسيئة، سيبدو الأمر أشبه بالوالد الطيب المحب الذي يريد الأفضل لطفله.

كما أنه سيعترف بمكاسبك وصفاتك الإيجابية على أساس منتظم. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في العثور على صوت داخلي لطي، أوصي بقراءة كتاب التعاطف مع الذات من تأليف كريستين نيف.

 

4. اعترف برحلتك الخاصة

قال مارك توين ذات مرة، “المقارنة هي سارق الفرح.” واحدة من أكثر الطرق تدميراً لقتل ثقتك بنفسك هي عندما تقارن نفسك بالآخرين و تفترض خطأً أنك يجب أن تكون بالفعل في مكان آخر غير أينما كنت.

مقارنة نفسك بشخص آخر لا يأخذ في الحسبان حقيقة أن لديك تجارب مختلفة تمامًا في الحياة.

فالناس لا يخرجون من بوابة البداية جميعًا في نفس المكان. تمنعك مقارنة نفسك بالآخرين من الحصول على الفضل في رحلتك الخاصة وكل ما أصبحت عليه بناءً على مجموعة الظروف الخاصة بك. تذكر دائمًا أن تجربة حياتك هي ملكك.

تحسين الشعور تجاه النفس –

إعلان

مرجع 

Facebook Comments

التعليقات مغلقة.