YOUTH Magazine

لأكبر قدرٍ من الاستفادة… إليك أفضل الأمكنة التي يمكنك أن تذاكر فيها في تونس

0 1٬015

المكان المناسب للمذاكرة في تونس

امتحانات آخر السنة على الأبواب، الأمر الذي يجعل الكثير من الطلاب يبحثون عن أفضل الطرق التي تضمن أكبر قدر من الاستفادة من الوقت المتبقي للامتحان لتحصيل أفضل نتيجة فعالة.

بالإضافة لاختيار أفضل الطرق والأوقات، لابد على الطالب ألا يهمل اختيار أفضل مكان للمذاكرة. حيث يُعدّ هذا الأمر من أهم العناصر التي تضمن أكبر استفادة، بل تتعدى ذلك إلى كونها المحدد الأساسي لسابقيها، فمهما كانت الطريقة أو الوقت مناسبين، إن لم يكن المكان مريحًا فسيفقد الطالب تركيزه وسيضيع وقتًا طويلًا للتأقلم قبل المذاكرة. الأمر الذي يجعلنا نتسائل هاهنا عن أفضل الأمكنة للمذاكرة.

نقدم لكم أفضل الأماكن التي يمكن استغلالها للمذاكرة، مبرزين لأهم مميزاتها، والتي بالاستناد عليها يمكن للطالب أن يختار الأنسب بالنسبة إليه:

المكتبة العمومية

أن تذهب لمكانٍ حيث تحيطك الكتب من كل ناحية، وبأصدقاء علم اجتمعوا في مكانٍ واحدٍ قصد التعلم و مشاركة المعلومات، هذا بالضبط ما أنت بحاجته لتخلق جوًا من التحفيز والرغبة في المذاكرة.

مثال: المكاتب العمومية المتوفرة بكل الولايات، المكاتب العمومية بالمدينة العربي بتونس العاصمة، المكتبة الوطنية، المكتبة الأبرشية، المكتبة العامة سيدي مديان، مكتبة دار بن عاشور..

فضاء للعمل الجماعي (co-working space)

إنتشرت أماكن الـ Co-Working بشكل مكثف في الوطن العربي في الفترة السابقة، ولمن لا يعرف ماهية أماكن العمل الجماعي أو Co-Working Spaces هي أماكن كبيرة ومجهزة بمكاتب خاصة تتيح لأي شخص كان الحصول على مكتب خاص بمقابل مادي شهري؛ أو أيا كان نوع الإشتراك، للعمل منه وسط بيئة عمل رائعة وملهمة ومليئة بالعديد من رواد الأعمال.

لعل من أبرز أسباب إنتشار هذه الأماكن في الوطن العربي هو إزدهار العمل الحر بشكل كبير وإزدياد أعداد المستقلين، لذا فكر العديد من المستثمرين ورواد الأعمال في توفير بيئة عمل مناسبة لهم، بالإضافة إلى احتضان المشاريع الناشئة وتوفير بيئة عمل وتدريب ودعم لهم.

مميزات أماكن العمل الجماعي

1- ستتمكن من الحصول على مكتب مستقل بك في مكان يعد من أفضل بيئات العمل، بالاضافة إلى الانترنت المجاني والعديد من الخدمات الأخرى.

2- ستجد نفسك وسط بيئة مليئة بالمبدعين في كافة المجالات، ومكان ملئ برواد الأعمال الذي ستستفيد منهم حتما، بالاضافة إلى تعزيز العلاقات الإجتماعية والمهنية ومشاركة الخبرات.

3- ستصبح على علم تام بكل مايحدث في مجتمع ريادة الأعمال وسوق العمل، بالإضافة إلى حضور المؤتمرات والأحداث والتدريبات التي ترعاها وتدعمها هذه الأماكن.

والآن لننتقل إلى مجموعة من أفضل أماكن العمل الجماعي في أغلب الولايات التونسية.. يمكنك الحصول على مكان بها الآن: قائمة الكاملة عبر هذا الرابط

المقاهي

تعتبر المراجعة في المقهى من الحلول التي يلجأ إليها بعض الطلاب، خاصةً ممن يشاركون السكن مع بعض الزملاء نظرًا لعدم توفر المكان الهادئ والمناسب للمذاكرة داخل البيت، أو ربما هناك من يحبون الجلوس في مكان عامٍ حيث يتسنى لهم احتساء القهوة أو شرب الشاي خلال حصص حل التمارين أو المذاكرة، لكن مع عدم التعرف على من حوله، الأمر الذي ربما لايتوفر في المكتبة، حيث لابد وأن تجد مجموعة من معارفك والذين سيزعجونك – نوعًا ما – خلال تواجدك.

إن كنت من هؤلاء، فأخبرك أنه لابأس باختيار هذا المكان للمذاكرة، والذي يُمَكِّنُكَ من تحديد وقت محددٍّ لحصص المذاكرة والذي لايتجاوز في الغالب بضع ساعاتٍ.

أيضًا، احرص على الذهاب إلى المقاهي قليلة الصخب، ويُستحسن الجلوس في الداخل، وفي مكانٍ بعيد عن التلفاز حتى لاتنشغل به عن مراجعتك، وإذا كان لديكم مقاهٍ خاصة للمذاكرة فهي مناسبة جداً لأنها لا تحوي شاشات عرض ولا تضع أغاني صاخبة بل تكتفي ببعض الموسيقى الهادئة أو الأغاني التي لا تشوش العقل أو تبدد التركيز.

مثال: Cosmitto Café ،Barista’s ،Keens Café ،Obladi Coffee، مقاهي دور السينما، المقاهي الثقافية

 

في الخارج… بين أحضان الطبيعة

مكانٌ حيث تنعم بالأوكسيجين الكافي والهدوء التام وزقزقة عصافير تشاركك بهجة المكان وصفاءَه… كلها مميزات لن تجدها إلا في كنف الطبيعة، حيث لا تلفاز ولا هاتف ولا عنصر قد يشغلك أو يعيق مذاكرتك.

للظَفَر بكل هذه المميزات، يمكن أن تستغل يوم العطلة صباحًا بالذهاب إلى غابة أو حديقة أو حتى الذهاب للشاطئ من أجل المذاكرة والحفظ، خاصةً وأننا في فصل الربيع، حيث يتناسب مع كل هذه الأجواء ومغريات الطبيعة.

فقط، وإن أنت اخترت هذا المكان، أنصحك بالابتعاد عن الأمكان المزدحمة، والتي ستجد فيها ربما الكثير من الأطفال والناس من حولك، بشكلٍ سيبدد الهدوء ولن يمكنك من تحقيق غايتك من الحفظ والمذاكرة. أيضًا، احرص على أن تأخذ معك كل ماتحتاجه، سواء الماء الكافي وكذا الملخصات التي تحتاجها، والتي يُستحسن أن تكون جاهزة، نظرًا لصعوبة الكتابة على الأرض أو في هذه الأماكن.

 

في الأخير، لابد وأن تختار المكان الذي يناسبك، أو ربما الأماكن التي تتماشى مع المادة التي تنوي مذاكرتها، كأن تذهب إلى المكتبة صباحًا لحل تمارين الفيزياء وتجلس في غرفتك مساءً لحفظ التاريخ… كلها، احتمالات واقتراحات، أنت وحدك من تحدد ما يناسبك منها.

 

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد