إعلان

لأرباح أكثر، شركات الأغذية تتلاعب بالدراسات علمية

شركات الأغذية دراسات علمية –

ليس من المفترض أن تصدق كل ما تقرأه، ولكن ضع كلمة “علم” في شيء ما أو منتج ما  وسيعتبرها الكثير من الناس حقيقة – دون طرح أي أسئلة او التدقيق في صحة المعلومات.

هذا هو السبب الرئيسي في أن شركات الأغذية الكبرى قد تغلغلت في عالم علوم التغذية. إذا تمكن مسوقو المواد الغذائية من “الكشف” عن فائدة صحية لاستهلاك منتجات الشركة ، فسيتم بيع هذه المنتجات بشكل أفضل. هذا ليس “علمًا” ، إنه حقيقة.

في عام 2015 كشف تم الكشف عن العلاقات الوثيقة بين علماء التغذية وشركات الأغذية.

إعلان

ووجدت أن الجمعية الأمريكية للتغذية تقبل مبالغ نقدية جيدة لإنتاج أبحاث تصب في مصلحة شركات الأغذية الكبرى لشركات مثل PepsiCo و Nestlé و Coca-Cola و McDonald’s .

تسعى هذه الشراكات إلى تضارب خطير في المصالح حيث تحصل العلامات شركات الأغذية تتلاعب بالدراسات علمية التجارية للأطعمة على ما تريده (تُباع منتجاتها)، ويحصل العلماء على ما يبحثون عنه (التمويل لإجراء الأبحاث) و يحصل الجمهور على معلومات خاطئة.

تابع القراءة المقال لتكتشف بعض الدراسات العلمية الحقيقية التي تم التلاعب بها من قبل شركات الأغذية الكبرى بطرق مخفية أحيانًا، و بغموض كبير.

 

شرب عصير التوت البري يعالج عدوى المسالك البولية

شرب عصير التوت البري يعالج عدوى المسالك البولية
شرب عصير التوت البري يعالج عدوى المسالك البولية

لسنوات ، قيل للناس أن الجلوس في مستنقع التوت البري يمكن أن يقلل الألم الناتج عن التهاب المسالك البولية. (حسنًا ، ربما ليس مستنقعًا في حد ذاته.) ولكن اتضح أن كل الأموال النقدية التي يتم صرفها من أجل عصير التوت البري هي من أجل لا شيء على الإطلاق.

وجدت دراسة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن كوبًا من عصير التوت البري يوميًا يقلل من أعراض التهاب المسالك البولية بنسبة تقترب من 40٪ لدى النساء. قامت شركة “Ocean Spray”، أكبر منتج لعصير التوت البري في العالم، بتمويل هذه الدراسة.  كما شارك علماء فريق “Ocean Spray” الحقيقي في تأليف البحث.

والأسوأ من ذلك ، أن العلم في الدراسة الممولة من شركة Ocean Spray خاطئ تمامًا. يحتوي التوت البري الحقيقي على عنصر نشط يسمى proanthocyanidins. يمكن لـ PACs منع البكتيريا من الارتباط بجدران المثانة ، ولا تظهر في معظم عصائر التوت البري التجارية.

وقال الدكتور تيموثي بون ، من مركز تكساس إيه آند إم للعلوم الصحية في بيان: “يتطلب الأمر تركيزًا كبيرًا للغاية من التوت البري لمنع الالتصاق البكتيري”. “هذا القدر من التركيز غير موجود في العصائر التي نشربها. هناك احتمال أنه كان أقوى في أيام أجدادنا ، ولكن بالتأكيد ليس في العصر الحديث.”

شركات الأغذية دراسات علمية –

إعلان

الصودا الدايت “Diet soda” أفضل من الماء لفقدان الوزن

الصودا الدايت "Diet soda" أفضل من الماء لفقدان الوزن
الصودا الدايت “Diet soda” أفضل من الماء لفقدان الوزن

اقترحت دراسة نشرت في المجلة الدولية للبدانة أن الصودا الدايت يمكن أن تعزز فقدان الوزن بشكل أفضل من الماء، السائل المرطب الذي يأتي بشكل طبيعي من الكوكب ويشكل حوالي 60 ٪ من جسم الإنسان.

تم دعم الدراسة وتمويلها من قبل المعهد الدولي لعلوم الحياة ، الذي يضم أعضاؤه شركة Coca-Cola و PepsiCo. والأسوأ من ذلك ، أن بعض المؤلفين المشاركين في الدراسة حصلوا على ما يعادل 1100 دولار ، حسبما ذكرت صحيفة إندبندنت.

قال طبيب القلب عاصم مالهوترا “Aseem Malhotra” لصحيفة إندبندنت: “إن الإشارة إلى أن مشروبات الحمية هي أكثر صحة وأن شرب الماء هو هراء، مثير للضحك”. “إذا كنت تريد علمًا جيدًا ، فلا يمكنك السماح للشركات برعاية الأبحاث.”

 

الأطفال الذين يأكلون الحلوى يميلون إلى أن يكون وزنهم أقل

سيكون لطيفًا إذا كتب طالب في الصف الرابع هذه الدراسة لإقناع والديهم بالسماح بسنيكرز إضافي من حقيبة الهالوين الخاصة بهم.

بدلاً من ذلك ، تمت كتابته من قبل بالغين  يعملون في الجمعية الوطنية للحلوانيين ، وهي مجموعة تجارية تمثل مصنعي الحلوى.

 

“Dannon’s Activia yogurt”  أكتيفيا تضبط مشاكل عسر الهضم

شركات الأغذية دراسات علمية
شركات الأغذية دراسات علمية

إعلان

في عام 2010 ، اتهمت لجنة التجارة الفيدرالية Dannon بالخداع في الإعلانات والادعاءات الصحية الكاذبة.

وذكر البيان الصحفي الصادر عن لجنة التجارة الفيدرالية: “ادعت “Dannon” في الحملات الإعلانية الوطنية أن “DanActive” يساعد في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، وأن حصة واحدة يوميًا من “Activia” تخفف من مشاكل عسر الهضم.

لم يكن هناك دليل علمي يأكد هذه الدراسة، وكانت ادعاءات دانون الصحية خاطئة، وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية. إتبعت “Dannon” خطة تمويل الدراسة من أجل الحصول على نتائج حسب مصالحها.

شركات الأغذية دراسات علمية –

 

وجبة الإفطار من دقيق الشوفان ستجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الحبوب

وجبة الإفطار من دقيق الشوفان
وجبة الإفطار من دقيق الشوفان

زعمت الأبحاث المنشورة في مجلة American College Nutrition أن السعرات الحرارية مقابل السعرات الحرارية ، ودقيق الشوفان الفوري يشبع من يتناولون وجبة الإفطار بكفاءة أكبر من الحبوب التي تحتوي على الشوفان.

هذه الدراسة ، التي تضمنت 44 مشاركًا فقط ، تم تمويلها من قبل Quaker Oats (وهي مملوكة لشركة PepsiCo).

لكن لم يتمكن أي من الباحثين من إثبات أن  وجبة من الشوفان  ستشبع الناس لفترة أطول منالوجبات العادية الأخرى،  حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

إعلان

يؤدي تناول الجبن إلى خفض نسبة الكوليسترول

يؤدي تناول الجبن إلى خفض نسبة الكوليسترول
يؤدي تناول الجبن إلى خفض نسبة الكوليسترول

حسب دراسة اجرية في 2011، وجدت أن الجبن نسبة اقل من الكوليسترول عند مقارنته بالزبدة. لذا فإن الجبن أكثر فعالية من الزبدة في خفض نسبة الكوليسترول. هذا لا يعني أنك يجب أن تأكل الكثير منه.

في حين أنه لا يوجد شيء خاطئ في هذه الدراسة،فإنه عند مشاركتها مع الجماهير، يمكن أن يكون معناها مشوشًا.

في النهاية، تم تخفيف الدراسة وتم تفسيرها على أنها تعني أن تناول الجبن هو وسيلة صحية لخفض مستويات الكوليسترول. تم تمويل هذا البحث بالذات من قبل مجلس الألبان الدنماركي والمعهد الوطني لأبحاث الألبان ، وهما مجموعتان لديهما حصص كبيرة في لعبة الألبان.

 

الشوكولاته هي طعام ممتاز

شركات الأغذية دراسات علمية
شركات الأغذية دراسات علمية

كما أشارت ماريون نستله ، أستاذة التغذية ودراسات الغذاء والصحة العامة في جامعة نيويورك ، في مدونتها “سياسة الغذاء” ، إلى أن هناك ثلاث دراسات منفصلة على الأقل حول الشوكولاتة تمولها شركة الشوكولاتة. اقترح الأول تناول الشوكولاتة الذي يدعم الوظيفة الإدراكية الصحية لدى كبار السن ، واقترح الثاني أن الشوكولاتة تدعم صحة القلب والأوعية الدموية أيضًا لكبار السن ، والثالث زعم أن الشوكولاتة قد تقلل من المخاطر العامة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

عصير العنب يمكن أن يجعلك سائق أفضل

هذه الدراسة لا تستحق حتى تفسيرا. فقط اعلم أنه تم تمويله من قبل ويلش “Welch’s” وتقبل أنه لا توجد حقيقة متبقية.

شركات الأغذية دراسات علمية –

إعلان

مرجع 

Facebook Comments

التعليقات مغلقة.