إعلان

كيف يمكن للخيال أن يساعد الناس في التغلب على الخوف و القلق

1

التغلب على الخوف و القلق –

كل شخص تقريبًا لديه شيء يخشاه – ربما يكون عناكب أو مساحات مغلقة أو مرتفعات.

عندما نواجه هذه “التهديدات”، قد تبدأ قلوبنا في الخفقان بقوة، أو قد تتعرق أيدينا. هذا يسمى استجابة الخوف من التهديد، و هو موجود لمساعدتنا على تجنب الألم المحتمل.

يشعر معظمنا بالخوف فقط عندما يكون هناك تهديد. و لكن عندما يحدث الخوف من التهديد حتى في حالة عدم وجود تهديد، فقد يؤدي ذلك إلى اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) أو الرهاب أو القلق.

إعلان

وجدت دراسة جديدة أن شيئًا بسيطًا مثل استخدام خيالك يمكن أن يساعد الناس في التغلب على الخوف.

 

التغلب على الخوف

التغلب على الخوف و القلق
التغلب على الخوف و القلق

يتم علاج العديد من الاضطرابات المرتبطة بالخوف باستخدام العلاج بالتعرض “exposure therapy”.

يساعد هذا الأشخاص على التخلص من” استجابة الخوف من التهديد عن طريق كسر الارتباط بين “المشغل” (صورة أو صوت يتسبب في استجابة الخوف للتهديد) و العواقب الضارة للتهديد، من خلال تقديم المحفز للمرضى و لكن بدون عواقب.

على سبيل المثال، أثناء العلاج، قد يستمع الجنود المصابون باضطراب ما بعد الصدمة إلى أصوات عالية باستخدام سماعات الرأس دون التعرض الفعلي لموقف قتالي.

في النهاية، يتعلم الشخص فصل المحفز عن نتيجة التهديد المتوقعة، ويتم تقليل استجابة الخوف أو التخلص منها.

و مع ذلك، لا يمكن دائمًا استخدام العلاج بالتعرض للعلاج، خاصة في الحالات التي قد تكون فيها إعادة التعرض ساحقة أو غير أخلاقية (كما في حالات إساءة المعاملة).

بعض طرق العلاج، مثل الصور الموجهة (حيث يطلب المعالجون من المرضى تكوين صور ذهنية لتحل محل المحفزات الجسدية)، كانت واعدة في علاج اضطرابات الخوف.

يسمح الخيال (المحاكاة  لشيء ما في أذهاننا) للمرضى بالانغماس في منبهات محفزة بطريقة مضبوطة و بوتيرتهم الخاصة، و لهذا قد يكون شكلاً جديدًا واعدًا من العلاج.

التغلب على الخوف و القلق –

إعلان

كيف يعمل الخيال؟

التخيل هو المحاكاة العقلية للأشياء و الأحداث التي لا يتم إدراكها حاليًا. عندما نرى العالم، فإننا نبني نسخة ذهنية لما ندركه بناءً على المعلومات الحسية الواردة والخبرة السابقة.

يمكن أن تصبح هذه التمثيلات الداخلية ذكريات، أو يمكن استخدامها لتخيل سيناريوهات مستقبلية أو خيالية.

يستخدم الخيال مناطق الدماغ مثل القشرة البصرية والقشرة السمعية (التي تعطي دماغنا معلومات من ما تختبره حواسنا أو ما جربته)، و مناطق استرجاع الذاكرة مثل الحُصين (التي تساعدنا على استخدام التجارب السابقة للتنبؤ بما قد يحدث بعد ذلك).

 

الخيال و الخوف

التغلب على الخوف و القلق
التغلب على الخوف و القلق

عندما نواجه شيئًا نخشاه، فإننا نشهد استجابة عصبية (تنشط مناطق الدماغ المعالجة الحسية و الذاكرة) و استجابة فسيولوجية لهذا التهديد المحتمل، مثل تعرق راحة اليد أو تسارع ضربات القلب.

إعلان

يؤدي تخيل محفز التهديد إلى تنشيط العمليات العاطفية استجابة للتهديد بشبكة متشابهة للغاية من مناطق الدماغ كما هو الحال عندما يكون محفز التهديد أمامنا بالفعل. و لكن نظرًا لعدم وجود خطر مباشر عندما يتم تخيل التهديد، فإن تخيله مرارًا وتكرارًا سيساعد في فصل التحفيز عن التهديد المتوقع نظرًا لعدم ظهور أي تهديد.

هذا يضعف ارتباط الدماغ بين التحفيز و النتيجة المتوقعة. نتيجة لذلك، فإنه يقلل أيضًا من التأثيرات العصبية و الفسيولوجية التي تحدث استجابةً.

التغلب على الخوف و القلق –

إعلان

ما وجده الباحثون

من أجل دراسة تأثير استخدام الخيال كعلاج للتعرض، قام الباحثون بتعليم 66 مشاركًا الخوف من تهديد غير ضار نسبيًا، من خلال إعطائهم صدمة كهربائية صغيرة عند سماع نغمة منخفضة أو عالية. ثم تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات.

أعطيت المجموعة الأولى علاج التعرض التقليدي، حيث استمعوا إلى نفس الأصوات مرة أخرى، دون أن يصابوا بصدمة.

طُلب من المجموعة الثانية تخيل سماع نفس الأصوات دون أن تصاب بصدمة. أخيرًا، استمعت المجموعة الثالثة للتو إلى أغاني الطيور والمطر (أيضًا بدون صدمة)، لاختبار فعالية التعرض وعلاج التخيل.

بعد ذلك، قام الباحثون بتشغيل نفس الأصوات المرتبطة بالتهديد (الصدمات الكهربائية) للمشاركين. قام الباحثون بقياس ما إذا كانت أدمغة المشاركين في كل مجموعة قد أظهرت استجابة الخوف من التهديد باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي.

ثم استخدموا هذه القياسات لمقارنة مناطق الدماغ التي تم تنشيطها أثناء الاختبارات – ومدى قوة الاستجابة – بين المجموعات الثلاث.

وجد الباحثون أن استخدام الخيال للحد من الخوف من التهديدات نجح.

عندما تعرض الأشخاص للتهديد مرة أخرى، تم تقليل نشاط الدماغ المرتبط بالتهديد و الاستجابات الفسيولوجية. كانت هذه التخفيضات فعالة بنفس القدر مثل تلك الخاصة بمجموعة العلاج بالتعرض.

المجموعة الثالثة الضابطة التي استمعت إلى أغاني الطيور و المطر لا يزال لديها نفس التهديد الخوف من الاستجابة عند إعادة التعرض.

 

مستقبل العلاج

ليس هذا هو البحث الوحيد الذي يُظهر أن للخيال تأثيرات مشابهة للشيء الحقيقي. على سبيل المثال، تم استخدام مجرد تخيل المواقف لزيادة السعادة، و مساعدة الناس على الشعور بأنهم أكثر ارتباطًا بالآخرين المهمين، و زيادة الثقة في الغرباء. علاوة على ذلك، يمكن تدريب الخيال.

يبدو أن إمكانيات العلاجات المعرفية باستخدام الخيال لا حصر لها. و لأنه إجراء منخفض التكلفة (من حيث الوقت و المال و النتائج المحفوفة بالمخاطر)، فإننا نتطلع إلى رؤية هذه التدخلات مطورة ومتكاملة في العلاجات الحالية.

ومع ذلك، يجب ألا تحاول التخيل و العلاج بالصور الموجهة بنفسك. اتبع دائمًا نصائح و إرشادات الخبراء الطبيين المحترفين.

هناك بعض الأدلة على أن استخدام الخيال في حالة الذكريات غير المؤكدة لسوء المعاملة يمكن أن يؤدي إلى ذكريات مشوهة وكاذبة وزيادة الأعراض السلبية.

التغلب على الخوف و القلق –

إعلان

مرجع

 

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

التعليقات مغلقة.