إعلان

كيف يمكن الاستفادة من الوقت لإنجاز أكبر وجهد أقل؟

كيف يمكن الاستفادة من الوقت –

يمتلك جُل الناس في اليوم 4 ساعات على الأقل لإنجاز أمور أو للدراسة أو لعمل شيء يرغب فيه، إلا أن البعض ينجز أكثر من غيره خلال هذا الوقت، ولكن ماهو السبب في ذلك و كيف يمكن الاستفادة من الوقت بشكل أكبر؟

هل السبب يعود لأن البعض يعمل بذكاء أكثر ويدير وقته أكثر من غيره ؟

سمعنا جميعا بالمثل القائل: “اعمل بذكاء أكثر، وليس بجهد أكبر” لكن الكثير من أصحاب المشاريع الناجحة يعلمون  أن الانتاجية تأتي من العمل الجاد والكفاءة معا.

إعلان

العمل بذكاء يتفوق على العمل الجاد، ونحن غالبا نميل إلى العمل الجاد لأننا لا نملك مهارة العمل بذكاء.

زمن العمل بجهد مُفرط قد ولّى ربما إلى غير رجعةٍ، وحان الآن وقت العمل بذكاء وبكل طاقاتك الفكريّة لأجل تحقيق مآربك بأقل تكلفة من التعب، ولأجل هذا إليك 6 طرق مختلفة لانجاز أعمالكم اليومية بحهد أقل، وبذكاء اكثر:

 

1- عليك تحديد أولوياتك ضمن قائمة المهام الرئيسية

قائمة المهام الرئيسية
قائمة المهام الرئيسية

يجب أن يكون إنتاجك في أعلى معدلاته، وبالتالي تركيز الوقت على أعلى وسائل رفع الإنتاجية. يعني ذلك عدم ترك الأمور للصدفة، ولكي تقضي على مواطن الخلل لا بد أن تعرف تلك الوسائل. والحقيقة أن قضاء بعض الوقت مع الروزنامة يمكنك ممن تحديد مهامك ومواعيد تحقيقها وبالتالي تحسين استغلال الوقت.

يمكنك اختيار المهمة الأهم ضمن قائمة أعمالك لإنجازها بشكل أسرع، الأمر الذي سيخلصك من الفوضى والعشوائية في أداء المهام ويكسبك مزيدا من الوقت للقيام بالأعمال البسيطة.

 

2- عليك التركيز على النتائج وليس قياس الوقت

عليك التركيز على النتائج وليس قياس الوقت
عليك التركيز على النتائج وليس قياس الوقت

يضيع الكثير من الأشخاص وقتا كبيرا في التركيز على تحقيق إنتاجية أكبر في وقت أقل، وهذا الأمر خاطئ ولا يساعد على الوصول إلى نتائج جيدة في نهاية المطاف.

ويؤكد الخبراء أن التركيز على أهمية النتائج المحصلة جراء القيام بعمل ما، سيحفز الأشخاص على زيادة الإنتاجية بدلا من تضييع الوقت في مراقبة الوقت المستغرق في الإنتاج وبالتالي ستكون النتيجة المحصلة مخيبة للآمال.

3- ضع المهام المتشابهة معاً

إذا كان لديك العديد من المهام، وبعضها يتشابه مع بعضه أو في نفس المكان، عليك أن تضعها في جدول أعمالك معاً، وبالتالي تستطيع إنجاز تلك المهام في الوقت المناسب من دون تضييع وقت في الانتقال من مكان إلى آخر ثم العودة مرة أخرى لإنجاز مهمة أخرى. ويمكن أن تخصص يوما كاملا مثلا لعدد من المهام في نفس المكان وبالتالي تحسن من معدل الإنجاز وتوفير أقصى وقت ممكن.

 

4- يجب تحديد روتين معين يساعدك على البدء بالعمل

إعلان

ويمكن أن يتجلى الأمر بمجرد شراء القهوة الصباحية أو تناول الفطور قبل المباشرة بالعمل، وكذلك يمكنك اتباع روتين يتعلق بإبعاد الهاتف المحمول عنك والجلوس إلى مكتبك والاسترخاء قبل البدء بالعمل لتكون الإنتاجية أفضل.

 

5- حدد الحالات التي يضيع فيها الكثير من وقتك يوميا

حدد الحالات التي يضيع فيها الكثير من وقتك يوميا
حدد الحالات التي يضيع فيها الكثير من وقتك يوميا

وتتجلى الخطوة الأولى في أن تصبح أكثر إنتاجية من خلال تنظيم وقتك بشكل جيد، وذلك بتتبع ما تفعله كل صباح قبل الاستعداد للعمل، مثل تضييع وقتك باختيار الملابس (وهو شيء كان يمكنك القيام به في الليلة الماضية) أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في أثناء ساعات النهار.

وبمجرد معرفة أين يضيع وقتك يوميا، يمكنك البدء بالتغيير من أجل تنظيمه بشكل مناسب لأداء الأعمال بإنتاجية أكبر دون صرف المزيد من الجهد.

إعلان

كيف يمكن الاستفادة من الوقت –

6- بناء عادات تساعدك على التوقف عن العمل

قد يبدو الأمر غريبا نوعا ما ولكن يبذل الأشخاص الكثير من الجهد من أجل إنهاء العمل في نهاية المطاف.

ويجب على الأشخاص تحديد وقت محدد لكل عمل من أجل الالتزام به والانتهاء منه في الوقت المحدد، وهي من أهم العادات التي يمكن اتباعها للتخلص من الإجهاد المفرط، وكذلك يمكنك التخطيط للقيام بنشاط ما بعد العمل أو حضور مناسبة معينة، مما يعزز من زيادة الإنتاجية في وقت أقصر للانتهاء من العمل.

 

7- تحديد وقت محدد للاستراحة

تبين الأبحاث أن الاستراحة و القيلولة خاصة تؤدي إلى تحسين الوظيفة الإدراكية والتفكير الإبداعي وكذلك قدرات الذاكرة على وجه الخصوص. كما تساعد القيلولة في تحسين العملية التعليمية والاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل بالإضافة إلى أنها تقلل من الإرهاق.

 

مراجع: 1، 2

إعلان

كيف يمكن الاستفادة من الوقت –

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

التعليقات مغلقة.

error: هذا المحتوى ملكية فكرية !!