إعلان

كيف يمكن أن تأثر وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية؟

2

وسائل التواصل و الصحة العقلية –

بينما يستمتع الكثير منا بالبقاء على اتصال على وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن الاستخدام المفرط يمكن أن يؤجج مشاعر القلق و الاكتئاب و العزلة و الخوف. إليك كيفية تعديل عاداتك و تحسين حالتك المزاجية.

في هذا الوقت من العزلة و التباعد الاجتماعي، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أداة لا تقدر بثمن لإبقائك على اتصال مع الأصدقاء و الأحباء و العالم بأسره. لكن كن على دراية بما تشعر به.

إذا أدى قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تفاقم التوتر و القلق و عدم اليقين، فاتخذ خطوات للحد من مشاركتك. و تحقق دائمًا من مصادر الأخبار ذات السمعة الطيبة قبل تصديق – أو إعادة توجيه – أي شائعات حول COVID-19 قد تسبب الذعر.

 

إعلان

الدور الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في الصحة النفسية

وسائل التواصل و الصحة العقلية
وسائل التواصل و الصحة العقلية

البشر مخلوقات اجتماعية. نحن بحاجة إلى رفقة الآخرين لنزدهر في الحياة، و قوة روابطنا لها تأثير كبير على صحتنا العقلية و سعادتنا.

يمكن للتواصل الاجتماعي مع الآخرين أن يخفف من التوتر و القلق و الاكتئاب، و يعزز تقدير الذات، و يوفر الراحة و الفرح، ويمنع الشعور بالوحدة. على الجانب الآخر، يمكن أن يشكل الافتقار إلى الروابط الاجتماعية القوية خطرًا كبيرًا على صحتك العقلية والعاطفية.

في عالم اليوم، يعتمد الكثير منا على منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook و Twitter و Snapchat و YouTube و Instagram للعثور على بعضنا البعض والتواصل.

في حين أن لكل منها فوائده، من المهم أن تتذكر أنه لا يمكن أبدًا أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي بديلاً للتواصل البشري في العالم الحقيقي. يتطلب الأمر الاتصال الشخصي مع الآخرين لتحفيز الهرمونات التي تخفف من التوتر و تجعلك تشعر بأنك أكثر سعادة وصحة وإيجابية.

و من المفارقات أنه بالنسبة إلى التكنولوجيا المصممة لتقريب الأشخاص من بعضهم البعض، فإن قضاء الكثير من الوقت في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يجعلك تشعر بالوحدة والعزلة – و يؤدي إلى تفاقم مشاكل الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب.

إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً على وسائل التواصل الاجتماعي و تؤثر مشاعر الحزن أو عدم الرضا أو الإحباط أو الوحدة على حياتك، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة فحص عاداتك عبر الإنترنت وإيجاد توازن أكثر صحة.

 

الجوانب الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي

تمكنك وسائل التواصل الاجتماعي من:

  • تواصل مع العائلة والأصدقاء في جميع أنحاء العالم.
  • البحث عن أصدقاء و مجتمعات جديدة ؛ التواصل مع أشخاص آخرين يشاركونهم نفس الاهتمامات أو الطموحات.
  • الانضمام أو الترويج لقضايا جديرة بالاهتمام.

وسائل التواصل و الصحة العقلية –

إعلان

الجوانب السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي

وجدت دراسات متعددة ارتباطًا قويًا بين وسائل التواصل الاجتماعي الثقيلة وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب و القلق و الوحدة و إيذاء النفس .

قد تروج وسائل التواصل الاجتماعي لتجارب سلبية مثل:

  • عدم كفاية حياتك أو مظهرك. حتى إذا كنت تعلم أن الصور التي تشاهدها على وسائل التواصل الاجتماعي يتم التلاعب بها ، فلا يزال من الممكن أن تجعلك تشعر بعدم الأمان بشأن مظهرك أو ما يحدث في حياتك الخاصة.
  • العزلة.
  • لاكتئاب والقلق.
  • التنمر الإلكتروني.
  • يمكن أن يخلق تركيزًا غير صحي على الذات و يبعدك عن اتصالات الحياة الواقعية.

 

 

علامات على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على صحتك العقلية

وسائل التواصل و الصحة العقلية
وسائل التواصل و الصحة العقلية
  • قضاء المزيد من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بأصدقاء العالم الحقيقي.
  • أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بديلاً لكثير من تفاعلاتك الاجتماعية غير المتصلة بالإنترنت. حتى إذا كنت في الخارج مع الأصدقاء، فلا تزال تشعر بالحاجة إلى التحقق باستمرار من وسائل التواصل الاجتماعي، و غالبًا ما تكون مدفوعة بمشاعر أن الآخرين قد يستمتعون أكثر منك.
  • مقارنة نفسك بشكل سلبي مع الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي…
  • تشتت الأفكار في الكلية أو العمل.
  • ليس لديك وقت للتأمل الذاتي.
  • المعاناة من مشاكل النوم.
  • تفاقم أعراض القلق أو الاكتئاب. بدلاً من المساعدة في تخفيف المشاعر السلبية و تعزيز مزاجك، تشعر بمزيد من القلق أو الاكتئاب أو الوحدة بعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

إعلان

وسائل التواصل و الصحة العقلية –

إعلان

تعديل استخدام الوسائط الاجتماعية لتحسين الصحة العقلية

 تقليل الوقت على الإنترنت

وجدت دراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا عام 2018 أن تقليل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى 30 دقيقة يوميًا أدى إلى انخفاض كبير في مستويات القلق و الاكتئاب و الشعور بالوحدة و مشاكل النوم  لكنك لست بحاجة إلى تقليص استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير لتحسين صحتك العقلية..

في حين أن 30 دقيقة في اليوم قد لا تكون هدفًا واقعيًا للعديد منا، فلا يزال بإمكاننا الاستفادة من تقليل مقدار الوقت الذي نقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي. بالنسبة لمعظمنا، هذا يعني تقليل مقدار استخدامنا لهواتفنا الذكية.

يمكن أن تساعدك النصائح التالية:

  • استخدم أحد التطبيقات لتتبع مقدار الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم.
  • أغلق هاتفك في أوقات معينة من اليوم ، مثل أثناء القيادة أو في اجتماع أو في صالة الألعاب الرياضية أو تناول العشاء أو قضاء الوقت مع الأصدقاء غير المتصلين بالإنترنت.
  • لا تحضر هاتفك أو جهازك اللوحي إلى السرير. أوقف تشغيل الأجهزة و اتركها في غرفة أخرى طوال الليل لشحنها.

غيّر تركيزك

إذا كنت تقوم بالوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي للعثور على معلومات محددة، أو تحقق من صديق كان مريضًا، على سبيل المثال، فمن المحتمل أن تكون تجربتك مختلفة تمامًا عما إذا كنت تقوم بتسجيل الدخول لمجرد تشعر بالملل، و تريد معرفة عدد الإعجابات التي حصلت عليها من منشور سابق.

في المرة القادمة التي تذهب فيها للوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، توقف للحظة ووضح دوافعك للقيام بذلك.

هل تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كبديل للحياة الحقيقية؟

هل هناك بديل صحي لاستخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي؟ إذا كنت وحيدًا، على سبيل المثال، ادعُ صديقًا لتناول القهوة بدلاً من ذلك.

هل أنت مستخدم نشط أم سلبي على وسائل التواصل الاجتماعي؟ لا يوفر التمرير السلبي عبر المشاركات أو متابعة تفاعل الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مجهول أي إحساس ذي معنى بالاتصال. بل قد يزيد من الشعور بالعزلة. ومع ذلك ، فإن كونك مشاركًا نشطًا سيوفر لك المزيد من التفاعل مع الآخرين.

 

اقضِ المزيد من الوقت مع الأصدقاء غير المتصلين بالإنترنت

الأصدقاء غير المتصلين بالإنترنت
الأصدقاء غير المتصلين بالإنترنت

نحتاج جميعًا إلى رفقة الآخرين وجهًا لوجه لنكون سعداء وبصحة جيدة. في أفضل حالاتها، تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة رائعة لتسهيل الاتصالات في الحياة الواقعية. ولكن إذا سمحت للاتصالات الافتراضية باستبدال الصداقات الواقعية في حياتك، فهناك الكثير من الطرق لبناء علاقات ذات مغزى دون الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا كنت قد أهملت صداقات وجهًا لوجه، فتواصل مع صديق قديم (أو صديق عبر الإنترنت) ورتب للقاء. إذا كنتما تعيشان حياة مزدحمة، اعرض عليهما القيام ببعض المهام أو ممارسة التمارين معًا.

التحق بالنادي. ابحث عن هواية أو جهد إبداعي أو نشاط لياقة تستمتع به وانضم إلى مجموعة من الأشخاص ذوي التفكير المماثل الذين يجتمعون بانتظام.

لا تدع الإحراج الاجتماعي يقف في طريقك. حتى لو كنت خجولًا ، فهناك تقنيات مثبتة للتغلب على انعدام الأمن وبناء الصداقات.

وسائل التواصل و الصحة العقلية –

إعلان

مرجع 

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

التعليقات مغلقة.