YOUTH Magazine

كيف تكسب احترام ومحبة الاخرين؟ إليك 15 طريقة تجعل الناس يحترمونك على الفور

0 164

هناك فرق كبير بين أن تكون محبوباً وأن تحظى بالاحترام، لكن الوضع الأمثل هو أن تكون محبوباً وأن تحظى بالاحترام في الوقت نفسه.

أفادت لين تايلور، وهي خبيرة في أماكن العمل ومؤلفة كتاب Tame Your Terrible Office Tyrant: How to Manage Childish Boss Behavior and ،Thrive in Your Job بأن «كسب احترام الآخر يدل -ولو جزئياً- على أنك ثابت على قناعاتك، ما يعني أنك لا تحتاج دائماً إلى إرضاء الجميع عند اتخاذك القرارات». لذلك، سألنا كلاً من تايلور ومايكل كير، وهو متحدث دولي في مجال الأعمال ومؤلف كتاب The Humor Advantage، عن أفضل الطرق وأسرعها لكسب الاحترام في مقر العمل. تابِع القراءة كي تحصل على أفضل النصائح.

احترام الآخرين

يُشبّه كير الأمر بالعلاقة بين الدجاج والبيض، حيث قال: «إذا كنت تحترم الآخرين، فسيميلون أكثر إلى احترامك، وهكذا دواليك». كما شدّدت تايلور على ضرورة معاملة الجميع بالقدر نفسه من الاحترام، سواء كانوا رؤساءك أو زملاءك داخل المؤسسة التي تعمل فيها».

الوفاء بوعودك

أورد كير أن «أسرع طريقة لفقدان الاحترام هي أن نُعرف بكوننا أشخاصاً لا يُمكن الوثوق بهم ولا يمكن ائتمانهم على سر». وتوصي تايلور بمحاولة إنهاء العمل في الآجال المحددة، أو حتى قبل مواعيد تسليمه النهائية إن أمكن ذلك. وأضافت تايلور أن «الآخرين يعتمدون عليك».

اجعل صدى أفعالك أعلى من أقوالك

أوضح كير أنه «من أهم أسباب فقدان احترام الآخرين، هو إخبارهم طوال الوقت كم هم رائعون». ونصح كير قائلاً: «لا تدعْ غرورك يعترض طريقك، وكن واثقاً دائماً بأنك إذا كنت تُنجز عملك على أكمل وجه، فسيُلاحظ زملاؤك ذلك».

قدِّم المساعدة للآخرين حين يحتاجون ذلك

لنفترض أن زميلك بالعمل يُواجه صعوبة في إنجاز مشروع ما. في هذا الصدد، قالت تايلور إنه «يُفترض بك نُصحه بضرورة طلب مشورة شخص من قسم آخر يمتلك المهارات اللازمة». وأضافت تايلور أن «التوقف عن العمل قليلاً ومحاولة مساعدة الآخرين هما ما ينبغي فعله، كما أنه ليس من المستغرب أن يعود هذا الأمر عليك بفوائد أكثر مما تتخيل». مع ذلك، أفادت تايلور بأن «الناس سيحترمونك أكثر إذا وضعت حدوداً معقولة بينك وبينهم، خاصة عندما يتعلق الأمر بمساعدة الآخرين. لذلك، لا تكن شخصاً ضعيفاً لا يحظى باحترام الآخرين».

اطلب المساعدة

أوضحت تايلور أن «الناس سيميلون أكثر إلى الوثوق بك، عندما تمر بحالة ضعف».

كن صريحاً

قال كير: «لكونك صادقاً وصريحاً، تأكَّد من أن ذلك يمثل عنصراً مهماً للغاية لكسب الاحترام. فنحن لا نميل إلى احترام الأشخاص الغامضين أو الذين لا يستطيعون اتخاذ القرارات. وحتى لو كان الشخص الذي تتناقش معه لا يوافقك الرأي، فالحل هو أن تكون صريحاً، وأن تنتقده بطريقة بنّاءة».

السعي إلى تحقيق الأفضل

قال كير: «أنت لا ترغب في أن تكون الشخص الذي يقدم أقل ما يمكنه. عوضاً عن ذلك، يجب أن تحاول دائماً البحث عن طريقة لتقديم أفضل ما لديك».

الاعتراف بأخطائك

بغضّ النظر عن منصبك في الشركة التي تعمل بها، من المهم أن تكون مسؤولاً عن عملك وعن أخطائك. في هذا السياق، قال كير: «لا تقدم أعذاراً عندما تخرج الأمور عن السيطرة». وقد تحدثت تايلور عن دراسة أجرتها في السابق، حيث وجدت أن 91% من الموظفين قالوا إنهم أصبحوا راضين أكثر عن عملهم عندما اعترف رؤساؤهم في العمل بأنهم يرتكبون الأخطاء.

يجب أن تتمتع بحس الفكاهة

أجرى كير العديد من الاستطلاعات، التي أثبتت أن أرباب العمل الذين لديهم حس الفكاهة يكسبون احتراماً أكثر في مكان العمل. وأضاف كير: «غالباً ما أسخر من الأشخاص الجديين للغاية، فنحن لا نميل إلى أخذ هؤلاء الأشخاص على محمل الجد».

كن لطيفاً

أشار كير إلى أن «لا أحد يحترم المتنمرين أو الأشخاص المتهورين». وقد صرحت تايلور قائلةً: «أن تكون لطيفاً فهذا أمر بسيط كقول (صباح الخير) لزملائك بالعمل، أو سؤالهم عن أمر ما يحدث في حياتهم الشخصية».

يجب أن تكون مستعداً لتغيير رأيك

كن منفتحاً للاستماع إلى وِجهات نظر الآخرين، حيث قال كير: «ربما يمكنك تغيير رأيك بناء على ما تعلَّمتَه».

يجب أن تكون مستمعاً جيداً

أفاد كير بأنه توصَّل في استطلاعات الرأي التي أجراها إلى إثبات أن الرؤساء المفضلين لدى الموظفين هم أولئك الذين عادةً ما يكونون مستمعين جيدين. وقد صرح المشاركون في الاستطلاع بأنهم عندما يتحدثون دائماً ما يشعرون كأن لا أحد يستمع إليهم.

رؤية الجانب المشرق بالأشخاص وفي الأوقات الصعبة

أورد كير قائلاً: «لا تكن متشائماً، وحاوِل أن تنظر إلى الجانب المشرق من الموقف الصعب الذي تمر به. فإذا كنت من الأشخاص الإيجابيين، فتأكَّد من أنك ستكسب احترام الجميع».

الحرص على تقدير مجهودات الموظفين

دائماً ما تجد هذه الصفة عند القادة؛ لذلك حاوِل أن تكون من المديرين الذين لا يتحدثون بضمير المتكلم (أنا)؛ بل بضمير (نحن). وقال كير إن استطلاعاته أثبتت في كل مرة، أن الموظفين يشعرون بالتقدير عندما يتم الاعتراف بجهودهم والإشادة بها.

حدِّد هدفك من هذه الحياة

بيَّن كير أن «امتلاك صفتين أو ثلاث من التي وقع ذكرها يعتبر أمراً مهماً للغاية. كما عليك ألا تساوم عليها. فعندما يرى الناس أنك تلتزم بمبادئك، حتى لو كانوا لا يوافقون عليها، سوف يفكرون ويقولون: (أنا أحترمك لأنك لا تزال متمسكاً بمبادئك)».

المصدر: amazon، mikekerr.com

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد