YOUTH Magazine

كيف تكتشف تعقب مواقع التواصل ومحركات البحث لمعطياتك و بياناتك؟

618

تعقب البيانات –

تتعقّب أغلب مواقع الانترنت بيانات المستخدمين لمصالح عدة كالتسويق أو لفهم السوق و تطوير منتوجات/ خدمات تتلائم مع حاجياته أو لاستعمالها في أمور سيئة أخرى كتوجيه الرأي العام. فمثلا يتعقب الفيسبوك بياناتك كأن يحدد مكانك وأي المواقع تتصفحها ومعرفة هويتك ونشاطك بشكل عام علي شبكة الانترنت لتسهيل الأمور على المعلنين في الموقع.

 

ولكن هذا التعقب يعتبر مزعجا و يخطى خصوصيات المستخدمين. و لحماية معطياتهم أطلقت شركة “في بي إن مونيتور” أداة “Who’s watching you” أو “من يتابعك”، التي تتيح معرفة المواقع التي تتبع المستخدمين على مواقع مثل “فيسبوك” و”غوغل” و”إنستغرام”. إذ تساعدك هذه الأداة على معرفة كيفية تتبع مواقع التواصل الاجتماعي لحساباتك، ومستوى الشحن في بطاريات هاتفك، والرسائل الإلكترونية التي تقوم بإرسالها.

كما تتيح الأداة معرفة الطريقة التي تتعامل معها شبكات التواصل وخدمات الإنترنت مع مسائل الخصوصية، مثل “الوصول إلى الرسائل” و”معلومات الجهاز واستخداماته”. كما بمقدور هذه الأداة إظهار المواقع التي تتبع موقع المستخدم الجغرافي، وتتبع بعض التطبيقات لمستوى شحن البطارية وشبكات الـ WIFI القريبة، والتسجيلات الصوتية لعمليات البحث.

 

وبحسب غايا بولات، خبيرة الأمن التي تعمل لأداة “Who’s watching you”، فإن المشكلة مع مواقع التواصل وشركات الإنترنت تكمن في الاحتفاظ ببيانات المستخدمين، حيث ينصح دائما بضرورة قراءة سياسة الخصوصية لوقف انتهاكاتها.

 

تعقب البيانات –

المصادر: 1، 2

Facebook Comments