إعلان

كيف تقضي وقت الفراغ وتستفيد منه ؟

كيف استفيد من وقت الفراغ
59

إعلان

كيف استفيد من وقت الفراغ –

كيف تقضي وقت الفراغ وتستفيد منه ..؟

 

كيف استفيد من وقت الفراغ
كيف استفيد من وقت الفراغ

إعلان

يقول أحد الأئمة أن النفس إن لم تشغلها بالخير شغلتك بالباطل.

فماذا تفعل في وقت الفراغ ؟

إعلان

أن الإنسان يجب ألا يترك الأمان لوقت فراغه لأن في هذا الوقت تظهر في الدماغ الكثير من الأفكار التي قد تكون سلبية وهذه الأفكار يجب وأدها في أسرع وقت حتى لا تؤثر على أفكارك فيما بعد.

ولكن يجب أن تلاحظ أن التأمل وفي الوقت التي تجلس فيه لتفكر في شئ ما ليس وقت فراغ هذا ليس ما نتحدث عنه.

 

وقت الفراغ الذي نتحدث عنه هو الوقت الذي لا  تجد فيه ما تقوم به وتبدأ الأفكار السلبية في الانتشار أو حتى لا تفكر في شئ دون قيمة وتجد  أن الوقت يضيع دون فائدة عندها تبدأ في الشعور بالملل والضيق مثلًا.

هذا الوقت يجب أن يتم التخطيط له بشكل جيد ليصبح وقت مفيد ونساعد باستخدامه في تطوير النفس والعقل والجسم.

إعلان

 

إعلان

أسباب لاستغلال وقت الفراغ ..

1 – وقت الفراغ مهم لك ولغيرك..

هذا الوقت عندما تقوم بالتخطيط له فأنت تعطيه الأهمية ربما أكثر من وقت العمل وعندما تقضيه مع شخص ما فأنت تخبره بأهميته بالنسبة لك..

2 – وقت الفراغ وتحسين الحالة المزاجية..

العمل يضعك تحت الكثير من الضغط اليومي المحفوف بالكثير من التوتر والقلق ولكن وقت الفراغ قد يعطيك الأجازة الصغيرة المطلوبة للاحساس بالراحة وإعادة ترتيب الأفكار من جديد بعيدًا عن الضغط خاصة إذا قررت أن تقوم ببعض الكتابة أو بعض تمارين التأمل ..

3 – الاستمتاع بالعمل..

يعطيك الاستغلال الأمثل لوقت الفراغ الراحة النفسية والعقلية المطلوبة التي تحتاجها لإتمام عملك .

4 – يعطيك القدرة على التحكم في حيتك..

يعطيك استغلال وقت الفراغ الاحساس بقدرتك على تحديد أولوياتك مما يجعك دماغك أكثر ترتيبًا .

 

كيف استفيد من وقت الفراغ
كيف استفيد من وقت الفراغ

 

كيف تخطط لقضاء وقت الفراغ ..

إعلان

1. ابحث عن هواية ..

ابحث عن نشاط ابداعي تحبه ويجعلك تشعر بالمتعة بممارسته في وقت فراغك ولا تحتاج إلى وقت لننتهي من شئ ما ولا تحتاج إلى قائمة عمل ولا تحتاج إلى الكثير من المال

2. تعلم مهارة جديدة ..

تعلم شئ جديد يبدو ممتعًا بالنسبة للعقل خاصة إن لم يكن هناك من يحاسبك عليها أو هناك درجات يجب أن تحصلها. حاول أن تتعلم لغة جديدة أو نوع من الفن لم تعتد عليه .

3. استغل الفرص ..

بالتأكيد هناك الكثير من الأحداث والأنشطة التي كنت تريد أن تحضرها ولكنك فوتها لأنك لا تملك الوقت عندها حاول أن تستعيد هذه الأحداث وتحضرها أو تنفذها من جديد .

4 – اعمل على كتاب ..

هناك بعض الاحصائيات التي تقول أن 8 من أصل 10 أشخاص يريدون أن يعملوا على كتاب مؤلف بأيديهم خلال فترة حياتهم ربما وقت الفراغ هذا هو الوقت المناسب لكي تعمل على كتابك فهذه الخطوة قد تكون ممتعة جدًا بالنسبة إليك .

5 – ممارسة التمارين الرياضية ..

إن لم تحب أن تجري أو تذهب إلى مركز التدريب فلا تجبر نفسك ولكن حاول أن تجد بعض الفيديوهات التعليمية لبعض التمارين الرياضية عبر الانترنت. التمارين الرياضية ستملي عليك وقت فراغك وتقوي صحتك وتحسن حالتك المزاجية .

6 – احتفظ بكتاب دومًا ..

هل مللت من البحث في قنوات التلفاز وهذا ير محبز على الإطلاق لذلك من المفيد جدًا أن تقرأ كتاب ممتع أو رواية تفيد عقلك وتقوي تفكيرك وتعطيك  الكثير من الأفكار .

7 –  تحدث إلى أصدقائك ..

التحدث إلى الأشخاص الآخرين بولد لك أفكار جديدة ويولد في عقلك خلايا عصبية جديدة تساعدك على توليد رد فعل سريع ومناسب كما أنك تستمتع بصحبة أصدقائك .

8 – الألعاب ..

ألعاب الهواتف الذكية وألعاب الفيديو أصبحت لكل منهما ثورته الخاصة كما أنها تحتوي على الكثير من التحديات والمهام والعمليات والتي تعلمك الكثير من الأشياء وتبعدك  عن جو الضغط العادي الذي تعيشه وتعطيك وقت فراغ قيم .

9 – التطوع ..

التطوع شئ جميل وجيد وهو يجعلك لا تعيش لنفسك فقط بحيث تقوم بشئ جميل للآخرين.

يمكنك أن تعلم مجموعة من الشباب عن شئ ما أو تساعد الفقراء أو تتطوع في مجتمع معين يشعرك بالسعادة أيًا كان الشئ الذي ستفعله لتساعد من حولك كما أنها تضيف إلى خبرتك وقائمة معارفك .

10 – التحدث إلى أشخاص جدد ..

مواقع التواصل الاجتماعي قدر قربت الناس كثيرًا إلى بعضهم مما يجعلك تتعرف إلى الكثير من الناس وتتواصل معهم دون عناء وتحصل منهم على أفكار ومشاريع جديدة وقد تتشارك معه أيضًا بحيث تخلق تواصل ورابط لم يكن موجودًا من قبل .

إعلان

11 – تعلم كيف تخيط ..

12. ابدأ بزراعة حديقتك الخاصة فهناك الكثير من المكونات المنزلية البسيطة التي يمكن إعادة زراعتها في حيز صغير فأنت لا تحتاج إلى أراضي طينية واسعة لكي تزرع .

13. استمع إلى مجموعة من الفيديوهات المفيدة والمحاضرات المهمة من موقع ك TED مثلا أو مشاهدة الأفلام الوثائقية .

14.  بالتأكيد يحتوي بريدك الإلكتروني على الكثير من الرسائل التي لم ترد عليها وفي هذا الوقت حاول أن تفرغه فقد تقرأ ما يهمك .

15. ابدأ في كتابة مدونتك الخاصة بحيث تبدأ بعمل صفحتك الخاصة بطريقتك بدلًا من الفيس بوك وقد تكون مفيدة لك ولغيرك .

16. بالتأكيد هناك بعض المأكولات الجديدة التي تريد أن تطهوها ولكنك لا تجد الوقت الكاي يمكنك في هذا الوقت أن تعد العدة للإبداع في الطعام لتتنوال وجبة لذيذة من صنع يديك.

 

إعلان

 

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com