YOUTH Magazine

كيف تقرأ 200 كتاب سنويا؟

1٬943

قراءة الكتب

سأل أحدهم وارن بافت، رجل الأعمال و المستثمر الأمريكي الشهير، عن سر نجاحه، فأشار بافت إلى مجموعة من الكتب وقال: “أقرأ 500 صفحة من تلك يوميًا. هكذا تتكون المعرفة. يمكنكم جميعًا فعل هذا، إلا أنني متأكد أن أغلبكم لن يفعل”.

عندما علمت بشأن مقولة بافت قبل عامين، كان هناك خطب ما.

كان هذا في ديسمبر 2014. كنت قد وجدت وظيفة أحلامي. وفي بعض الأيام، كنت أجلس هناك -في مكان عملي- وأفكر: “يا إلهي، ماذا لو وجدت نفسي هنا بعد 40 عامًا؟ لا أرغب في الموت هكذا”.

كان هناك خطب ما. كنت أتبع الوصفة. درجات جيدة. قيادة. جامعة. وظيفة الأحلام. كنت فائزًا. أنهيت السباق. ها أنا في أرض الأحلام. لكن كان هناك خطب رهيب للغاية لم أكن سعيدا.

لكن لم تكن هناك إجابات.فقررت أن  أخوذ الرهان و بدأت رحلتي مع القراءة منحتني الكتب الشجاعة للسفر و القناعة لترك عملي، كما منحتني قوة وأضفت معنى في عالم لم أملك فيه أيًا من هذه القيم من قبل.

أرغب في قول أن قراءة 200 كتاب في العام أمر مدهش.

إليكم بعض النصائح التي بوسعكم اتباعها:

– قراءة الكتب –

لا تتوقف قبل أن تبدأ

 

عندما يسمع الشخص العادي نصيحة «اقرأ 500 صفحة مثل هذه كل يوم»، فإن رد فعله الفوري سيكون: «لا، مستحيل، إن هذا مُحال!».

عندها يقوم الشخص بصياغة أسباب لتبرير اعتقاده دون أن يفكر في الأمر بشكل عميق، فيقول على سبيل المثال «أنا مشغول جداً»، أو «أنا لستُ ذكياً كفاية»، أو «الكتب ليست لشخص مثلي».

لكن، ماذا لو فكرنا في الأمر بشكل أعمق؟ كم تستغرق قراءة 200 كتاب في السنة فعلياً؟ منذ سنتين قمت بعملية حسابية بسيطة، وإليكم ما وجدته: قراءة 200 كتاب في السنة ليس شيئاً صعباً إطلاقاً. إنه مثلما يقول «بافيت»، أي شخص يستطيع أن يقوم بذلك، لكن معظم الناس لن يفعلوا .

قم بالعملية الحسابية البسيطة

كم من الوقت الذي يستغرقه قراءة 200 كتاب في السنة؟

أولا، عليك أن تنظر إلى هاتين الإحصائيتين السريعتين: الشخص المتوسط يستطيع قراءة ما يتراوح بين 200 إلى 400 كلمة في الدقيقة، دعنا نفترض أنك تستطيع قراءة 400 كلمة في الدقيقة مثلي.

الكتب غير الروائية تحوي تقريباً على 50 ألف كلمة عادة، والآن، كل ما نحتاج إليه هو حسابات سريعة،  إذا ضربنا 200 كتاب في 50,000 كلمة في الكتاب يساوي 10 مليون كلمة، و 10 مليون كلمة/400 كلمة في الدقيقة يساوي 25,000 دقيقة، أي 417 ساعة.

هذا كل ما في الأمر، كي تقرأ 200 كتاب، فأنت لا تحتاج لإنفاق أكثر من 417 ساعة في القراءة.

– قراءة الكتب –

جهز بيئة  ملائمة من حولك

إذا كنت تقلع عن إدمان الكوكايين، فهل ستبقيه يرتع في أركان منزلك؟ بالتأكيد لا. وسائل الإعلام صممت بحيث تكون إدماناً، والابتعاد عن إدمان وسائل الإعلام قد يكون بنفس صعوبة الإقلاع عن المخدرات.

التغيير الأهم هو تغيير البيئة المحيطة بك. إذا كنت تريد أن تقرأ، عليك أولاً أن تزيل كل المشتتات من بيئتك، وأن تجعل الكتب في متناول يدك على قدر الإمكان.

كن متعدد المساحات فيما يخص القراءة

إذا كان هدفك هو قراءة المزيد، فعليك أن تكون متصالحاً مع الكثير من وسائل القراءة، أنا أقرأ الكتب الورقية، وأقرأ على هاتفي، وأستمع إلى الكتب الصوتية، كما أنني أفعل ذلك في أي مكان، على مقاعد الحديقة، في الحافلات، وعلى المرحاض، أي مكان أستطيع ذلك فيه.

يقول الكاتب «أورهان باموق»: «قرأت كتاباً ذات يوم، وكل حياتي تغيرت».

– قراءة الكتب –

المصدر: “كوارتز” شارل شو

Facebook Comments