إعلان

كيف تعمل أجهزة كشف الكذب؟

كيفية كشف الكذب
92

إعلان

كيفية كشف الكذب –

يشرح الخبراء كيفية عمل أجهزة كشف الكذب، و ما يحدث في الدماغ عندما نقول الأكاذيب و مدى دقة اختبارات جهاز كشف الكذب.

في دراسة أجريت عام 2002، وجد أن 60 في المائة من الناس يكذبون مرة واحدة على الأقل خلال محادثة استمرت 10 دقائق، و كان معظم الناس يكذبون في المتوسط مرتين أو ثلاث.

كشف جهاز كشف الكذب، الذي تم اختراعه في أوائل العشرينات من القرن الماضي، عن الاستجابات الفسيولوجية للكذب (مثل ارتفاع معدلات ضربات القلب والجهاز التنفسي و كذلك ارتفاع ضغط الدم.

إعلان

يتم تحفيز ثلاث مناطق رئيسية من الدماغ أثناء الخداع : الفص الجبهي و الجهاز الحوفي و الفص الصدغي. وفقًا لجمعية جهاز كشف الكذب الأمريكية، يمكن أن تصل الدقة المقدرة لجهاز كشف الكذب إلى 87 بالمائة.

ماذا يحدث في دماغك عندما تكذب؟

كلنا نكذب، قد يجادل البعض بأنها طبيعة بشرية. في دراسة أجريت عام 2002، معظم الناس يكذبون في المتوسط ​​مرتين أو ثلاث. بعض الأكاذيب صغيرة، وبعضها أكبر، و البعض الآخر بدافع الرحمة، والبعض الآخر بدافع الحقد. لكن الكذب كذبة، و الطريقة التي يتفاعل بها جسدك عندما تكذب هي نفسها.

إعلان

الكذب نشاط مرهق بطبيعته.

كشف الكذب
كشف الكذب

عندما تنخرط في سرد كذبة ما، سيزداد معدل التنفس و ضربات القلب لديك و قد تبدأ في التعرق. في حين أن الناس قد يختلفون في قدرتهم على الكذب، فإن جسمك سيتفاعل في معظم الأوقات بنفس الطريقة.

الاستثناءات في هذه القاعدة موجودة، على سبيل المثال، الناس الذين يفتقرون إلى التعاطف و بالتالي لا يظهرون أي استجابات الإجهاد الفسيولوجية النموذجية عند الكذب.

أظهرت دراسات تصوير الدماغ ما يحدث حقًا في الدماغ عندما تكذب.

يتطلب الكذب عمومًا جهدًا أكبر من قول الحقيقة، و لهذا السبب، يشمل هذا الجهد نشاطا في قشرة الفص الجبهي.

استكشفت دراسة أجراها عالم الأعصاب الراحل شون سبينس (جامعة شيفيلد في إنجلترا) عام 2001 صور الرنين المغناطيسي الوظيفي للدماغ أثناء الكذب. أجاب المشاركون على أسئلة حول روتينهم اليومي بالضغط على زر نعم أو لا على الشاشة، اعتمادًا على لون الكتابة، كان عليهم الإجابة إما بصدق أو بالكذب.

أظهرت النتائج أن المشاركين احتاجوا إلى مزيد من الوقت لصياغة إجابة غير نزيهة مقارنة بإجابة صادقة، و كانت أجزاء معينة من قشرة الفص الجبهي أكثر نشاطًا عندما كانوا يكذبون.

توضح الأبحاث الإضافية أن ثلاث مناطق رئيسية من الدماغ يتم تحفيزها أثناء الخداع – يعمل الفص الأمامي على قمع الحقيقة، و ينشط الجهاز الحوفي بسبب القلق الذي يأتي من الكذب، كما ينشط الفص الصدغي استجابةً لاستعادة الذكريات و خلق عقلية الصور (اختلاق كذبة معقولة). تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الكذب يصبح أسهل كلما فعلت ذلك.

إعلان

في دراسة أجريت عام 2016، أظهر عالم النفس في ديوك دان أريلي و زملاؤه كيف يمكن للخداع أن يغير دماغك، مما يجعل من السهل تكذيب الحقائق في المستقبل.

عندما كذب الناس، لاحظ العلماء إزدياد في النشاط في اللوزة الدماغية، و هي جزء من الدماغ مسؤول عن الخوف و القلق و الاستجابات العاطفية. لكن عندما كانو يلعبون لعبة يربحوا فيها المال عن طريق الخداع و الكذب، لاحظوا أن الإشارات السلبية من اللوزة تبدأ في الانخفاض.

كتبت جيسيكا ستيلمان لـ INC: “الكذب، في الواقع، يزيل حساسية عقلك للخوف من الوقوع في إيذاء الآخرين، مما يجعل الكذب لمصلحتك الخاصة في المستقبل أسهل بكثير”.

كيفية كشف الكذب –

إعلان

كيف تعمل أجهزة كشف الكذب؟

كيفية كشف الكذب
كيفية كشف الكذب

في عام 1921، ابتكر ضابط شرطة و عالم وظائف الأعضاء في كاليفورنيا جون إيه لارسون جهازًا يقيس في الوقت نفسه التغيرات المستمرة في ضغط الدم و معدل ضربات القلب و معدل التنفس للمساعدة في اكتشاف الخداع. كان هذا اختراع جهاز كشف الكذب، و الذي يشار إليه عادة باسم كاشف الكذب.

قبل ذلك بسبع سنوات، في عام 1914، نشر عالم النفس الإيطالي (فيتوريو بينوسي) نتائج عن “الأعراض التنفسية للكذبة”، وفي عام 1915، اخترع عالم النفس الأمريكي و المحامي (ويليام إم مارستون) اختبار ضغط الدم للكشف عن الكذب.

تم التشكيك في دقة اختبارات جهاز كشف الكذب منذ فترة وجودها تقريبًا. تكتشف هذه الآلات الاستجابات النموذجية للضغط عند قول الكذب، وهذا يعني زيادة معدل ضربات القلب و ضغط الدم وى معدل التنفس.

بعض الناس ماهرون في الكذب بطبيعتهم، أو يصبحون أفضل في التحكم في استجابات الإجهاد هذه، و يمكنهم أن يظلوا هادئين أثناء اختبار كشف الكذب.

وفقًا لجمعية جهاز كشف الكذب الأمريكية (المكونة بشكل كبير من فاحصي جهاز كشف الكذب)، يمكن أن تصل الدقة المقدرة لجهاز كشف الكذب إلى 87 بالمائة. هذا يعني أنه في 87 حالة من أصل 100 حالة، سيتمكن جهاز كشف الكذب من اكتشاف ما إذا كان شخص ما يقول الحقيقة.

إذا كذب الشخص و لكن لا يعاني من أعراض التوتر عند قول تلك الكذبة، فسوف يجتاز الاختبار. و بالمثل، قد يفشل الأبرياء في الاختبار بسبب القلق، و بالتالي تنبعث منها معدلات مرتفعة من القلب و الجهاز التنفسي و ضغط الدم التي يمكن اكتشافها.

كيفية كشف الكذب –

إعلان

مرجع

 

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com