YOUTH Magazine

كيف تطوّر نفسك و توسّع شبكة علاقاتك ؟

703

كيف تطوّر نفسك –

في عصر السّرعة و التّطور، تغيرت منظومة التشغيل و خرجت من الصّندوق و القوالب الجاهزة، خاصة مع ارتفاع نسب البطالة، على الشباب السّعي لاقتناص الفرص و تطوير أنفسهم و تحسين مهاراتهم مع حسن توظيفها و توسيع شبكة العلاقات و المعارف، ذاك ما يميّز باحثا عن شغل عن باحث آخر و ما يجعله يقنع مسؤول الموارد البشريّة بانتدابه بدل غيره.

في هذا المقال، سنقدّم لكم بعض النصائح لتطوير أنفسك و بناء شبكة علاقات لا يستهان بها:

أولا: ضع خطّة مهنيّة

ضع خطّة مهنيّة
ضع خطّة مهنيّة

و نقصد بذلك أن تعرف ما تريده و تسعى لتحقيقه عبرو ضع خطّة واضحة المعالم تحدّد فيها مؤهلاتك ، شهائدك العلمية و مدى توافقها مع سوق التشغيل ، الـأفق المتاحة و طريف الوصول إليها

و لا تغفل عن تدارك ما ينقصك و اكتساب المهارات الّتي يتطلبها ميدانك كتقنيات التواصل ، لغة الجسد ، إتقان اللغات …

ثانيا: نظمّ حياتك

نظمّ حياتك
نظمّ حياتك

لا تغفل عن وضع النقاط على الأحرف، نظّم حياتك بين الحين و الحين عبر المحافظة على الوقت عن طريق استخدام مفكّرة مثلا و  التخلّي عن الممارسات السابقة المستنزفة للجهد و الوقت  و مراقبة سير التقدّم  حسب الخطّ المهنيّة.

ثالثا: توسيع شبكة معارفك و علاقاتك

توسيع شبكة معارفك و علاقاتك
توسيع شبكة معارفك و علاقاتك

لا يجب أن تقتصر شبكة معارفك على أهلك و أصدقائك و رفاقك، بل عليها أن تتوسع لتشمل المتخصصين مهنيا ( ذوي الخبرة )، مدرسيك المتخصصين في مجالك ( أساتذة الجامعة و المحاضرين مثلا…)، الممارسين حاليا للمهنة و زملائك. كما يجب أن تحسن انتقاء مكوّنات هذه الشبكة لتتلائم مع تطلّعاتك.

من بين أبرز الطرق و الوسائل التي يمكنها مساعدتك في تطوير نفسك و شبكة علاقاتك: قراءة الكتب، حضور المؤتمرات و الندوات، المشاركة في النوادي الجامعية أو الجمعية المحلية/الدوليّة، حاضنات المؤسسات الناشئة، المشاركة في المسابقات/ التحديات الكبرى، انشاء حسابات و التواصل عبر مواقع مهنية، مواقع العمل الحر، أو موقع Coinsence.

ما هي منصة Coinsence ؟

منصة Coinsence

هو عبارة عن منصة رقمية تهدف لدعم المبادرات المجتمعية و خلق شبكة علاقات تعود بالفائدة على المستخدمين. ما يميّز هذا الموقع هو العملة الافتراضيّة التي يقدّمها (أو العملة الاجتماعية)، إذ تمكّن الأفراد و المنظمات و المجتمعات من الشراء بها أو بيع منتوجاتهم أو تقديم خدمات أو حتى تمويل مشروع ما بها. هذه العملة هي داعمة و مكملة للعملة الرسمية المتعارف بها، و يتم استخدامها فقط عبر منصة Coinsence.

كما أن المنصة تخول لأعضاءها التواصل في ما بينهم و تكوين صداقات تساعدهم في إيجاد حلول لمشاكلهم أو مشاريعهم المستقبلية. مثل هذه المنصات ستعود عليك بالفائدة الكبيرة لأنها تشجّع الأفراد و الشركات على المشاركة في الابتكار و التعاون و المساهمة بشكل مشترك في حل المشكلات.

لمعرفة المزيد عن المنصة ننصحك بقراءة مقالنا عبر هذا الرابط أو زيارة موقعهم Coinsence.org.

 

كيف تطوّر نفسك –

Facebook Comments