كيف تساعد شريك أو صديق تعرض للاعتداء الجنسي؟

253

إعلان

مساعدة شخص تعرض للاعتداء الجنسي –

يعتبر إعتداء جنسي الإتيان بتصرف جنسي غير مرغوب فيه و إجبار شخص على الخضوع لرغبات جنسية منافية لإرادته و قد يصل ذلك أحيانا إلى إستعمال القوة.
و من جهة أخرى تعرف المجلة الجزائية التونسية مفهوم التحرش الجنسي بالإمعان في مضايقة الغير بتكرار أفعال أو أقوال أو إشارات من شأنها أن تنال من كرامته أو تخدش حياءه و ذلك بغاية الإستجابة لرغباته أو رغبات غيره الجنسية. و يجرم القانون التونسي الإعتداء الجنسي و يعاقب عليه.. فماهي إذن مختلف أشكال العنف الجنسي ؟ كيف يمكن أن تساعد صديقا أو شريكا كان عرضة لتحرش أو تصرف جنسي مريب ؟

 

أشكال العنف الجنسي

تشمل أمثلة عن أنواع العنف الجنسي في مرحلة الطفولة والمراهقة والبلوغ كما يلي:

  1. لمس الشخص بدون موافقته، تقبيله أو معانقته
  2. التحرش الجنسي أو الاعتداء الجنسي
  3. حث أو إجبار الجماع أو الأفعال الجنسية
  4. حث أو إجبار لمشاهدة أو المشاركة في الأعمال الإباحية في التصوير الفوتوغرافي أو الأفلام أو الدردشة عبر الإنترنت
  5. التهديدات في حال لم يشارك الضحية في أعمال جنسية
  6. زواج من نساء القاصرات

 

كيف يمكن أن تساعد صديقا أو شريكا كان عرضة لتحرش أو تصرف جنسي مريب ؟

إرتفعت مؤخرا نسبة التحرش بالمرأة في تونس إلى 74% حسب مركز البحوث و الدراسات و التوثيق و الإعلام حول المرأة (الكريديف). حيث أطلق المركز في السنوات الأخيرة حملة تحت عنوان “المتحرش ما يركبش معانا ” بالشراكة مع وزارة النقل لمناهضة التحرش بوسائل النقل العمومي . إلا أن مظاهر العنف الجنسي لا تخص المرأة و الإناث فحسب بل تشمل الذكور و المراهقين و الأطفال في شتى الفضاءات و الأماكن العامة و تمثل هذه الظاهرة خطرا يهدد مستقبل المجتمعات و تتحتم مقاومتها من ذلك مثلا تعالت الأصوات الداعية لوضع أسس التربية الجنسية في إطار مناهضة الإستغلال الجنسي للأطفال داخل المؤسسات التربوية.

إعلان

و في هذا السياق علينا أن نتعلم الخطوات الأولى حتى نتمكن من مد يد العون لضحايا التحرش الجنسي خاصة و إن كانوا أصدقائنا أو المقربين إلينا:
* أولا يجب علينا الإصغاء إليهم وهم يسردون تفاصيل الحادثة و أن نشعرهم بتواجدنا إلى جانبهم و تفهمنا لمعاناتهم. فعادة ما يميل المتعرضون لتحرش إلى العزلة و الإبتعاد عن العائلة و الأصدقاء لذلك ترتكزالخطوة الأولى على محاولة إستدراجهم خارج دائرة الوحدة و مساعدتهم على مجابهة مشاعر الخوف و الحرج.
الإصغاء وسيلة مساعدة شخص تعرض للاعتداء الجنسي
الإصغاء مساعدة شخص تعرض للاعتداء الجنسي
* ثانيا يجب الترديد على مسامعهم عبارات من قبل ” لا تخجل، هذا ليس ذنبك ” فشعور الضحية بالخجل و الذنب و إنكار الذات هو العائق الأول أمام مراحل المثول إلى الشفاء. وهنا يجب إسكات الآراء التي تصنف ضحايا التحرش على أساس اللباس مثلا فتخلق أعذارا مجانية للمتحرش و تشجعه ضمنيا على مواصلة إعتدائاته و الحال أن شخصية المعتدي و تمثلاته الإجتماعية و أمراضه النفسية هي السبب المباشر للإعتداء.
* ثالثا من الأفضل أن نتحكم في مشاعرنا الشخصية و أن نتفادى أي إنفعال من شأنه أن يأثرعلى الضحية كالمبالغة في إظهار علامات التأثر و من جهة أخرى ينصح التعامل بالصبر و الليونة مع بوادر الإكتئاب و إختلال التوازن النفسي الذي يعقب حالات العنف و الإعتداء الجسدي و المعنوي بصفة عامة.
* و أخيرا يكمن التصرف الأمثل في محاولة إقناع المتعرضين للإعتداء الجنسي باللجوء إلى مختصين في مجال العلاج النفسي و الجنسي للإحاطة بمخلفات هذه التجربة و إرشادهم و توجيههم نحو المسار الأمثل لتعايش مع الآثار الجسدية و النفسية لحادثة الإعتداء . مساعدة صديق أو شريك تعرض للإعتداء الجنسي.

 

المراجع : 1، 2

مساعدة شخص تعرض للاعتداء الجنسي –

إعلان

إعلان

Facebook Comments