إعلان

كيف تزيد من سرعة الإنترنت في منزلك خطوة بخطوة؟

كيف تزيد من سرعة الإنترنت –

بعد فرض الحجر الحصي في أغلب بلدان العالم، تحوّلت معظم أعمال الناس إلى المنزل و ازداد الضغط على الإنترنت و هذا الطبيعي لأن الإنترنت هي الوسيلة الوحيدة للترفيه عن النفس في هذه الفترة. لكن البعض يواجه مشاكل في تحميل الملفات أو الصور أو اللعب أو الأمور الأخرى التي تتطلب الإنترنت.

لذلك في هذه المقال، ينقدم لك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تفعلها لمواجهة مشاكل الإنترنت و زيادة سرعتها.

إعلان

1- التأكد من سرعة الإنترنت لديك

Speedtest
Speedtest

أول خطوة يجب القيام بها هي التأكد من سرعة الإنترنت الحالية و إختبارها و ذلك عن طريق موقع Speedtest، Fast.com، أو تحميل تطبيقاتها على هاتفك الجوال. هذه الخدمات ستتيح لك معرفة ما إذا كنت تحصل على معدل أقل مما ينبغي أن يكون بحسب اشتراكك.

إعلان

2- التأكد من الـ Modem إن كان يعمل بشكل جيد

التأكد من الـ Modem إن كان يعمل بشكل جيد
التأكد من الـ Modem إن كان يعمل بشكل جيد

يعتبر الـ Modem أكبر مسبب لتباطؤ الإنترنت إذا كان قديما، فله مدّة صلوحيّة أو عمر معيّن حيث غالباً لا يعمل بشكل جيد بعد 5 سنوات من استخدامه. لذا، يجب التأكّد إن كان يعمل بشكل جيّد أو لا و التأكّد من مكان وضعه، لأن في بعض الأحيان يضعه الناس على الأرض أو في مكان مخبّأ الشيء الذي يؤدي إلى نقص سرعة الإنترنت.

3- كابلات الـ Modem

من بين مسببات تقلّص سرعة الإنترنت هم الكبلات، فمثلا إذا كان الـ Modem في غرفة و نقطة ربطه بالإنترنت في غرفة أخرى و تصل بينهما بكبل طويل،  فربما يكون هو السبب في تقليل سرعة الإنترنت. أو ربما يكون السبب الآخر هو كثرة الوصلات في الكبل الواحد. لذلك يجب وضع الـ Modem في نفس الفرفة أين توجد نقطة ربطه بالإنترنت و أن يكون الكبل قصيراً جداً.

و إن كنت تستعمل كبلات هاتف قديمة أو المقابس والخطوط القديمة يجب عليك استبدالها لكي تضمن سرعى تدفق عالية كما ينبغي حسب اشتراكك.

4- التأكد من سلامة حاسوبك

إعلان

الشيء التالي الذي عليك القيام به هو التأكد من عدم وجود فيروس في حاسوبك لأنه قد يسبب لك التباطؤ في سرعة الإنترنت.

5- إن كان لديك هاتف اللاسلكي، تخلّص منه

بعض الناس لا يوافقون على هذا، ولكن الهواتف اللاسلكية تبطئ أو تتداخل مع الإنترنت لأنها تتصل بشكل أو بآخر برقم الهاتف المستخدم في الإنترنت.

إعلان

6- تغيير إعدادات الـ Modem

على الرغم من أن خطوط الإنترنت مصممة لتحمل عدد  كبير من الأجهزة ( 14 قناة) إلا أننا ننصحك بتحديد الأجهزة المسموح لها بالربط بالإنترنت ( 1 أو 6 أو 11 ) لأنها يمكن أن تساعد في تقليل المشكلات.

لذلك حتى تتمكن من تحديد عددها عليك إدخال رقم الــIP المكتوب أسفل المودم على أي صفحة إنترنت لتحولك تلقائياً إلى إعدادات الشبكة. بإمكانك بعد ذلك الدخول إلى الإعدادات بعد كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور المكتوبة أيضاً خلف المودم.

بعد ذلك تذهب إلى Wireless basic  ومن هناك تحدد العدد المسموح للأجهزة.

7- استخدام خدمة VPN قوية

تتضمن العديد من خدمات VPN ميزات يمكن أن تساعد في تسريع اتصال الإنترنت مثل: مانع إعلانات، وجدار حماية، بالإضافة إلى منع التتبع، والتصفح بدون حدود للسرعة.


  • الرفع على الإنترنت أو تحميل ملفات ثقيلة يسبب أيضا تقلّصا في سرعة الإنترنت، لذلك إن كنت تريد القيام بذلك فننصحك أن تحمّل أو ترفع الملفات في وقت متأخر من الليل أين يخف الضغط على الإنترنت و الجميع نائم.
  • إذا كان هناك العديد من الأشخاص ممن يبثون الفيديو في منزلك، والذي يتطلب غالباً 10 أضعاف الطلب أثناء النهار، فسيتم استخدام اتصال إنترنت محدود بالكامل.
  • إذا لم تكن تعاني من أي مشكلة مما سبق فقد حان الوقت للاتصال بمزود خدمة الإنترنت وشركة المودم الخاصة بك، واطلب منهم اختبار الخط والتحقق منه. قد يعني هذا أنه سيتم إرسال عامل من الشركة إلى منزلك، وهذا يمكن أن يكلف رسوماً إضافية. أو ربما تكتشف أنك مشترك بباقة بطيئة مقارنة بالتي تحتاجها.

 

إعلان

كيف تزيد من سرعة الإنترنت –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.