إعلان

كيف تدرب عقلك على استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية

0 1٬078

إعلان

استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية –

لكل مِنّا في عقله طريقتين للتفكير: إيجابي وسلبي، فمن الناس من يوجه طاقته إلى التفكير الإيجابي ويسعى بشكل كبير أن يكون هذا مأمله ، ومنهم من يسيطر عليه التفكير السلبي نظراً للظروف أو نظرا لأشياء يخلقها هو فقط بعقله. فعندما يخشى الفرد من المستقبل ويعتقد أنه أضعف من الآخرين ،لا يثق بقدراته ، يتوقع الفشل دائمًا فيما يفعله وينظر لأحلامه على أنها شيء بعيد المنال فقد سقط في فخ التفكير السلبي.
“ديب باتيل”  ألف كتاب A Paperboy’s Fable: The 11 Principles of Success،  الذي يعتبر أفضل الكتب عن المبادرة والأعمال في عام 2016 و قد بيًن هذا الأخير أن النجاح يستند على الاعتراف والسعي وراء الفرص لأنها تقدم نفسها، وهذا غالبا ما يتطلب وجود ثبات داخلي لاغتنامها والتنقل في الأوضاع الصعبة. وكلما كانت الإيجابية أكبر زادت فرص العثور على النجاح الدائم والسعادة.و هذا ما يتطلب قليلا من التدريب والتركيز لإعادة الإيجابية للدماغ ، للتخلص من جميع الأفكار السلبية وغرس الأفكار الايجابية التي تسعدنا وتجذب لنا حياة سعيدة من خلال ما يلي:

1. مراقبة أفكارنا

في كثير من الأحيان لا نلاحظ أو لا ندرك الكثير من “الأفكار” التي تمر في “عقلنا الباطن” ولكن من اليوم سنسلط كل تركيزنا على “الأفكار” التي تراودنا مهما بدت لنا سخيفة وسنستبدل أي “فكرة سلبية” بأخرى “ايجابية”.

إعلان

2. الاستبدال

سنقوم باختيار كلمة نعبر بها عن الاستبدال مثلا “إلغاء” وعندما تمر بنا أي “فكرة سلبية” ونلاحظها نقول: “إلغاء” وننتقل لفكرة جديدة قد تكون بنفس الموضوع أو بموضوع مختلف ولكنها “ايجابية”.

 3. التصور

إذا كان لديك مهمة أو مشكلة ما في المستقبل لا تدع المخاوف من الفشل تلتهم رأسك بل تخيل خروجك من المشكلة أو الموقف بطريقة ايجابية وابدأ التدرب على ما تريد فعله في مهمتك مرارا وتكرارا واشحن نفسك بـالأفكار الايجابية.

4. التوسع

تدريب العقل الباطن ينص على ما يلي: لديك مشكلة؟ حسنا!
فكر بالحلول ولا تفكر بالمشكلة فما نفكر فيه يتوسع وما نركز عليه يتوسع ويتضخم في “العقل الباطن” وبالتالي في حياتنا بفعل قانون الجذب. فإذا فكرنا بالحلول فإن “العقل الباطن” سيركز عليها ويخلق لك العديد منها وإذا فكرت بالمشكلة فإن “العقل الباطن” سيركز عليها ويجعلها تكبر وتتفاقم وبذلك نكون قد دمجنا قانوني الاستبدال والتوسع عند استبدالنا للتفكير من المشكلة إلى الحل أي استبدلنا فكرة “سلبية” بأخرى “ايجابية” وجعل العقل الباطن يوسع ما نريده وبذلك طبقنا قانون التوسع أو التركيز واستفدنا أيضا من  “قانون الجذب”.

5. جدد إيمانك

تذكر أنك مؤمن بالقضاء والقدر ومؤمن بأن كل ما يحدث لنا خير حتى لو كنا نجهل ذلك والله لا يقدم لعباده إلى كل ماهو جيد ولمصلحتهم وبهذا سترتاح وتسلم أمرك لله

6. انتهج سلوك المتفائل

توقع الخير دائما ولا تتفوه بعبارات “سلبية” أو متشائمة ولا تستسلم للحالات المزاجية السيئة فكما قلنا ما نركز عليه يتوسع و “تفاءلوا بالخير تجدوه” وتذكر أن “قانون الجذب” يجذب الأشياء الممائلة لمشاعرك.

 7. قانون التكرار

إن “العقل الباطن” ينتهج ما يعاد عليه مراراً وتكرار لذلك ليتبنى “العقل الباطن” سلوك استبدال “الأفكار السلبية” بالأفكار “الإيجابية” النافعة يجب علينا أن نواظب على فعل هذه الخطوات وتطبيق هذا التدريب لمدة 21 يوم متتاليين.

 

استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية –

Facebook Comments