YOUTH Magazine

كيف تخطّط لعطلتك الصيفيّة وتستفيد منها لأقصى حد ممكن؟

1٬429

كيف تخطّط لعطلتك الصيفيّة –

فنخطط لعطلة صيفية مثيرة ها قد بدا الفصل الصيفي و كل و مخططاته لكن اعتقد انه غالب ما تتجه هذه المخططات نحو النوم و مشاهدة التلفاز و القيام باشياء ترفهية فقط لا غير و قد لا تعود عليك باية منفعة في حياتك بشكل عام.لذلك لما لا تكون العطلة الصيفية ذروة العام التي نملك فيها وقتا وفيرا للقيام باعمال و انجاز اهداف ولمالا كذلك نتعبرها نقطة تحول للافضل الى ما بعد العطلة.

لذلك الاهل و الطلاب كل عام يطرحون نفس الاسئلة التي تطرح كل اجازة صيفية و الجميع يعرفها:كيف استغل الاجازة الصيفية؟.العطلة الصيفية تمنحك وقتا وفيرا جدا لكن اذا لم تستغله في ما هو خير لك من المؤكد انك سوف تستخدمه بما هو شر عليك.

إذا فلنعرض بعض الافكار التي تستطيع بها لقضاء وقت مليء بالمعرفة و الفائدة و تحقيق عطلة مفيدة في المقال التالي: لتكون العطلة على ما يرام و لاكمال مخططاتنا على اكمل وجه يجب ان يتم توزيع ايام العطلة الصيفية من خلال جدول اسبوعي تحدد فيه كل يوم كيف ستقوم بقضائه, لكن عليك ابرام اتفاق مع نفسك اسفل هذا الجدول الوقتي الشيق وهو انك قضاء اجازتي بما يخدم مصلحتي ,ولا اضر نفسي ولا حتى غيري .ثم بعد اتمام كل اسبوع ستقيم نفسك من 1الى 20: هل كنت منظبطا بجدولي و هل كنت على الوعد ان اسخر وقتي لافادة نفسي؟

إذن فلننطلق لتحديد ما يمكن ان يحتوي عليه جدولك الصيفي:

  1. الكثير من التلاميذ و الطلاب ما يستغلون العطلة الصيفية في اللغات منهم من يعمل على تطوير لغته الفرنسية أو الانجليزية لتحسين المستوى فالعام المقبل ومنهم من يختار لغة أخرى والتب عادة ما تكون دارجة في العالم كالتركية أو الالمانية او الصينية.. إلخ.
    كم هي مفيدة للانسان و تعلم لغة جديدة يشعرك بالسعادة و التميز و الانجاز و الرضاء عن النفس .فتعلم لغة جديدة سيفيدك غدا في جامعتك او مدرستك او حتى في عملك او عند سفرك الى بلد اخر ..الى غيره من الفوائد التي ستكتشفها عبر الزمن بعد تعلمك للغة جديدة.

  2. هل فكرة يوما في صنع مسابقة بينك وبين صديقك في قراءة الكتب؟ من سيتمم قراءة 100كتاب هذا الصيف؟ إنها مسابقة ممتعة و مفيدة جربها. عموما، فلتقرأ كتب متنوعة سواء أدبية أو تكنولوجيا أو قصص اسلامية، أو أي كتاب يرفع من مستواك الفكري و يزيد من بنك معلوماتك بما يعود عليك بالمنفعة في حياتك العملية أو الدراسية لذلك نصيحتي هنا: اقرأ بذكاء بمعنى استمتع و استفاد.

  3. قبل العطلة الصيفية تلتهمنا الدنيا و المادة بمشاغلها فننسى الجانب الروحي منها بذلك لما لا تخصص جزء من وقتك يوميا لحفظ جزء من كتاب الله عز وجل و كم حديث من احاديث رسول الله صل الله عليه وسلم ,كذلك اطلع على كتب التفسير و الفقه مما يجعلك اكثر علما بامور دينك :وتستطيع الرد مثلا على المستشرفين و بهذا تقض وقتا ممتعا مليئا بالعلوم الدينية و مشبعا برضا الله في نفس الوقت.

    كيف تخطّط لعطلتك الصيفيّة –

  4. تعتبر العطلة من أهم الفترات للقيام باعمال مؤجلة أو أنك اعتبرتها من قبل غير مهمة مقارنة بأشغالك المكثفة من عمل أو دراسة أو ارتبطات شخصية مؤجلة مع الأصدقاء والأقارب: منها دفع الفواتير, ترتيب ملابسك, صيانة دراجتك أو سيارتك أو أي جهاز منزلي..

  5. الكثير من الطلبة يتوجهون للبحث عن عمل تدريبي في احدى الشركات ليس بالظرورة لغرض الحاجة للمال بل لكسب خبرة جيدة حول مجالات العمل بلاضافة الى تنمية مهاراتك في العمل الجماعي و تنظيم المهني ,كذلك يساعدك على لثراء السيرة الذاتية عندما تبدأ بكتابتها بعد تخرجك و البدأ في البحث عن عمل يناسب تخصصك.

  6. الكل يحتاج الى وقت للاسترجاء بعد ضغوط العمل والدراسة. والعطلة هي السبيل الوحيد للتخلص من ذلك الضجيج العالق في رأسك. هذه فرصة للخروج في رحلة مع الاصدقاء او بمفردك في رحلة لبعض الايام لمكان فسيح وجميل. الكثير من يحلم بالهروب من ضجيج المدينة والهروب الى الطبيعة والاستلقاء على الارض تتامل حينها السماء, تراقب النجوم، تستنشق الهواء المفعم بالحياة الخالي من شوائب دخان السيارات و الغبار المتناثر هنا وهناك, اقطع علاقتك وقتيا بالهاتف والانترنات، تخلا عن عادة التقاط الصور و السلفي للتباهي بها لأن ذلك يخسرك وقتا للاعتناء بنفسك, فقط استرخي ستكون رحلة استكشافية ممتعة و مميزة. سيساعدك هذا على استئناف نشاطك من جديد مع بطارية ممتلئة للدخول الى حلبة المدينة و الضجيج من جديد.


    الكثير من ينفر هذه الفكرة لكنها ساعدت الكثير من التلاميذ والطلاب في تخفيف عبئ جدول الدراسة في العام المقبل :وهي الدراسة في فصل الصيف و العديد من الطلاب ارتفعت معدلاتهم و ذلك لقلة المواد التي درسوها.

  7. التطوع عمل جميل جدا فهو يجعلك فخورا بنفسك جدا و سعيد. ابحث من الان عبر الاتنرنات عن المبادرات القريبة من محل سكنك و التي تحتاج متطوعين و اتسب لها دون تردد,اعدك ستكون سعيد و تمضي وقتا رائعا في مساعدة غيرك .جرب ذلك الشعور انه مذهل بالفعل. ان كنت ممن يكره الخروج من المنزل او التجمعات الكثيفة لاسباب صحية او نفسية الخ..

    يمكن ان تكون متطوعا داخل منزلك و مع اهلك أيضا، ماذا لو تعلمت طريقة إعداد أحد الأطباق المفظلة لديك أو تلك التي شاهدتها عبر الأنترنت واردت تذوقها، ماذا لو جربت طبخ الغداء يوما و أزلت عن أمك معانات الطبخ كل يوم و باستمرار.
    رغم بساطة التجربة الا انها فعالة ,مثيرة و رئعة .فقط افعلها ستكون امتع تجاربك هذا الصيف و ستشعر(ين) بالاثارة ابان فعلها.

  8. إن كانت لك موهبة فلا تتردد في صقلها بالمبادرة في الالتحاق في دورات تنمي هواياتك, أو أبحث عن مهارة جديدة تعلمها, أبحث في مدينتك أو في الانترنات عن ورشات مجانية مثلا في تعلم اللغات, التصوير, الرسم, و غيرها.

ارتفاع درجات الحرارة و تكاسلك عن الخروج للخارخ لم يعد مبررا فالمواقع الالكترونية توفر لك كل مل تحتاجه بشكل مجاني فقط لتطوير نفسك و رفع درجة زادك العلمي و المعرفي ومنه درجة وعيك الثقافي بلاساس.

بادر بالبحث فكل شيء متاح و جاهز في زمنك. هذه بعض الأعمال التي يمكن ان تضيفها في جدولك الصيفي المثير ,اعلم ان هناك الكثيير من الاعمال الاخرى التي يمكن ان تضيفها فقط استغل هذا الوقت الشاسع بالفائدة لا تفوت فرصة العطلة الصيفية في النوم و التقاعس و الابحار في مواقع الكترونية لا تفيدك بشيء غير هدر الوقت هباءا.

أعمل على تنمية قدراتك و مواهب, إذا كنت تمتلك موهبة ما اشترك في نوادي رياضية, مسيقية فقط أقضي وقتا ممتعا و تعلم أشياءا مفيدة. ما الذي تخطط لفعله هذا الصيف ؟شاركنا ذلك.

 

كيف تخطّط لعطلتك الصيفيّة –

Facebook Comments