إعلان

كيف تخطط ليومك ؟ تعرف على أهم 20 دقيقة في اليوم !

كيف تخطط ليومك –

ما هي أهم لحظات يومك ؟ هي بل الفعل الوقت الذي تقوم فيه بالتخطيط لما ستفعله في ذلك اليوم.

هل تقوم بفعل ذلك حقا ؟

أعلم أنها كلمة مخيفة لبعض الناس ، لكن لا تقلق. أنا لا أتحدث عن كتابة خطة عمل أو تحديد أهداف سنوية. أنا أتحدث ببساطة عن تخصيص 20 دقيقة لتحديد أولويات يومك وتنظيمه.

إعلان

تلك الـ20 دقيقة البسيطة قد توفّر عليك ساعات يوم الغد و وتجعل يومك ممتاز.

من المعلوم لدى الجميع أن الوقت هو أهم ثروة عند رواد الأعمال و أصحاب المشاريع. لذا توقف عن اهدارها وإنفاقها على الأنشطة التي لا تهتم بها. يقول الناس أنه إذا كانت هناك ساعات أكثر في اليوم، فيمكنهم إنجاز كل شيء. ولكن ماذا عن هاتين الساعتين اللتين قضيا في مشاهدة الأفلام و مسلسلات نيتفليكس؟ أو ذلك الاجتماع الذي استمر ساعة مع بائع يحاول بيعك شيئًا تعرف أنك لن تشتريه؟

أكثر شئ مهم على الانسان أن يعطيه أهمية كبيرة هو كيفية الحفاظ على الوقت. يعني ذلك أن تختار شخص واحد فقط وتفضيله عن الآخرين لعقد اجتماع مطول معه. يعني ذلك أن تقول لا دون الحاجة إلى القلق بشأن إيذاء مشاعر الآخرين. يعني ذلك أن تدرك بأن قولك “لا” اليوم يسمح لك أن تقول “نعم” في الغد لشيء سيكون أكثر أهمية لك.

إعلان

خطتي اليومية

خطتي اليومية
خطتي اليومية

اليوم أكملت التخطيط الصباحي للمرة 504. إنه روتين يومي لي و أطلق عليها “8 for the Day“. العملية بسيطة:

1. أكتب الأهداف الثمانية التي تريد تحقيقها في ذلك اليوم. أعتقد أنه إذا لم تتمكن من إنجاز ثمانية أشياء في غضون ثماني ساعات في اليوم، فأنت تقوم بالأشياء الخاطئة.

2. ستة من هذه الأهداف المهنية واثنان شخصيان. تتضمن الأهداف الشخصية أشياء مثل الذهاب للجري أو قضاء وقت مع العائلة أو مع من تحب أو مع الأصدقاء.

إعلان

3. في صباح اليوم التالي، تحقّق من الأهداف التي حققتها، وانظر كيف فعلت ذلك، وأعد تقييمها، ثم قم بإنشاء قائمة جديدة لهذا اليوم.

4. يوم السبت، أقلب النسبة وضع ستة أهداف شخصية وهدفين مهنيين، والتي قد تكون بسيطة مثل دفع الفواتير. فقط لتشجيع متعة عطلة نهاية الأسبوع.

إعلان

يوم الأحد، لا توجد قائمة. تحتاج إلى وقت للراحة ويوم خالٍ من القوائم

تحدّث “جون مايار“، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Lemonly، عن تجربته لهذه الطريقة قائلا:” كان الالتزام بـ 20 دقيقة يوميًا (أحيانًا أقل) لتحديد الأهداف اليومية وتنظيم الأولويات مفيدًا جدًا لعملي وحياتي الشخصية والصحة العامة والرفاهية. تمرين “8 for the Day” هو شيء صنعته يناسبني ، ولكن هناك تكتيكات أخرى رائعة للتخطيط ليومك”.

إذ يقترح “تيم فيريس” كتابة ثلاثة إلى خمسة أشياء، ثم اختيار مهمة واحدة لتخصيص وقت لإكمالها. و تختار “جينا تراباني” أهم شيء لها أو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. اختر أو أنشئ نظامًا يناسبك.

ليست النقطة متى ستقوم بالتخطيط ليومك، فقط أن تفعل ذلك. بالنسبة لـ”جون”، فهو يحب أن يبدأ يومه بالوقت المخصص لوضع التصور العام لما سيكون عليه يومه، وما سيمكننه القيام به. آخرون يحبون أن يقضوا العشرين دقيقة المخصصة للتخطيط لليوم الجديد قبل الذهاب إلى النوم.

أنت تختار أهم 20 دقيقة من يومك. السؤال هو ، كيف ستنفقهم؟

 

إعلان

كيف تخطط ليومك –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.