إعلان

حتى لا تضيّع مالك و وقتك.. كيف تختار الدورات التدريبية المناسبة لك؟

35

كيف تختار الدورات التدريبية المناسبة –

في عالم شديد التنافسية و التطوّر/ يسعى الناس إلى تعلّم أشياء جديدة و اكتشاف مجالات باستمرار وذلك لتعزيز قدراتهم وتوسيع مجالات خبرتهم وتعزيز سمعتهم المهنية. فيتجهون إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت للحصول على هذه المزايا، أو إلى مراكز التكوين التي ازداد عددها. ومع ذلك، مع توفر العديد من الخيارات، قد يكون من الصعب معرفة خيار التدريب المناسب، و أي مركز أو منصة توفر خدمات جيدة.

في هذا المقال، سنقدم لك عزيزي القارئ نصائح تساعدك على الدورات التدريبية المناسبة لك.

إعلان

1- حدد أهدافك

حدد أهدافك
حدد أهدافك

كما هو الحال مع أي مهمة رئيسية، ضع خطّة فيها أهدافك التي تريد تحقيقها قبل الاشتراك في أي الدورة. قد ترغب في أن تسأل نفسك:

  • هل تتوقع أن تؤثر الدورة التدريبية بشكل كبير على كفاءتك المهانية، أو تسمح لك بتوسيع مجموعة مهاراتك المهنية؟
  • هل ترغب في تعلم مهارة جديدة أو توسيع معرفتك بقدرة حالية؟
  • هل تتوقع الحصول على ائتمان أكاديمي من أجل الحصول على درجة علمية؟ (مثلا: تطور مهاراتك في الانجليزية لاجتياز اختبار  IELTS و ذلك للتقديم لمنحة معينة)
  • هل ترغب في تعلم تطبيق برمجي جديد مرغوب فيه في مجال عملك؟

من المهم أيضًا أن تسأل نفسك عن مقدار الوقت والالتزام الذي يمكنك تخصيصه لتدريبك المهني. يمكن أن تساعدك هذه الأسئلة في تحديد المكان الذي تريد أن تبدأ فيه البحث.

2- حدد المؤسسة/ المركز/المنصة المناسبة للبدأ في التدريب

 

حدد المؤسسة/ المركز/المنصة المناسبة للبدأ في التدريب
حدد المؤسسة/ المركز/المنصة المناسبة للبدأ في التدريب

توجد العديد من المؤسسات و المراكز و المنصات عبر الانترنت التي تقدّم دورات تكوينية في مجالات عديدة للتطوير المهني ولكل منها مزاياها وعيوبها. لاختيار المركز أو المنصة المناسبة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار العديدي من العوامل مثل أهدافك المحددة وطموحاتك المستقبلية والقيود المالية والقيود الزمنية. تشمل خياراتك الرئيسية:

  • كلية أو جامعة معتمدة: بالنسبة لأولئك الذين يفكرون في الحصول على درجة أكاديمية أو شهادة، قد تتمكن دورات التطوير المهني التي يتم الالتحاق بها في جامعة معتمدة من كسب أرصدة جامعية. اليوم، تقدم العديد من أفضل الجامعات برامج مرنة عبر الإنترنت، أو برامج “تنفيذية” مختلطة تقدم تدريبًا عبر الإنترنت بالإضافة إلى الدورات الدراسية الشخصية الليلية أو في عطلة نهاية الأسبوع.
  • مركز تدريب متخصص/ منصات التدريب عبر الانترنت: غالبًا ما يكون الخيار الأكثر اقتصادا، تقدم مراكز التدريب المتخصصة درجة عالية من المرونة في خيارات الدورات. تقدم العديد منها دورات في Soft Skills وكذلك دورات في تطوير بعض مهارات العامة في مجالات مثل Microsoft Office والكفاءات الرقمية والمزيد.
  • الدورات التدريبية الخاصة بالبائع: يوفر هذا الخيار تدريبًا متخصصًا للغاية في منتج معين – غالبًا ما تكون أجهزة أو برامج الكمبيوتر – مباشرة من الشركة المصنعة أو بائع المنتج. موضوع الدورة التدريبية ضيق للغاية ، ولكنه يقدم عمومًا تعليمات وتدريبًا متعمقين مباشرة من مدرب معتمد وموظف من قبل البائع.

إعلان

إعلان

3- اختر التنسيق الصحيح (Format)

اختر التنسيق الصحيح (Format)
اختر التنسيق الصحيح (Format)

يتم تقديم فصول التطوير المهني عبر الإنترنت في عدد من التنسيقات المختلفة التي تناسب المستويات الأكاديمية المختلفة وأنماط التعلم والجداول الزمنية الشخصية.

بعضها منظم للغاية، مع أوقات محددة للفصول الدراسية يجب عليك حضورها. غالبًا ما يتم تدريس هذه الدورات من قبل مدرس أو أستاذ سواء في مركز التدريب أو عبر بث فيديو مباشر مع المشاركة و التفاعل. تستخدم الدورات التدريبية عبر الإنترنت نهجًا أكثر حرية يتيح للمشاركين العمل وفقًا لجداولهم الخاصة، وتعلم المواد عبر النص ومقاطع الفيديو المسجلة مسبقًا. في هذا التنسيق، قد يكون التفاعل الوحيد مع المعلم عبر البريد الإلكتروني. في حالات أخرى، قد يدفع المرء للاستماع إلى المحاضرات أو الدروس وإكمال المهام بمفرده، دون تفاعل مباشر مع المعلم.

ضع في اعتبارك جدولك الزمني ونوع التعلم بعناية لمعرفة التنسيق الأفضل بالنسبة لك.

 

4- اعثر على المستوى المناسب لمستوى مهارتك

قم بإجراء تقييم صادق لمستوى مهارتك وكفاءتك في المجال الذي تخطط لدراسته، إما من خلال التقييم الذاتي أو من طرف ثالث. قد تجد أنك تعرف أكثر – أو أقل – عن الموضوع مما كنت تتوقعه. سيساعدك هذا في العثور على مستوى الدورة التدريبية المناسب لاحتياجاتك، ويمنعك من إضاعة وقتك وأموالك في دورة تدريبية إما أن تكون متقدمة جدًا ولا يمكنك متابعتها أو أساسية جدًا بحيث لا يمكنك الاستفادة منها.

لا تعتمد على العنوان وحده؛ اقرأ بدقة وصف الدورة وأهداف كل فصل قبل الاختيار. ما قد يسميه مدرس أو مؤسسة “متوسط” ، قد يعتبره مدرس آخر “متقدمًا”.

إعلان

 

5- قم بأبحاثك

كيف تختار الدورات التدريبية المناسبة - قم بأبحاثك
كيف تختار الدورات التدريبية المناسبة – قم بأبحاثك

قبل التسجيل في أي دورة تدريبية للتطوير المهني سواء عبر الإنترنت أو في مركز للتدريب، قم بإجراء بحث شامل عن الدورة التدريبية والمدرب والمؤسسة. تحدث إلى زملائك في مجال عملك، أو تحقق من مواقع المراجعة عبر الإنترنت، أو اطلب تعليقات من مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة جهات الاتصال الخاصة بك. تعتبر الدورات التدريبية الاحترافية استثمارًا لوقتك وأموالك ، لذا فمن مصلحتك أن تجد خيارًا ذا سمعة طيبة ومحترم واستثمار قيم.

إعلان

كيف تختار الدورات التدريبية المناسبة –
Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

التعليقات مغلقة.