YOUTH Magazine

كيف تحمي هاتفك الذكي من التجسس؟

628

حماية الهاتف الذكي من التجسس –

نستخدم يوميا العديد من التطبيقات التي تطلب منا السماح لها بالدخول إلى صورنا مثلا أو تفرض علينا السماح لها بالدخول إلى بياناتنا دون تفكير في هدفها من ذلك، بينما نجيب دائما بـ “نعم”. هل حقا تتجسّس علينا هذه التطبيقات؟ وكيف بإمكاننا منعها من ذلك؟

ينصح المختصين في هذا المجال المستخدمين بالتعامل بحذر مع الأسئلة التي تطرحها التطبيقات بشأن استخدام الميكروفون والكاميرا، وقائمة الصور وأرقام الهواتف، و ما إذا كانت تلك التطبيقات تستحق فعلا الكاميرات أو الميكروفون.

ليس كل التطبيقات التي يمكنها التجسس على المستخدم ضارة، فقد يوجد تطبيقات التي تتجسس على رسائلك أو صور للبحث إن كنت تبحث عن منتوج معين أو أشياء ترغب في شرائها فتظهر على شاشاتهم فيما بعد إعلانات عن محال تتخصص في ذلك النوع من البضائع. و يعرف هذا النوع بـ Ads Traking.

 

حماية الهاتف الذكي من التجسس

في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح التي يجب عليك إتباعها لتحمي هاتفك:

** لا تضغط على روابط مشبوهة أو لا تعرفها

لا تضغط على روابط مشبوهة أو لا تعرفها - مصدر الصورة: Network World.com
لا تضغط على روابط مشبوهة أو لا تعرفها – مصدر الصورة: Network World.com

تعتبر الروابط المشبوهة من أقدم وسائل اختراق الأجهزة و أخطرها. و يقع في هذا الفخ أغلبية الناس بقصد تحميل مويسقى أو مشاهدة فيديو -مثلا- و عادة أناس لا يملكون دراية كبيرة بالتكنولوجيا مثل الأولياء. عليك أن تنتبه إلى كل رابط قبل أن تتخذ قرار الضغط عليه، خصوصًا المرسلة إليك في رسائل SMS أو على البريد الالكتروني أو حتى رسائل برامج المحادثات.

إذا وصلتك رسالة من هذا النوع، عليك تجاهلها أو عمل block لذلك الشخص. وحتى لو استلمت رسالة من شخص تعرفه متضمنة رابطًا، ألق نظرة عليه، هل يبدأ ببروتوكول الاتصال الآمن https ام لا.

 

 

** لا تقم بعمل “Root” أو “Jailbreak” لهاتفك

في حالة ما إذا قمت بذلك، ستعطي للتطبيقات صلاحية الدخول إلى ملفات نظام هاتفك والتحكم بها وتغييرها أيضًا، وسيكون هاتفك أكثر عرضة بكثير للبرمجيات الخبيثة التي لن تتوانى عن تدمير جهازك. إذ توجد بعض البرمجيات الخبيثة التي تقوم بعمليات مكثفة في نفس الوقت، فتستهلك طاقة ماهولة للمعالج على فترة طويلة مما يجعل الجهاز يصاب بالسخونة الشديدة، والتي تؤدي في النهاية إلى انفجار البطارية من فرط السخونة.

** لا تُثبِّت تطبيقات من خارج المتجر الرسمي

تنصح الهيئة الروسية للرقابة على الجودة باستخدام البرامج الأصلية من المتاجر المعتمدة لنشر التطبيقات مثل آبل ستور، لأنها تفرض عل المطورين قيود في مراجعة التطبيقات قبل نشرها و بالتالي لن تجد برامج خبيثة فيها. يمكنك تثبيت تطبيقات من خارج المتاجر إلا إذا كانت مشهورة مثل الألعاب الشهيرة.

ولا تترك أبدًا الخيار «Install unknown apps» مفتوحًا حتى لا يقوم تطبيق ما على جهازك.

** احذر شبكات الإنترنت المفتوحة في الأماكن العامة

شبكات الإنترنت المفتوحة
شبكات الإنترنت المفتوحة

الكل يبحث عن الشبكات المفتوحة في المقاهي و الأماكن العامة لتوفير النقود و الشحن في آن واحد لكن يجب أن تعلم أنه مراقبة ما تفعله على هاتفك والاستيلاء على بيانات منه قائم، حتى من صاحب المفهى أو المكان نفسه!

** لا تستخدم نفس كلمة السر لحساباتك

دائمًا اختر كلمات سر مختلفة إذ تريد انشاء حساب على تطبيق معيّن و لا تربطها بتطبيقات أخرى. ولا تحتفظ بكلمات السر على الهاتف لكي تتذكرها، ربما الأفضل أن تستخدم تطبيقًا لإدارة كلمات السر وتغلقه بكلمة سر أكثر تعقيدًا، أو تكتبهم في ورقة وتحتفظ بها في حافظتك الشخصية.

** استعمل مضادة للفيروسات على الهاتف

مضاد الفيروسات على الهواتف بامكانها إيجاد التطبيقات التي تستخدم صلاحيات ليس لها لزوم لأداء وظيفتها، كما يمكنها تحديد البرمجيات الإعلانية المزعجة المدسوسة في الهاتف، و تحذيرك طبعا من الملفات والتطبيقات المشتبه بأنها تتجسس عليك أو تسرق بياناتك.

 

حماية الهاتف الذكي من التجسس –

Facebook Comments