إعلان

كيف تتعامل مع الوقحين بذكاء إذا تعرّضت للمضايقات منهم؟

كيف تتعامل مع الوقحين بذكاء –

تعتبر الوقاحة أو النقد السيء أحد أشكال التنمر الذي يمارسه شخص أو مجموعة من الأشخاص غير مهذبين على شخص آخر أو إزعاجه عدّة مراة و تكرار فعل ذلك. هذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير تلامذة المدارس والمعاهد و حتى الجامعات أو في العمل كذلك.

إعلان

رغم هذه الضروف، نضطر في بعض الأحيان للتعامل مع هؤلاء الأشخاص سواء في إطار العمل أو في مشروع في المدرسة. ستكون هناك دائما مواقف نتعامل فيها مع سلوكيات غير مريحة أو نواجه انتقادات لا نشعر أننا نستحقها.

لذا في هذا المقال، سيقدّم لك فريق مجلة YOUTH Magazine ستة طرق في كيفية التعامل مع الوقحين، وكيفية تحويل السيناريوهات العسيرة لأمر إيجابي.

إعلان

1- كن متفهما

التنمر أو الانتقاد أو ممارسة أي سلوك يعد غير مريح للشخص الآخر تحفز على العدوانية و تشنّج الأمور. لذا بدلا من اتخاذ موقع عدواني للدفاع عن نفسك، تماشى مع موقفه و تفاهم معه. هذه الطريقة تساعد على امتصاص ذلك الهجوم و تهدئة الوضع.

وإذا شعرت بأنك غير مسؤول عما حدث، حاول الاعتذار بشأن ما يشعر به الطرف الآخر من استياء، واسأله عما إذا كان يرغب بشرح ما حدث. فهذا قد يؤدي لإنشاء رابط مشترك يساعد كلا الطرفين على إدراك أنهما يحتاجان للتحدث مع شخص آخر يمكنه أن يتفهمهما.

2- حاول تهدئة الوضع

حاول تهدئة الوضع
حاول تهدئة الوضع

لا تستجب للانفعالات لأن الشخص الوقح هذا ما ينتظره منك، و الموقع لن يكون لصالحك. بالرغم من أنك ترغب في الدفاع عن نفسك، يجب في هذه الحالة أن تخفّف من الموقف و تتجنب هذا الشخص، فهذا يهدئ مشاعر الإحباط. وحتى لو كنت تتعامل مع شخص غير مهذّب ليس لديه أية نية لتهدئة الوضع، فإن روح الدعابة في الموقف من منظورك الخاص يمكن أن تضع نهاية للموضوع.

فلا تُضيّع الوقت بالتفكير في الأمر، بل تأمل الجانب المضحك من الموقف. فالقدرة على الضحك حول شيء ما تعتبر وسيلة لخلق روح الدعابة في نفسك.

إعلان

3- استعد للتعامل معهم

استعد للتعامل معهم
استعد للتعامل معهم

ستشعر بعدم الارتياح و القلق عند التعامل مع غير المهذبين، ولكن تفسيره باعتباره انتقادًا شخصيًا أو فشلاً لا يؤدي إلا لزيادة تأثير السلوك غير المهذب. يجب أن تكون مرنا في تعاملاتك معهم فهذه الطريقة تشكل درعك الشخصي ضد القوى السلبية.

وهذا جزء مهم لحماية نفسك من خوض نقاشات مع الوقحين الذين تجبر على التعامل معهم. فكّر بكيفية استجابتك للسيناريوهات الصعبة وهنئ نفسك على قدرتك على إدارتها جيدًا.

4- إن لم تستطع التعامل معهم.. انسحب

الاضطرار للتعامل مع غير المهذبين أمر مرهق، والتعرض المتكرر واليومي لمثل هذه السلوك قد يكون سامًا. إذا كنت تشعر بأعباء متزايدة بسبب هذا السلوك، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار تأثير ذلك عليك. فليس من الضروري دائما التعامل مع شخص فظ، فقد يكون سلوكه تنفيسا عن الغضب، وقد يوجه انزعاجه بشكل خاطئ.

و لك حرية الاختيار، إما أن تستثمر وقتك وطاقتك في الموقف، أو أن تنسحب. في مكان العمل، إذا شعرت أنك غير مهيأ للتعامل مع الموقف، فكر بمطالبة زميل أو أحد كبار الموظفين بتولّي مهامك، وربما يسرهم أن تطلب منهم الدعم، وقد يكونون قادرين على تقديم النصائح والاقتراحات المناسبة.

5- كن صريحا

اشرح لهم بهدوئ شعورك عند القيام بمضايقتك، في حال كنت قادرًا على شرح ما تشعر به، وما هي الأفعال أو العبارات التي تسببت بذلك، فقد يكون هذا بمثابة مصدر إلهام يمنع تكرار أي مشاكل مماثلة.

 

إعلان

كيف تتعامل مع الوقحين بذكاء –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.