YOUTH Magazine

كيف تتخلص من الاكتئاب.. بـ 9 نصائح بدون أدوية

0 267

ما هو الاكتئاب

من أحد أهم الأمراض النفسية التي تواجه الناس وتعترضهم طيلة حياتهم التي يعيشونها، حيث إنَّ هذا المرض يعمل على تعطيل أنشطة الإنسان والدخول في متاهات من الوهم والأفكار السلبية هو في غنى عنها، مما يسبب له إحباطاً وسواداً يطمسان القلب والعينين، حيث إن الاكتئاب يعني تقريباً حالة الغم والحزن واللتان يصاب بهما الإنسان بسبب عدد من العوامل والمسببات كالأمراض النفسية الأخرى أو إدمان المخدرات والكحول او الوراثة او تركيب الإنسان الجسمي او تغير مفاجئ في الحالة الاجتماعية المعيشة كطلاق الأزواج مثلاً أوموت احد المقربين منه والذي كان له أثر كبير في حياته بحيث أنه لم يكن يتصور فراقه ولم يكن يتصور أصلاً شكل الحياة بدونه كما وقد يكون الاكتئاب ناشئ عن مواسم معينة خلال السنة وهو اكتئاب مؤقت فبعض الناس يكتئبون من فصل الشتاء والبعض من فصل الخريف وهكذا. خطورة الاكتئاب تكمن في أنه قد يعمل على عرقلة ووضع العصي في دواليب الحياة المهنية والحياة الاخاصة مع الأهل والأصدقاء.

التخلص من الاكتئاب نهائيا

1- ضع روتيناً

يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئباً ينصحك الخبراء أن تصنعكي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك و التزم بإنهائه.

2- حدد أهدافاً تساعدك في التخلص من الاكتئاب نهائيا

عندما تصاب بالاكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء، اكسر هذه الدائرة المفرغابدأ بأهداف بسيطة و سهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

3- مارس التمارين الرياضية

ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين و الذي يعملإلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق … و لاحظ الفرق !

4- تناول الطعام الصحي يساعد في التخلص من الاكتئاب نهائيا

لا يوجد وصفة غذائية سحرية تساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا ، إلا أن الانتباه لما تأكل أمر مهم، فقفي تناول الطعام، و لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً، هناك بعض الدراسات التي ترجح أن أحماض الأوميجا 3 الدهنية : كالسلمون، التونة،  و المحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ و الأفوكادو يمكن أن نحسن الحالة المزاجية.

5- الحصول على قدر كافي من النوم

يجعلك الاكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، و يجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ ، غيّرو استيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز و الكمبيوتر عن غرفة نومك

6- تحمل المسؤولية

حين تصاب بالكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! استمهامك اليومية المعتادة قد يساعدك هذا في التخلص من الاكئتاب نهائيا ، مارس العمل بدوام كامل أو جفقط تجنب الإنعزال !

7- تحدّ أفكارك السلبية

نصف الطريق الذي يساعد على التخلص من الاكتئاب نهائيا يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك

8-افعل شيئاً جديداً

قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئاً لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج و الشعور بالسعادة.

9- حاول أن تستمتع !

حاول أن تجد أمراً ممتعاً للقيام به، و إن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الاكتئاب، استمر في المحاولة و لا تيأس.

و أخيراً .. الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة ، بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال، لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى.

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد