YOUTH Magazine

كيف تتحقق إذا كان شخصٌِ ما يكذب؟ إليك أفضل 5 طرق لاكتشاف ذلك

582

طرق كشف الكذب

يتم اكتساب مهارات الكذب منذ الصغر عندما يرتكب الصغير أخطاء أو يقوم بفعل شيء منعه عنه والديه فيضطر إلى الكذب للهروب من العقاب. مع نجاح الكذبات الأولى تتطور قدرات الفرد في الكذب والخداع. على الرغم من ذلك، البشر دائمًا بحاجة لطرق فعّالة لكشف الكذب في المقابل؛ هذه الطرق يتساعد الشرطة لكشف أسرار الجرائم، وفي المطارات لمحاولة كشف نوايا المسافرين عبر الدول كذلك.

كيف تصطاد كاذبًا؟

Embed from Getty Images

سنعتمد في هذا المقال على الطرق التي قدّمتها ماريا كونيكوفا، وهي محررة في “The New Yorker” وصاحبة كتاب “لعبة الثقة”، في حوار لها مع مدوّنة Braking Up The Wrong Tree.

إن اكتشاف الأكاذيب أمر صعب، ولا توجد وصفة سحريّة لاكتشافه.. ولو كانت موجودة لاستعملها كل الناس.. وإن معظم ما تعتقد أنك تعرفه خاطئ. تقول ماريا:”لا يوجد أنف بينوكيو الطويل عند الكذب. لا يوجد أي علامة على ما تفكر به، لا شيء يشير دائمًا إلى الكذب بغض النظر عما يحدث.. هناك الكثير من الحكم الشعبية حول كيفية اكتشاف كاذب; ينظرون بعيدا، يتعرقون، يحمرون، كل ذلك. لكن، في الحقيقة عندما تتحدث مع محترفين في الكذب، فهذا لا يحدث”.

ما الذي يمكننا القيام به لاكتشاف الأكاذيب وتجنب الوقوع في الخدع؟ إليك الطرق…

  • استخدم “المخزون المعرفي – Cognitive Load”

إيجاذ الكذبات ليس بالأمر السهل، تحتاج إلى الموازنة بين الحقيقة والباطل ومحاولة الإمساك بها. هذا يعني أن على عقلك أن يعمل ساعات إضافية.

قد يكون الكذب مطلبًا إدراكيًا. يجب عليك قمع الحقيقة وبناء كذبة معقولة للوهلة الأولى وهذا لا يتناقض مع أي شيء يعرفه المستمع أو من المحتمل أن يكون معروفًا. عليك أن تخبرها بطريقة مقنعة ويجب أن تتذكر القصة. عادة ما يستغرق ذلك وقتًا وتركيزًا، مما قد يعطي مؤشرات ثانوية ويقلل من الأداء أثناء المهام المتزامنة. لذلك إذا كنت تريد أن يكشف كاذب عن نفسه ، فأنت تريد زيادة حمولته المعرفية. كلما اعتقدوا، كلما زاد احتمال ارتكابهم خطأ.

كيف يمكنك فعل ذلك؟ محققو الشرطة يطرحون أسئلة مفتوحة تطردهم. الأسئلة غير المتوقعة التي لم يتم إعدادها هي الأفضل. كل ما يستنفد عقليا شخص ما هو جيد.

تقترح ماريا أيضًا تجربة العكس: تقليل الحمل المعرفي الخاص بك. الكذابون سيحاولون أن يصرفوك عن الحقائق. لا تدعهم يفعلون ذلك. اطرح الأسئلة لتبقي الأمور بسيطة حتى تتمكن من التركيز على ما هو مهم.

تقول ماريا:” يؤثر “المخزون المعرفي -Cognitive Load” على قدرتنا على كشف الخداع، لذلك عندما نمتلك الكثير من الوقت، نتوقف عن التمكّن من ملاحظة ذلك. ما يمكننا القيام به هو محاولة تجنب المخزون المعرفي لأنهم سيحاولون أن يسببوا لنا عبئًا معرفيًا. سوف يبدأون في قول كل هذه الأشياء التي تزعجنا وبالتالي نصبح أكثر اعتماداً على العواطف من التفكير العقلاني”.

لسوء الحظ، عندما يتعلق الأمر بالمحتالين، فنحن نتعامل مع عدد كبير من الأشخاص الذين لا يملكون المخزون المعرفيّا لأنهم يعيشون بهذه الطريقة. هذا ما هم عليه. إنهم لا يكذبون عليك. انهم لا يحاولون فعل ذلك أيضا، لأن هويتهم بالفعل محتالون ويتعايشون مع ذلك”.

كحوصلة لكلام ماريا، يمكن استغلال المخزون المعرفي سواء بزيادته أو تجنبه لكشف الكذّابين، لكن هذه الطريقة لا تنفع مع المحترفين. لذا يجب استعمال أحد طرقهم في الكذب والخداع ضدّهم..

  • كن متحمسًا..!!

Embed from Getty Images

واجه ذلك، فأنت عادة لا تحاول كشف الأكاذيب. أنت تحاول إجراء محادثة عادية. لكن المحتالين والكذابين الآخرين ذوي الخبرة العالية لديهم دوافع قوية لخداعك. لحسن الحظ، يمكنك تحسين فرصك في اكتشاف الخداع ببساطة عن طريق التحفيز مثلهم. في المرة التالية التي تعتقد أن شخصًا يكذب عليك، كن حذراً للغاية.

يمكن للحافز البسيط لاكتشاف الأكاذيب أن يحدث فرقا حقيقيا. تقول ماريا:” عندما يكون دافعك مرتفعاً، فإنك تصبح أكثر دقة في الحكم على الآخرين بدقة. في معظم الأوقات، لا يكون دافعنا مرتفعاً جداً لأنه يتطلب المزيد من الموارد، ولكن عندما يكون لدينا دوافع، نصبح فجأة قضاة أفضل بكثير. نصبح أكثر قدرة على قراءة القرائن. لذلك تبدأ في تمييز بعض الأشياء.

 

– طرق كشف الكذب –

  • راقب عاطفتك

عندما تكون عاطفيًا، فإنك تهتم كثيرًا. يأخذ دماغنا اختصارات، فننحبس في تلك المتاهة.

ركز قليلاً على الموضوعية ولا تفلت من العواطف. تقول ماريا:” إن المشاعر هي الدافع الأقوى لسلوكنا، لأننا عندما نكون في حالة من الإثارة العاطفية، نبدأ في أخذ اختصارات عقلية لن نأخذها على خلاف ذلك ونحن لا ندرك حتى أننا نأخذها. هذا بالضبط ما يريده المخادع، لذلك يجذبك عاطفيا وتتوقف عن طرح الأسئلة”.

سنسأل الحقائق. سوف نتساءل عن المنطق. لكننا نادرا ما نشكك في مشاعرنا. وعندما نبدأ في الوثوق بمشاعرنا عندما يتلاعب أحدهم عمداً، يمكن أن يؤدي ذلك إلى قرارات سيئة. لماذا؟ لأننا جميعًا نؤمن سراً أننا نستحق أشياء جيدة لنا. وعندما يقدم الناس عرضًا عاطفيًا قد يكون جيدًا إلى حد يصعب تصديقه، لذا ابقِ باردًا لا تفوتك وعود كبيرة وتبدأ بالتخيل قبل أن تفحص الحقائق.

  • اعرف نفسك بنفسك

أجرت ماريا مقابلات مع أشخاص تسللوا مرارا وتكرارا إلى طوائف استغلت أشد أشكال التلاعب والخداع. كيف قاوموا النفوذ؟

كان لديهم شعور قوي بأنفسهم. لم يعتمدوا على الآخرين ليخبرهم عمن كانوا. كانوا يعرفون ما هو مهم بالنسبة لهم، وماذا يريدون وماذا كانت آمالهم وأحلامهم. من خلال وجود تعريف ذاتي قوي، كانوا قادرين على مقاومة أشد أشكال الإكراه.

من ناحية أخرى، من هو الأكثر عرضة للتلاعب؟ شخص لديه تغييرات كبيرة في حياته – جيدة أو سيئة. عندما تكون حياتنا متقلبة وقابلة للتغيير، نحن منفتحون للتغيير. ويمكن أن تعني أشياء سيئة إذا حاول أحدهم أن يؤثر عليك بشكل متعمد.

  • لاحظ التغير في مستوى الثقة

Embed from Getty Images

سيكون على الشخص الملاحظ هنا مراقبة مدى تمسك الكاذب برواياته وثقته أثناء حديثه عنها خصوصًا عندما يتم تحديه. يسهب الشخص الكاذب في حديثه عندما يشعر أنه يقود الحوار، يقل هذا الشعور المريح لديهم عندما يشعرون بأنهم يفقدون السيطرة على مجريات الحديث، وأن مواقف القوة تنتقل لشخص آخر؛ هنا تبدأ مستويات الثقة لديهم في التذبذب، ويجب على الملاحظ إدراك ذلك.

طرق كشف الكذب

 المصادر: 1، 2، 3

Facebook Comments