إعلان

كيف تتجنب المضايقات الإلكترونية تقنيا؟

كيف تتجنب المضايقات الإلكترونية –

المضايقات الإلكترونية هي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  لمضايقة طفل أو بالغ أو شركة أو مجموعة.

إليك بعض النصائح و ما يجب عليك القيام به لتجنّب الوقوع كضحية للابتزاز و التهديد الالكتروني.

 

إعلان

أفضل الممارسات لحماية معلوماتك وبياناتك وحياتك الشخصية

يمكن أن تساعدك حماية معلوماتك الشخصية في تقليل مخاطر سرقة هويتك.  هناك أربع طرق رئيسية للقيام بذلك: تخزين معلوماتك الشخصية والتخلص منها بشكل آمن، طرح الأسئلة المناسبة  قبل اتخاذ قرار مشاركة معلوماتك الشخصية على الأنترنت؛ والحفاظ على التأمين المناسب لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

قبل أن تشارك معلوماتك في العالم الإفتراضي ، اسألهم عن سبب حاجتهم إليها، و  كيف سيحافظون عليها، وعواقب عدم مشاركتها.

 

احذر من منتحلي الشخصية

تأكد من أنك تعرف من الذي يحصل على معلوماتك الشخصية أو المالية. لا تعطِ معلومات شخصية على الهاتف أو البريد الإلكتروني أو عبر الإنترنت ما لم تكن قد بدأت الاتصال أو تعرف الشخص الذي تتعامل معه. إذا أرسلت شركة تدعي أن لديها حسابًا معك بريدًا إلكترونيًا تطلب معلومات شخصية ، فلا تنقر على الروابط في البريد الإلكتروني. بدلاً من ذلك ، اكتب اسم الشركة في متصفح الويب الخاص بك ، وانتقل إلى موقعهم ، واتصل بهم من خلال خدمة العملاء. أو اتصل برقم خدمة العملاء المدرج في كشف حسابك. اسأل ما إذا كانت الشركة قد أرسلت طلبًا بالفعل.

تخلص من المعلومات الشخصية بأمان

قبل التخلص من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف، تخلص من جميع المعلومات الشخصية التي يخزنها القرص الصلب . استخدم برنامج أداة مسح لذالك.

قبل التخلص من جهاز محمول ، راجع دليل المالك أو موقع الويب لموفر الخدمة أو موقع الشركة المصنعة للجهاز للحصول على معلومات حول كيفية حذف المعلومات نهائيًا وكيفية حفظ المعلومات أو نقلها إلى جهاز جديد. قم بإزالة الذاكرة أو بطاقة وحدة هوية المشترك (SIM) من الجهاز المحمول. قم بإزالة دفتر الهاتف، وقوائم المكالمات التي تم إجراؤها واستلامها، ورسائل البريد الصوتي، والرسائل المرسلة والمستلمة، ومجلدات المنظم، وسجل بحث الويب، والصور.

إعلان

 

تشفير بياناتك

كيف تتجنب المضايقات الإلكترونية
كيف تتجنب المضايقات الإلكترونية

حافظ على أمان متصفحك. لحماية معاملاتك عبر الإنترنت ، استخدم برنامج التشفير الذي يخلط المعلومات التي ترسلها عبر الإنترنت. رمز “القفل” على شريط الحالة لمتصفح الإنترنت الخاص بك يعني أن معلوماتك ستكون آمنة عند إرسالها. ابحث عن القفل قبل إرسال معلومات شخصية أو مالية عبر الإنترنت.

 

حافظ على خصوصية كلمات المرور

استخدم كلمات مرور قوية مع الكمبيوتر المحمول والائتمان والبنك والحسابات الأخرى. كن مبدعًا: فكر في عبارة خاصة واستخدم الحرف الأول من كل كلمة ككلمة المرور الخاصة بك. استبدل الأرقام ببعض الكلمات أو الحروف. على سبيل المثال ، يمكن أن تصبح عبارة “أريد أن أرى المحيط الهادئ” 1W2CtPo.

 

لا تبالغ في المشاركة على مواقع الشبكات الاجتماعية

إذا نشرت الكثير من المعلومات عن نفسك، فيمكن للصوص الهوية العثور على معلومات حول حياتك، واستخدامها للإجابة على أسئلة “التحدي” على حساباتك، والوصول إلى أموالك ومعلوماتك الشخصية. ضع في اعتبارك ضرورة اقتصار الوصول إلى صفحة التواصل الخاصة بك عليك وحدك. لا تنشر أبدًا اسمك بالكامل أو رقم الضمان الاجتماعي أو العنوان أو رقم الهاتف أو أرقام الحساب في مواقع يمكن الوصول إليها بشكل عام.

إعلان

كيف تتجنب المضايقات الإلكترونية –

الحفاظ على أجهزتك آمنة

استخدم برامج الأمان

كيف تتجنب المضايقات الإلكترونية
كيف تتجنب المضايقات الإلكترونية

قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس وجدار الحماية.

الحماية من عمليات التطفل التي يمكن أن تعرض ملفات الكمبيوتر أو كلمات المرور للخطر عن طريق تثبيت تصحيحات الأمان لنظام التشغيل والبرامج الأخرى.

إعلان

تجنب رسائل البريد الإلكتروني المخادعة

تجنب رسائل البريد الإلكتروني المخادعة
تجنب رسائل البريد الإلكتروني المخادعة

لا تفتح الملفات أو تنقر على الروابط أو تنزل البرامج المرسلة من الغرباء. قد يؤدي فتح ملف من شخص لا تعرفه إلى تعريض نظامك لفيروس أو برنامج تجسس يلتقط كلمات مرورك أو معلومات أخرى تكتبها.

 

كن حكيمًا بشأن شبكة Wi-Fi

قبل إرسال معلومات شخصية عبر الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي على شبكة لاسلكية عامة في مقهى أو مكتبة أو مطار أو فندق أو أي مكان عام آخر ، تحقق مما إذا كانت معلوماتك ستكون محمية. إذا كنت تستخدم موقعًا مشفرًا ، فإنه يحمي فقط المعلومات التي ترسلها من وإلى هذا الموقع. إذا كنت تستخدم شبكة لاسلكية آمنة ، فإن جميع المعلومات التي ترسلها على تلك الشبكة محمية.

 

أغلق الكمبيوتر المحمول

احتفظ بالمعلومات المالية على الكمبيوتر المحمول الخاص بك فقط عند الضرورة. لا تستخدم ميزة تسجيل الدخول التلقائي التي تحفظ اسم المستخدم وكلمة المرور ، وتسجيل الخروج دائمًا عند الانتهاء. بهذه الطريقة، إذا سُرق الكمبيوتر المحمول، فسيكون من الصعب على السارق الوصول إلى معلوماتك الشخصية.

 

اقرأ سياسات الخصوصية

نعم ، يمكن أن تكون طويلة ومعقدة ، لكنها تخبرك كيف يحافظ الموقع على الدقة والوصول والأمان والتحكم في المعلومات الشخصية التي يجمعها؛ كيف تستخدم المعلومات، وما إذا كانت توفر معلومات لأطراف ثالثة. إذا كنت لا ترى أو تفهم سياسة خصوصية الموقع ، ففكر في ممارسة الأعمال التجارية في مكان آخر.

كيف تتجنب المضايقات الإلكترونية –

إعلان

مرجع 

 

Facebook Comments

التعليقات مغلقة.