كيف تتجنب الأشياء التي تلهيك عن الدراسة أو المراجعة ؟

إعلان

الأشياء التي تلهيك عن الدراسة –

يواجه جيلنا المعاصر عديد العراقيل التي قد تمنعه في أغلب الأحيان من التركيز في الدراسة مما يؤثر سلبا في النتائج المدرسية سواء على المدى القصير أو الطويل.

فما هي هذه المشتتات؟ و كيف نستطيع التخلص منها؟

1- نصيحة: ابتعد عن هاتفك !

الهواتف

مما لا شك فيه أن الهواتف المحمولة تضيع أوقات التلاميذ و الطلبة و تؤدي إلى فقدان أوقاتا كان من المحتمل الاستفادة منها في التحصيل العلمي لذلك وجب التخلص من الهاتف أثناء الدراسة أو بإمكانك استخدام تطبيقات للتحكم في الوقت المقظى على الهاتف (detox / forest / appblock)

2- من بين الأشياء التي تلهيك عن الدراسة : الظروف البيئية

في حال وجود ضوضاء أو تواجدك بمكان غير ملائم للدراسة فلن يكون بمقدورك التركيز بشكل جيد في المراجعة أو الدراسة لذلك عليك اختيار مكان هادئ و مناسب من حيث الإضاءة و الحرارة و غيرها …

 

3- مشاكل نفسية

في بعض الأحيان يتعرض المرء إلى مشاكل عائلية أو اجتماعية أو شخصية تدفعه إلى الانشغال عن دراسته و تمنعه من التركيز بشكل طبيعي لما تخلقه من توتر في نفس الطالب لذا عليه أن يحاول أن يهدأ و يترك المشاكل جانبا أثناء المراجعة و يخصص لها وقتا خاصا لحلها و التعامل معها.

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

4- مشاكل جسدية

من المتعارف عليه أن التعب الجسدي يؤثر سلبا على الأداء و القدرة على التركيز لذلك وجب معالجة المشكلة الصحية أولا ثم متابعة الدراسة ثانيا لأنه من أجل تحقيق تركيز جيد من الضروري أن يكون الطالب كامل الراحة ، جسديا ونفسيا.

 

بعض النصائح للمراجعة

بعض النصائح للمراجعة
  • اختيار وقت مناسب للدراسة ( تنظيم الوقت ): هناك أشخاص يكون تركيزهم أعلى في الصباح، ومنهم من يكون تركيزه أفضل في المساء، لذلك يعتمد الوقت التي يكون فيها الشخص أكثر نشاطا و كفاءة على شخصية  التلميذ أو الطالب.
  • تهيئة مكان مناسب للدراسة : يحتاج الشخص إلى مكان هادئ و خالي من الضوضاء حتى لا يشتت انتباهه.
  • تحديد الهدف : قبل البدء في المراجعة عليك وضع غاية لتحقيقها كما يجب أن تصفي ذهنك عن التفكير في أي أمور تبعدك عنها.
  • طلب المساعدة عند الحاجة (من أصدقاء أو أفراد عائلة أو أساتدة أو الانترنت ).
  • تدوين ملاحظات و تلاخيص.
  • نيل قسط كاف من الراحة:  من الضروري توفير وقت للراحة و النوم إن كنت ترغب في التركيز و المراجعة بشكل جيد فقد أشارت دراسة إلى أنه إذا لم تنم لليلتين متواليتين ست ساعات كاملة في كل منهما، سيصيبك الخمول والكسل خلال الأيام الستة التالية..

 

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

اقرأ/ي أيضا: لماذا يعد التحدّث إلى الغرباء مفيدا؟

الأشياء التي تلهيك عن الدراسة –

الأشياء التي تلهيك عن الدراسة –