YOUTH Magazine

كل ما تود معرفته عن ” المدارس الصيفية – Summer Schools ” و أين يمكن إيجاد هذه الفرص و التقديم فيها

1٬237

المدارس الصيفية  Summer Schools –

المدارس الصيفية (أو الشتوية) واحدة من أهم الفرص التي يجب عليك أن تجربها في فترة دراستك بالجامعة، خاصة إن كانت في إحدى الدول الأوروبية أو الآسيوية مثل الصين. هي عبارة عن مجموعة من المحاضرات المكثفة المتخصصة في مجال معين، مثل الفنون أو صناعة الروبوتات، و تكون على عدّة أيام و تنظّمها الجامعة. كما بإمكان المؤسسة المنظمة أن تتعاون مع منظمات طلابية أو شركات، كما تكون المدرسة الصيّفيّة مصاحبة لمؤتمرات مقامة أحيانا.

مصدر الصورة: isartdigital.com

كما لدى المشاركين في هذه البرامج خيار حضور الأنشطة اللامنهجية المصممة لتشجيع التنشئة الاجتماعية وتحفيز الوعي الثقافي. وتقدم المدارس الصيفية دورات قد تساعد الطلاب في مراجعة مادة تمت دراستها خلال العام الدراسي السابق ، أو مواصلة استكشاف موضوع معروف ، أو اكتشاف اهتمام جديد.

Academic Summer Camp School
Academic Summer Camp School

أنواع المدارس الصيفية

توجد العديد من أنواع المدارس تختلف باختلاف توجهات المنظمة أو الجامعة الراعية لها، فبعضها يقدم المحتوى في شكل محاضرات مشابهة لما يقدم في الجامعات ويحتسب لها وزن ECT تتم معادلته، وبعضها يقدمه على هيئة ورشات عمل تفاعلية تساهم في بناء مشاريع صغيرة، لكنها تجتمع في كونها تركز على المحاور الأساسية للتخصص الذي تقدمه.

ما الذي ستستفيد منه إذا شاركة في إحدى هذه المدراس؟

سواء كنت تركز على تحسين نفسك، أو على مستقبلك الأكاديمي، أو على مهنتك، فإن للمدرسة الصيفية الكثير لتقدمه إذ تساعدك على زيادة الثقة بالنفسك وتطوير مهاراتك اللغوية، كما أنها ستوفر تخصصك المفضل بالذات و تدعم أيضا سيرتك الذاتية إن كنت تنوي الانظمام إحدى الجامعات الكبرى في العالم. كما تتيح لك هذه البرامج الدراسة في أشهر المدن العالمية مثل مدريد، لندن، نيويورك و شنغاهاي، و بالتالي فرصة للتمتع و استكشاف المدينة. كما تعتبر أيضا فرصة للتعرف على اصديقاء جدد من حول العالم.

مصدر الصورة: Sciences Po summer school
مصدر الصورة: Sciences Po summer school

ليس هذا فحسب، المدرسة الصيفية هي عبارة عن نسخة تجريبية للحياة الجامعية في الخارج. لذا إن كنت تنوي الدراسة بإحدى البلدان، يمكنك من خلال هذه البرامج أخذ فكرة دقيقة عن الوضع.

تكاليف المدارس الصيفية

تقدم بعض المدارس فرص الانضمام لها مجانا، وذلك بعد قبول طلب المتقدم والذي يشمل تقييم حاجته للمدرسة ومدى منفعتها له. و هناك بعض المدارس التي يجب عليك دفع معاليم الدروس فيها و عادة تكون بأسعر منخفضة في متناول الأغلبية.

أين يمكن إيجد المدارس الصيفية و التقديم لها؟

توفر العديد من المواقع سواء الأجنبية أو العربيّة هذه الفرص، و في ما يلي قائمة بهذه المواقع:

 

المدارس الصيفية  Summer Schools

Facebook Comments