YOUTH Magazine

قيمتها مليون دولار.. “بيتر تابيشي” أول أفريقي يفوز بجائزة أفضل معلم في العالم

1٬072

جائزة أفضل معلم في العالم –

فاز أستاذ الرياضيات والفيزياء الكيني بيتر تابيشي بجائزة أفضل مدرّس في العالم التي تبلغ قيمتها مليون دولار، في حفل أقيم في دبي مساء الأحد 24 مارس 2019 قدّمه الممثل الأسترالي هيو جاكمان.

وفي معرض تعليقه على الفوز بهذه الجائزة، قال بيتر تابيشي: “نشهد كل يوم في قارة أفريقيا أمراً جديداً، ولا شك في أن اليوم سيكون عصيّاً على النسيان، فهذه الجائزة لا تكرّم مسيرتي المهنية بقدر ما تكرّم شريحة الشباب في أفريقيا، فأنا هنا اليوم نظراً لما حققه طلابي من إنجازات، ولا شك في أن هذه الجائزة تمنحهم فرصة ثمينة ليثبتوا للعالم ما يمتلكونه من إمكانات وقدرة على تحقيق المستحيل”.

وقد استحقّ الفوز لأسباب عدّة منها تخصيصه 80٪ من دخله الشهري لمساعدة الفقراء،وتفانيه في عمله وإيمانه الكبير بموهبة طلاب مدرسته الذين حققوا التفوق على أفضل مدارس البلاد في مسابقة العلوم الوطنية على الرغم من أنّ مدرستهم تقع في منطقة نائية وتفتقر إلى التجهيزات اللازمة.

كماساهم المعلم الكيني، عبر تعزيز ثقة طلابه بأنفسهم، بتحسين إنجازاتهم وتقديرهم لذواتهم. حيث تضاعف عدد الطلاب المسجلين في المدرسة إلى 400 طالب خلال ثلاث سنوات، وانخفضت حالات عدم الانضباط من 30 في الأسبوع إلى ثلاثة فقط.

إضافة إلى ذلك فقد  أسس بيتر تابيشي نادياً لتنمية مواهب الطلاب ووسّع نادي العلوم بالمدرسة، حيث ساعد الطلاب على تصميم مشاريع بحثية عالية الجودة تأهل 60٪ منها للمشاركة في المسابقات الوطنية.

وأشرف على طلابه خلال معرض العلوم والهندسة في كينيا عام 2018 حيث عرضوا جهازاً اخترعوه يتيح للصم والمكفوفين إمكانية قياس الأشياء  مما  شهد تفوق مدرسة قريته على باقي المدارس العامة في كينيا لتحل في المركز الأول، كما تأهل فريق الرياضيات التابع لها للمشاركة في معرض INTEL الدولي للعلوم والهندسة عام 2019 في أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وباتت جائزة “أفضل معلّم في العالم” في نسختها الخامسة هذا العام، والتي تقدمها “مؤسسة فاركي”، والبالغة قيمتها مليون دولار أمريكي، معروفة بكونها أكبر جائزة من نوعها في العالم؛ حيث تمنح لواحد من المعلمين الاستثنائيين الذي قدموا إسهامات هامة لمهنتهم التعليمية خلال حياتهم المهنية. وفي الوقت نفسه ، تسلط هذه الجائزة الضوء على الدور الكبير الذي يؤديه المعلمون للمجتمع.

 

جائزة أفضل معلم في العالم –

Facebook Comments