إعلان

قنوات على اليوتيوب ستساعدك على تعلّم الـ “Machine learning” بالعربية

20

قنوات لتعلم الآلة وذكاء اصطناعي –

من الأفلام و قصص الخيال العلمي عن الروبوتات و الآلات التي اشتهرت في العقود الأخيرة، أصبح الذكاء الاصطناعي واقعًا نعيشه كل يوم. ويعرف الذكاء الاصطناعي بأنه سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. إلا أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء.

فالذكاء الاصطناعي يُكمل الجمل التي نكتبها، ونسأله عن اتجاهات الطريق، ونوصى عن طريقه بما يجب أن نشاهده أو نشتريه، ويساعدنا أيضًا على أداء مهماتنا بشكل أسرع وأنجح.

أما عن تعلم الآلة (Machine Learning) و الذي تحدثنا عنه سابقا في هذا المقال هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي التي تهتم بتصميم وتطوير خوارزميات وتقنيات تسمح للحواسيب بامتلاك خاصية “التعلم”. بشكل عام هناك مستويين من التعلم: الاستقرائي والاستنتاجي. يقوم الاستقرائي باستنتاج قواعد وأحكام عامة من البيانات الضخمة. المهمة الأساسية للتعلم الآلي هو استخراج معلومات قيمة من البيانات، بالتالي هو قريب جدا من التنقيب في البيانات والإحصاء والمعلوماتية النظرية. و يستخدم التعلم الآلي في العديد من المجالات من الهندسة إلى الطب.

إعلان

في هذا المقال نقدّم لكم عددا من القنوات العربية على اليوتيوب ستساعدك على الدخول إلى المجال و اتقانه.

 

1- قناة “AI بالعربي”

هي قناة تقدّم تعريفًا عن الذكاء الاصطناعي، والخوارزميات، وأهمية الذكاء الاصطناعي، مع العديد من التطبيقات لفهم أكثر للوضعيات، ويقدم هذا الكورس “د. علي أبوسنينة”.

وتقسم القناة الخوارزميات إلى خوارزميات التعلم بالإشراف، أو تعليم الآلة وفقًا لبيانات مسبقة، وخوارزميات التعلم بدون إشراف، أي بدون بيانات مسبقة، وخوارزميات التعلم المعزز.

 

2- قناة “In Minutes Show بدقايق”

تعلمك قناة “بدقائق” كيف تتعلم الآلة بطريقة تشبه العقل البشري، وكيف بدأ الذكاء الاصطناعي في منتصف القرن العشرين، بعدما اختبر العالم آلان تيورينج ذكاء الآلة عبر تزويدها بصور وبيانات يعرفها، في مجال الطب، والزراعة، وغيرها.

إعلان

قنوات لتعلم الآلة وذكاء اصطناعي –

إعلان

3- كيف تصبح مبرمج ذكاء اصطناعي؟ قناة “باش مبرمج”

تقدم هذه القناة “أحمد المحمدي” معلومات عن الذكاء الاصطناعي، وتاريخه، وكيف أصبح جزءًا أساسيًّا في حياتنا، وقدرته على حل المشاكل، إلخ.. ويعرفك على لغة الــ (++c)، وتنصحك بعدة دورات لتعلم الذكاء الاصطناعي.

 

4-قناة “بايثون”

قنوات لتعلم الآلة وذكاء اصطناعي
قنوات لتعلم الآلة وذكاء اصطناعي

في ثلاثة شهور فقط ستعلّمك هذه القناة الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، بداية من الجبر الخطي، ثم حساب التفاضل، والتكامل، وعلم الاحتمالات، والخوارزميات.

بعدها تقدم القناة مدخلًا لعلم البيانات، وأساسيات تعلم الآلة، ومدخل إلى التعلم العميق، والشبكات العصبية الاصطناعية. وتمنحك القناة فرصة التعلم العميق، وتقدم لك أمثلة تطبيقية للتدريب، ومشاريع ومكتبة. ولن تحتاج سوى لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات مذاكرة يوميًا.

5- قناة “حازم علي”.. مدخلك إلى الذكاء الاصطناعي

ويعرف حازم علي تعلم الآلة و الذكاء الاصطناعي ويشرح تاريخه وقدرته على إكمال الكتابة في شاشات التليفونات المحمولة الذكية، وقدرته على اتخاذ القرار بطريقة تفكيرك ذاتها، بناءً على المعلومات المدخلة.

 

إعلان

قنوات لتعلم الآلة وذكاء اصطناعي –

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

التعليقات مغلقة.