YOUTH Magazine

إعلان

إعلان

قريبا في تونس: خدمة “VÉLIB” للتّنقّل الحرّ بالدّرّاجات الهوائيّة !

خدمة “Vélib”, هي نظام خاصّ بكراء الدّرّاجات الهوائيّة بشكل حرّ , تمّ إحداثه سنة 2007 في العاصمة الفرنسيّة باريس. و الجديد أنّ هذه الخدمة ستكون قريبا متوفّرة في تونس , و ذلك برعاية وزارة النّقل و وزارة البيئة و التّنمية المستدامة و ولاية تونس !

هذا المشروع يجمع العديد من الشّركاء من فرنسا و تونس, على غرار شركتي “Business France” و “Smoove” و الوكالة الفرنسيّة للتّنمية من جانب فرنسا, و شركة “Eurocycles” مع شركة النّهوض بالبحيرة بتونس من الجانب التّونسي.

smoove-150917-2

في مرحلة أولى تجريبيّة , سيتمّ إحداث هذه الخدمة في ضفاف البحيرة 1 و 2 , على أن يتمّ تمتيع مناطق أخرى بهذه الخدمة شيئا فشيئا في قادم الأشهر .

خدمة “Vélib” تستمدّ تسميتها إنطلاقا من عبارتي “Vélib” و “Liberté” , وهي تمثّل نظاما للنّقل يحظى بسمعة عالية جدّا في العاصمة الفرنسيّة باريس . إستخدام هذه الدّرّاجات الهوائيّة تمّ تنظيمه في فرنسا عبر إشتراك قصير المدى ( من 24 ساعة إلى أسبوع) , أو عبر إشتراك طويل المدى ( 12 شهرا) , و ذلك مقابل 150 أورو .

بعد ذلك, يتلقّى المشترك رقما هاتفيّا خاصّا للإشتراك, مع بطاقة مزوّدة بشريحة إلكترونيّة خاصّة, و ذلك لكي يتمكّن في الأخير من إستعمال الدّرّاجات الهوائيّة.  إرجاع الدّرّاجة إجباريّ في أجل لا يتجاوز 24 ساعة من بداية الإستخدام. و في حال عدم إحترام الآجال, يتمّ تغريم المستعمل .

Euro-cycles-challengestn

إذا و على غرار المدن الكبرى في العالم, ستمتلك بلادنا خدمة إستغلال الدّرّاجات الهوائيّة للتّنقّل بشكل حرّ (VELIB) , و ذلك إنطلاقا من الثّلاثيّة الأولى من العام القادم, في مرحلة أولى ستشهد تصنيع نحو 250 درّاجة .

هذه الخدمة, حسب ما نقله موقع ilboursa, ستحمل في تونس إسم “Doora” ( دورة بالعامّية) , و ستكون متوفّرة كما قلنا في منطقة البحيرة 1 و 2 بتونس خلال الثّلاثة أشهر الأولى من عام 2018, و ذلك حسب تصريح أدلى به السّيد عادل بزنين, المسؤول عن فكرة المشروع . و على عكس وسائل النّقل الأخرى كالسّيّارات و الحافلات و الدّرّاجات النّارية و غيرها, فإنّ خدمة VELIB ستكون صديقة للبيئة تماما, و التّنقّل بالدّرّاجة خلال ساعات الذّورة سيكون أسرع و أنجع من السّيّارة أو الحافلة, حيث سيتمكّن المستخدمون من تجنّب الإنتظار لدقائق طويلة و ربّما ساعات في طوابير الزّحام .

 

المصدر: tuitec.com

Facebook Comments