قاعدة 85%.. لتعلّم أفضل، أنت بحاجة إلى الفشل بنسبة 15%

قاعدة 85%
134

إعلان

قاعدة 85% –

يحتاج الإنسان إلى الفشل في عمله أو دراسته كي ينجح، لأن الفشل هو سر النجاح والحياة، وسر الأحلام والطموح، فالفشل هو النقطة المحفزة لعقولنا. وكما لك الحق في العيش في هذا الوجود، فإن لك الحق أن يكون لك دور في الحياة، وإصرارك على أداء هذا الدور هو الذي يجعلك قادراً على تحقيقه بثقة ويقين.

من الحكمة أيضاً كسب مهارة جديدة، فلا يستيقظ معظم الناس مبيّتين قرار تعلّم لعب كرة السلة، ومن ثم يجدون أنفسهم يتقنون اللعبة ويسددون كل رَمياتهم الحرة بحلول المساء.

إعلان

الفشل هو فرصة للتعلم

تشير دراسة جديدة إلى أن لكل هذه التجارب و الفشل علم يطلق عليه علماء النفس “قاعدة 85%”.

تنص القاعدة على أن أفضل تعلم يحدث عندما تنجح بنسبة 85٪ فقط. وبعبارة أخرى، فأنت تتعلم أسرع عندما تفشل بنسبة 15٪ من الوقت.

“تناولنا هذه الأفكار التي كانت موجودة في مجال التعليم، والتي ترى أن هناك “نطاقاً من الصعوبة النسبية”، يلزمك أن تزيد تعلّمك إلى أقصى حد، ووضعناها على أساس رياضي”، يقول الدكتور “روبرت ويلسون”، المتخصص في العلوم المعرفية بجامعة أريزونا.

للخروج بنتائج في صورة أرقام، جرَّب ويلسون وزملاؤه الباحثون حساب مدى السرعة التي يمكن للكمبيوتر من خلالها تعلم المهام البسيطة، مثل تبويب الأنماط، أو تصنيف الأعداد المكتوبة بخط اليد إلى أعداد فردية وزوجية.

إعلان

عندما غيّر الباحثون من إعدادات الصعوبة في المهام، وجدوا أن أجهزة الكمبيوتر تعلَّمت بوتيرة أسرع، إبان ضبط الصعوبة على النقطة التي كانوا يحلون فيها المشكلات بنسبة 85% من الدقة.

وأوضح ويلسون أنه لا يعتقد بالضرورة أن هذه النتائج تعني وجوب أن يهدف الطلاب للحصول على نجاح متوسط في الفصل الدراسي. لكن ربما تكون هناك بعض الدروس للطلاب والمعلمين، إذ يقول: “إذا كنت تتعلم فصولاً دراسية غاية في السهولة وتتفوق فيها طوال الوقت، فمن المحتمل أنك لا تتلقى قدر التعليم نفسه الذي يتلقاه شخص يكافح مع المحتوى، لكنه قادر على المواكبة”.

الإنسان بحاجة إلى الفشل في العمل

فكّر بدلاً من ذلك في بيئة وظيفية تحتاج فيها إلى تعلّم مهارة جديدة. إن كنت تتعلم شيئاً جديداً، فلا تَخفْ من ارتكاب الأخطاء من حينٍ لآخر (لكن بالطبع سترغب في إبقاء المخاطر أقل)، ومع ذلك لا تزال النقطة المطروحة قائمة.. أقدم على الأمر! الفشل جزء من الرحلة.

مترجم عن Mind Body Green

إعلان

قاعدة 85% –
Facebook Comments