YOUTH Magazine

قائمة بالمواقع التي تقدّم كورسات تعليميّة مجانيّة

791

مواقع تعليمية مجانية – مع تقدّم وتطور التكنولوجيا، أصبح للانترنت دور أساسي وهاما لطالبي العلم، فهي تساعدهم على الوصول إلى المعلومات و البحوث التي لا تتوفر عادة في الجامعات والمؤسسات التعليميّة. كذلك تطوّر الشعب العلميّة وتعمق العلماء في البحث، خلق عدّة مجالات جديدة غيّرت من حياة البشريّة ومن طريقة التعليم وكذلك المسالك الدراسية.

لكننا في العالم العربي، مازلنا نعاني من بطئ مواكبة التطور في العالم خاصة في هذا المجال. فمثالا، في تونس مازال مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لم يدرجا في قائمة المواد التي يجب تدرسها في شعب الهندسة الاعلامية. بالإضافة إلى أنك تجد نفسك مجبر على تعلم مادة أنت لا تريدها.

لكن هذا لا يسبب عائقا نحو التعلم، إذ توفر عدة مواقع كذلك الجامعات الكبرى العالميّة كورساتها بالمجان على الانترنت. وفي هذا المقال سنقدم لكم قائمة بالمواقع التي تقدّم كورسات تعليميّة مجانيّة، نرجو أن ينال رضاكم وينفعكم.

1. موقع إيدكس EDX

شعار موقع edx
شعار موقع edx

هي منصة متوفرة على شبكة الانترنت يوفر كورسات أون لاين من نوع (MOOC) هي اختصار “Massive Open Online Course”. تم تأسس هذه الموقع من قبل جامعة هارفرد و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2012 من أجل توفير كورسات وتقديم مساقات علميّة بجودة عالية و من أفضل المؤسسات والجامعات العالمية و المشهورة.

عبر هذه المنصة، يمكنك الألتحاق بأي مجال أو مساق أو دراسة حتى الماجسيتير في جامعة عريقة أونلاين.

للتمتع بكورسات هذا الموقع يكفي انشاء حساب عليه والدخول ثم اختيار ما يناسبك والتسجيل فيه، لتبدأ في الوقت المحدد مسبقًا.

يجدر بالذكر أن الموقع يوفر مساقات ودورات تكونية مجانيّة، لكن بالنسبة للبقيّة يجب عليك الدفع للتمتع بها. كذلك بالنسبة للشهادات. يجب عليك أن تدفع كي تتحصل على شهادة.

2. موقع Khan Academy

شعار موقع Khan Academy
شعار موقع Khan Academy

هو موقع تعليمي تم انشأه من قبل المعلم “سلمان خان” سنة 2006، يهدف إلى توفير الأدوات والوسائل التعليميّة الجيدة التي يستحقها الطلاب في دراسته عبر الإنترنت أينما وجد. بدأ الموقع بتقديم دروس على اليوتيوب وشروحات لمواد بسيطة. هذا العمل حصل على تحفيز جيّد جعل سلمان خان يقوم بتأسيس Khan Academy التي توفر الآن كورسات جيدة في مجالات عدة.

3. موقع 99udemy

شعار موقع 99udemy
شعار موقع 99udemy

هو موقع يقدم كورسات ودورات تكوينيّة مجانا مقرصنة من موقع udemy.

ويعتبر موقع يوديمي من أشهر المنصات أكبرها على الأنترنت الموجهة للمتعلم الذاتي إذ يوفر حاليا أكثر من 80000 كورس ودورة. تأسست يوديمي سنة 2010 وتقدم دورات تكوينية للأشخاص الراغبين بتعلُّم مهارات جديدة بمختلف الاختصاصات كإدارة الأعمال، والتنمية الذاتية، والتصميم، والتسويق، واللغات، والبرمجيات، والصحة، واللياقة البدنية، والعلوم بمختلف اختصاصاتها.

على عكس المواقع الأخرى، يوديمي يمكن الخبراء من نشر دوراتهم التكوينية سواء كانت مجانية أو مدفوعة، إذ يتحصل المقدم الدرس على مبلغ على كل متعلم، ويمكن استرجاع هذا المبلغ إن لم ينل رضا المتعلم.

لكن منصة 99udemy، توفر جميع هذه الدروس مجانا.

4. موقع إدراك edraak

مواقع تعليمية مجانية - شعار موقع إدراك edraak
مواقع تعليمية مجانية – شعار موقع إدراك edraak

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. توفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني. كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني. ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة.

 

– مواقع تعليمية مجانية –

 

5. موقع Open Universities Australia

مواقع تعليمية مجانية - شعار موقع Open Universities Australia
مواقع تعليمية مجانية – شعار موقع Open Universities Australia

هو موقع يتيح لك التعلم بواسطة دروس وكورسات و دورات تكوينية تقدمها أرقى وأفضل الجامعات الأسترالية بالمجان.

6. موقع Future Learn

مواقع تعليمية مجانية - شعار موقع Future Learn
مواقع تعليمية مجانية – شعار موقع Future Learn

هي منصّة تقدم مجموعة متنوعة من الدورات من الجامعات الرائدة والمؤسسات الثقافية من جميع أنحاء العالم. يكفي لإنشاء حساب فيها مرة واحدة، ويمكن الوصول إليها على جميع أنواع الأجهزة.

7. موقع Open Culture

احصل على 1300 دورة مجانية عبر الإنترنت من الجامعات الرائدة في العالم – ستانفورد ، ييل ، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، جامعة هارفارد ، بيركلي ، أكسفورد والمزيد. يمكنك تنزيل هذه الدورات الصوتية والمرئية (غالبًا من مواقع iTunes أو YouTube أو الجامعات) مباشرةً إلى جهاز الكمبيوتر أو مشغل mp3. أكثر من 45،000 ساعة من مؤتمرات الصوت والفيديو المجانية في انتظارك الآن.

8. موقع Open Learning

OpenLearning هو نظام أساسي للتعلم عبر الإنترنت الذي لا يقدّم محتوى ممتاز فقط بل أيضا يركّز التواصل الاجتماعي بين المتعلمين و التفاعل في ما بينهم.

9. موقع كورسيرا Coursera

شعار موقع كورسيرا Coursera
شعار موقع كورسيرا Coursera

هو موقع تعليمي تم تأسيسه من قبل البروفسور أندرو إن جي والبروفسور دافن كولر من جامعة ستانفورد عام 2012، ويقدّم  درورس ودورات تعليمية من نمط (MOOC) بالتعاون مع عددٍ من الجامعات والمنظمات التعليمية.

أغلب الكورسات والدورات التعليمية والماجستيرات مدفوعة.

 

– مواقع تعليمية مجانية –

Facebook Comments