YOUTH Magazine

في اليوم العالمي للمرأة.. كل عام و أنتنّ بخير

443

تحيي تونس اليوم الخميس 8 مارس 2019 و سائر بلدان العالم، اليوم العالمي للمرأة الذي وضعته منظمة الأمم المتحدة هذه السنة تحت شعار ”نطمح للمساواة، نبني بذكاء، نبدع من أجل التغيير’‘.

وقد احتفل البلدان في هذا اليوم، كل بطريقته  كتقدير لدور المرأة فى مختلف نواحى الحياة. إذ قام عدد كبير من النساء في اسبانيا بالخروج في مسيرات بالدراجات. أما فى كوريا فقامت ناشطات بحمل لافتات كتب عليها “تمكين المرأة”، أما في روسيا فقد خرج رجال يحملون الورود احتفالا بهذا اليوم.

A Russian military police officer holds a bunch of roses near a flower market ahead of International Women’s Day in Moscow, Russia March 6, 2019. Picture taken March 6, 2019. REUTERS/Tatyana Makeyeva
REFILE – QUALITY REPEAT Women take part in a bike protest during a nationwide feminist strike on International Women’s Day in Madrid, Spain, March 8, 2019. REUTERS/Sergio Perez

ويذكر أن بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

في بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة فيكون الإحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب. ولكن في أماكن أخرى غالباً ما يصحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً. بعض الأشخاص يحتفلون بهذا اليوم بلباس أشرطة وردية.

بالرغم من أن هذا اليوم يمثّل فرصة للإحتفاء بإنجازات التي تمّ تحقيقها في سبيل تحقيق المساواة التامة بين الجنسين، إلا أن هنالك العديد من النقائص في حاجة لمجهودات جبّارة من أجل بلوغ المساواة وانتفاء أشكال التمييز، مثل قوانين حماية المرأة من العنف الذي تنقصه الآليات و حقوق المرأة الريفية، إلخ..

نأمل أن تتحقق العدالة و المساواة بين المرأة في المجتمعات، و كل عام و أنتن بخير.

 

المصادر: 1، 2
Facebook Comments