في الواقع، المال يشتري السعادة !!

المال يشتري السعادة
127

إعلان

المال يشتري السعادة –

نُشرت دراسة مؤخرا تقول بأنه في العقود الأخيرة، أصبح الحصول على المزيد من المال مرتبطًا بشكل متزايد بسعادة أكبر.

إذ وجدت الدراسة  التي عملت على السعادة في الولايات المتحدة، بين 1972- 2016، و التي نشرت الأسبوع الماضي في مجلة Emotion ، أن العلاقة بين الدخل والسعادة قد ارتفعت بشكل كبير على مر السنين.

استخدمت الدراسة بيانات من المسح الاجتماعي العام، وهو واحد من أطول الاستطلاعات التمثيلية الوطنية للبالغين في الولايات المتحدة، مع 44،198 مشاركًا بين عامي 1972 و 2016.

 

إعلان

و قد وجدت انقسامًا متناميًا في السعادة، مع انخفاض سعادة البيض بدون تعليم جامعي بشكل كبير منذ عام 1972، في حين ظلت سعادة البيض مع التعليم الجامعي ثابتة.

بالنسبة للأمريكيين من أصل أفريقي، كانت النتائج مختلفة ولكنها لا تزال تعكس ارتباطًا متزايدًا بالسعادة المالية: ظلت مستويات السعادة لدى السود الذين لم يتلقوا تعليمًا جامعيًا ثابتة منذ عام 1972، في حين زادت سعادة السود في التعليم الجامعي. لكل من الأجناس، نمت فجوة السعادة عن طريق التعليم.

إعلان

تتحدى النتائج مقولة “المال لا يستطيع شراء السعادة” ، والتي كانت مدعومة بدراسات أخرى، بما في ذلك تقرير جامعة برينستون لعام 2010 الذي تم الاستشهاد به على نطاق واسع والذي يوضح أنه عند مستويات أعلى من 75000 دولار، لا يرتبط ارتفاع الدخل بسعادة أكبر.

بالمال يمكنك أن تشتري السعادة
بالمال يمكنك أن تشتري السعادة

عند القيام بهذه الدراسة، لم يطرحو نفس السؤال بالضبط الذي استخدمته دراسة برينستون، والذي سأل المشاركين كيف شعروا في اليوم السابق وما إذا كانوا يعيشون أفضل حياة ممكنة لأنفسهم.

بل سألوا: “إذا أخذنا الأمور معًا، كيف تقول الأشياء هذه الأيام عنك؟ هل تقول أنك سعيد جدًا، سعيد جدًا ، أم لست سعيدًا جدًا؟ ” قسمت الدراسة الجديدة المستجيبين على أساس الدخل ونظرت في كيفية إجابتهم على هذا السؤال على مدى عدة عقود.

لم تجد الدراسة الجديدة أي دليل على أن السعادة تتلاشى بعد نقطة دخل معينة، في البداية لكن الآن العلاقة بين الدخل والسعادة أقوى الآن مما كانت عليه في العقود السابقة، إذ السعادة انخفضت بين ذوي الدخل المحدود قد يكون نتيجة لتزايد عدم المساواة، زيادة القيم العقارية وانخفاض القدرة على الدفع مقابل التعليم.

 

المرجع: واشنطون بوست

إعلان

المال يشتري السعادة –

Facebook Comments