فتح باب الترشح لمنحة “فولبرايت – fulbright” للدراسات العليا بالولايات المتحدة

0 619

إعلان

منحة فولبرايت fulbright

هو برنامج يساهم فى تحقيق أحلام طلاب من أنحاء العالم بتوفير فرص لهم للدراسة وعمل الأبحاث بأرقى الجامعات الأمريكيّة لمدة سنة دراسية أو أكثر، وفي كل عام يمنح حوالي 1700 طالب منح دراسية وحوالى 1350 طالب يجددون منحهم الدراسية.

هذه المنحة متاحة أيضاً للطلاب الذين يرغبون فى إستكمال مرحلة الدراسات العليا التى لا تمنح درجة جامعية، كما يوجد منحة مساعد مدرس لغة أجنبية فى الولايات المتحدة الأمريكية (FLTA) ومنحة فولبرايت للعلوم والتكنولوجيا الدولية، وهما منحتان شهيرتان ضمن برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب.

المنحة الأولى هى لمدرسين اللغة الإنجليزية الشباب الذين يريدون تحسين مهاراتهم التعليمية إلى مستوى أفضل، ومنحة العلوم والتكنولوجيا وهى لدراسة الدكتوراه فى مجال التكنولوجيا والعلوم أو الهندسة. طلبات الإلتحاق بتلك المنح الدراسية تفحصها مؤسسات فولبرايت وسفارات الولايات المتحدة.

إعلان

إعلان

منح فولبرايت هى منح فى مختلف التخصصات وبالإضافة إلى منح العلوم والتدريس. يوجد منح فى الفنون المسرحية والفنون البصرية والرياضيات ودورات دراسية متعددة التخصصات. برنامج فولبرايت لا يدعم طلاب الطب أو الطلاب الذين يريدون عمل أبحاث طبية، لكن يدعم منح دراسات الصحة العامة والصحة العالمية.

برنامج فولبرايت يتكفل بالرسوم الدراسية وبالكتب الدراسية وبمصاريف السفر وبالتأمين الصحى وبالراتب وبتكاليف المعيشة خلال فترة الدورة الدراسية. للتقدم للمنحة يوجد متطلبات مواطنة منصوص عليها فى الاتفاقية لكي تتقدم للحصول على منحة دراسية.

كما يجب أن يكون الطالب أنهى الدراسة الجامعية وحاصل على شهادة البكالوريوس أو مايعادلها. كما أن الطالب يجب أن يكون متقن للغة الإنجليزية كشرط إجباري.

على الراغبين في الترشح التقدم للطلب عن طريق السفارة الامريكية أو تمثيل لمؤسسة فولبريت في بلادهم.
تمتد آجال الترشح من فيفري إلى أكتوبر.
للترشح يمكن زيارة الرابط المرفق: foreign.fulbrightonline.org/about/foreign-fulbright

– منحة فولبرايت fulbright –

إعلان

Facebook Comments