علم البيانات “Data Science”: كيف تدرسه مجانًا؟

0 338

إعلان

دورات مجانية في علم البيانات –

لا يمكن الجزم بان علم البيانات أو data science قد أصبح مع ما يشهده العالم من تطور تكنولوجي وتقني من أكثر التخصصات جاذبية وقطعا فإنه يعتبر من بين الوظائف الأكثر طلبا في سوق الشغل إذ أنه حسب تقرير “لينكد إن” لأكثر الوظائف الواعدة في الولايات المتحدة لسنة 2019، يتصدر المرتبة الأولى إلى جانب ثلة من الوظائف الأخرى في مجال تقنيات المعلومة كهندسة الجودة أو في مجال تصميم المنتجات. وفي هذا المقال نقدم لك طرق دراسة علم البيانات مجانا.

مدخل إلى علم البيانات IBM

تقدم شركة آي بي إم (IBM) الرائدة في صناعة وتطوير الحواسيب والبرمجيات، بالتعاون مع منصة “كورسيرا” للتعليم الإلكتروني دورة في أساسيات الذكاء الصناعي. إن ما يميّز هذه الشهادة عن غيرها هو كونها لا تستوجب من المتدرّب أي خبرة سابقة في المجال وكونها تنطوي على مجموعة من المحاضرات المقدمة من قبل علماء ومدربين مكرسيّن من الشركة، هذا فضلا عن كونها مجانيّة ومتاحة للعموم.

إعلان

سجل الآن من هنا: https://www.coursera.org/learn/ds

لغة بايثون

هذه الدورة هي عبارة عن مقدمة للغة البرمجة “بايثون” وهي من أكثر اللغات استخداما في العالم سواء في البرامج والتطبيقات ثلاثية الأبعاد وتطبيقات الذكاء الاصطناعي أو ألعاب الفيديو. من خلال هذه الدورة، ستتعلم كيفية كتابة برمجياتك الخاصة من الصفر.

رابط التسجيل من هنا: https://cognitiveclass.ai/courses/python-for-data-science

إعلان

بناء روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الصناعي

أصبحت روبوتات الدردشة موضة شائعة في السنوات الأخيرة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. إنّ أهمية هذه التقنية التي تعتبر وثبة في عالم تكنولوجيا المعلومات تنبثق من نجاعة هذه البرامج سواء الإجابة على تساؤلات المستخدمين أو تقديم نصائح الموضة ونمط الحياة، هذا على غرار ما توفره لمستخدميها من ربح للوقت دون الحاجة لتفقد صندوق الرسائل باستمرار. هذه الدورة ستعلمّك كيف تبني روبوتك الخاص بشكل بسيط ومفصل للمبتدئين.

رابط التسجيل: https://cognitiveclass.ai/courses/how-to-build-a-chatbot

Dataquest – طريقك إلى احتراف علم بيانات:

هذا الموقع هو منصة مستقلة يوفر ثلاث مساقات كبرى لمن يريدون التعمق في المجال: عالم بيانات، محلل بيانات و مهندس بيانات.  اغلب الدورات مجانية كما يوفر الموقع خدمة الحصول على محتوى premium لمن يريد ذلك.

قم بالتسجيل في Dataquest من هنا: https://www.dataquest.io

دورات HARVARD  في تعلم الآلات

نعم، نحن نتحدث عن جامعة هارفرد الأمريكية هنا. احدى أكثر الجامعات المرموقة في العالم تقدم بالتعاون مع  Edxدورات مجانية عبر الانترنت للمحترفين والمبتدئين على حد سواء. تدوم هذه الدورة 8 أسابيع بمعدل ساعتين إلى 4 ساعات يوميا. سيتعلم الطلاب خلال هذه الدورة اساسيات تعلم الآلات وخوارزمياتها ونظامها من خلال بناء نظام توصيات للأفلام.

رابط التسجيل: https://online-learning.harvard.edu/course/data-science-machine-learning?delta=0

دورات مجانية في علم البيانات –

إعلان

Facebook Comments