YOUTH Magazine

عقبات يجب اجتيازها لتصبح قائدا ناجحا

361

عقبات يجب اجتيازها لتصبح قائدا ناجحا –

يعتبر مجال ريادة الأعمال من أكثر المجال التي يتجه إليها الشباب التونسي فيالسنوات الأخيرة بهدف تحقيق الاستقلال المالي و العملي، و ذلك باطلاق مشروعه الخاص و العمل على تطويره و تقدّمه. لكن معضمهم يفشلون في البداية نظرا لقلة درايتهم بهذا المجال أو الاستسلام المبكّر من أول عقبة. يحتاج الشباب لانجاح مشاريعهم دراية و معرفة جيّدة في كيفيّة إدارة المشاريع لاجتياز العقبات أو التحديات التي سيواجهونها في مسيرتهم و يصبحو رواد أعمال ناجحين.

في هذا المقال سنقدّم لكم أبرز 4 عقبات يجب تخطيها لتصبح قائدًا ناجحًا.

1. افتقاد الرؤية المشتركة

لكل مشروع أو عمل ما أهداف و رؤية، فإذا لم يشارك رائد الأعمال جميع أفراد مشروعه فيها؛ فهذا يعني أنهم ليس لديهم وضوح حول مايتجهون معًا لإنجازه؛ إذا عدم وضوح  الأدوار والأهداف سوائا كانت فردية أو مشتركة. هذه المشكلة تؤدي إلى انخفاض معنويات لمجموعة. وإذا كنت تحاول توسيع نفوذك في مكان العمل بأسلوب يخلو من رؤية مشتركة واضحة، فإنَّ تحفيز الموظفين سيشكل تحديًا أمامك. مما قد يؤدي إلى خروج أفراد المشروع و سقوطه. الحل يكمن في تحديد استراتيجية الشركة ورؤيتها؛ مما سيساعد على فهمها والتحدث عنها؛ وبالتالي سيتمكن رائد الأعمال من نقلها إلى بقية الموظفين في المؤسسة.

 

2. هيمنة العلاقات غير الصحية على ثقافة مشروعك/شركتك

إن العلاقات غير الصحية بين أعضاء الفريق، تصنع حواجز تعيق التواصل بينهم، مما تقلل من التأثير فيهم. يجب على رائد الأعمال أن يشكل فريقًا من المؤثرين في مشروعه، وبناء علاقات إيجابية مع الجميع، فذلك يؤدي إلى فاعلية قيادته؛ وبالتالي تأثيره.

3. عدم وضوح الأدوار والمسؤوليات

يصعُب أن تكون قائدًا فعالًا، إن لا تدري ما تفعله. لذا يجب أن توضّح دورك في مشروعك. كما يجب عليك تحدي أدوار باقي الفريق و مسؤولياتهم، فإن كان لأحدهم تساؤلات حول ذلك، فناقش ذلك معه أيضًا، يجل أن تكون كل الأمور واضحة.

 

4. عدم تحديد آليات سير العمل

لكي تتمكن الإدارات المختلفة من العمل بنجاح لتحقيق الهدف المأمول، فإنها تحتاج إلى جدول عمل واضح، يبين موعد إنجاز كل خطوة، ومن يعتمد على من، ومتى، ولماذا؛ فذلك يدفع فريق العمل إلى فهم ما يمكنهم تقديمه للفريق ومتى، فبدون هذه المعلومات، يصبح المشروع عرضةً للفشل. من خلال هذا الجدول الزمني، يمكنك توضيح كل خطوة، وإبداء ملاحظاتك، والتأكد من أن كل عضو في فريق العمل لديه نسخة للرجوع إليها في المستقبل.

 

عقبات يجب اجتيازها لتصبح قائدا ناجحا –

 

المصدر المعتمد: رواد الأعمال

Facebook Comments