YOUTH Magazine

صفاقس: “Syphax Car” سيارة تونسية صديقة للبيئة من إنجاز نادي “ENIS Taparura Team”

734

Shell Eco-marathon

Group portrait of all students during day one of the Shell Eco-marathon Asia, in Manila, Philippines, Thursday, March 3, 2016. (Jinggo Montenejo/AP Images for Shell)

سيارة تونسية صديقة للبيئة – شل إيكو ماراثون هي مجموعة أحداث سنوية يتم تنظيمها تحت رعاية شركة شل العالمية للبترول وتتمحور حول قدرة الفرق المشاركة على بناء مركبة تستهلك أقل قدر ممكن من الوقود والتسابق بها في مواجهة الفرق الأخرى.

في الغالب يتم تنظيم سلسلة أحداث وسباقات خاصة بالإيكو ماراثون حول العالم، في أوروبا وآسيا والأمريكتين، ولا يتم حصر المشاركين على فئة معينه، حيث قد تتكون الفرق من هواة وقد تتكون من طلاب جامعيين أوغيرهم.

ENIS Taparura Team

ENIS Taparura Team
ENIS Taparura Team 1

تأسس النادي بالمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس في أكتوبر سنة 2015 من قبل ثلة من طلبة الهندسة و ذلك على إثر انجاز مشروع تخرج تمثل في صناعة سيارة إيكولوجية تستهلك أقل كمية ممكنة من الوقود بهدف المشاركة في المسابقة العالمية Shell Eco Marathon و التي تستقبل أكثر من 20 جنسية مختلفة تتشارك في الاهتمام بتطوير مجال صناعة السيارات الصديقة للبيئة.

و على هذا الأساس، لاقت هذه المبادرة استحسان الأساتذة و الطلبة الذين قاموا ببلورة الفكرة و تجسيدها على أرض الواقع وذلك عبر بعث هذا النادي بهدف تشجيع المولعين بهذا المجال على الابتكار و تمكينهم من فرصة لصقل مواهبهم و عرضها على الصعيدين الوطني و الدولي.

 

– سيارة تونسية صديقة للبيئة –

 

يتكون النادي اليوم من عشرين طالباً من مختلف الاختصاصات كالهندسة الالكتروميكانيكية ، الكهربائية و هندسة المواد و ذلك تحت تأطير 8 من الأساتذة، وقد قام منذ نشأته بصناعة سيارتين ثلاثيتا العجلات : ‘Camel car’ التي احرزت 62.6 كلم بلتر واحد من الوقود في مشاركتها في المسابقة لسنة 2017 و ‘Syphax Car’ التي تمكنت من احراز 125 كلم بلتر واحد من الوقود في المشاركة الثالثة على التوالي في سنة 2018 مما خول للطلبة المشاركين الحصول على مراتب محترمة في كل مرة و ذلك اثر النجاح في اجتياز اختبارات الوقاية و التأهل للدور الثاني ضمن 60 فريق من أصل ما يزيد عن 120فريق مشارك.

Syphax Car سيارة تونسية صديقة للبيئة
Syphax Car سيارة تونسية صديقة للبيئة

و قد شارك النادي في العديد من التظاهرات المحلية و الدولية ونذكر على سبيل المثال:

  • صالون المؤسسات بصفاقس في فيفري 2018.
  • معرض السيارات « Tunisia automative » بالكرم في نوفمبر 2018.
  • حفل تكريم الرٍّاعين للمشروع و تقديم نموذج السيارة و التكنولوجيا المستخدمة فيه.
ENIS Taparura Team 2
ENIS Taparura Team 2

و يعمل القائمون على النادي على تطوير و تحسين جودة نموذج ‘Syphax car’ للمشاركة في جويلية القادم في “SHELL Eco Marathon Europe 2019”.

يرحب النادي بكافة أشكال المساعدة الخدماتية منها و المادية لدعم مشروعهم، تطويره و المساهمة في تسويقه داخل تونس وخارجها.

للمزيد من المعلومات، بإمكانكم الاتصال بالنادي عن طريق الروابط التالية: فيسبوك، انستجرام، لينكد إن

 

– سيارة تونسية صديقة للبيئة –

Facebook Comments