“سمر تقيّة” تسعى إلى تعليم البرمجة للأطفال من خلال مدرستها “SamCoding” بطبلبة

1٬122
SamCoding

كم هو حزين أن نرى الحال الذي آل إليه تعليم أطفالنا في تونس و أغلب البلدان العربيّة، وكم هو مؤلم أن ننظر إلى الدول المتقدمة بعين الحسرة عندما نرى كيف يعلمون و يتعاملون مع أطفالهم .. ولعلك تتذكر مقولة الرئيس الأمريكي باراك أوباما منذ  فترة ” لا تكتفوا باللعب على هواتفكم .. بل برمجوها! ” في مبادرة منه لتشجيع الأطفال والكبار لتعلم البرمجة.

وعلى الرغم من ذلك، لا يجب أن نكتفى بالرثاء على الحال الذي وصلنا إليه، بل لا يجب أن نفعل ذلك من الأساس، ولكن الحل هو البدء بتطوير الذات ومتابعة الأطفال و إرشادهم إلى طرق التعلم الصحيحة، و هذا ما قامت به المبرمجة و اليوتيوبر التونسية “سمر تقيّة”، حيث أطلقت في 15 فيفري 2017 مدرسة لتعليم الأطفال (أعمارهم تتراوح بين 9 و 12 سنة) أساسيات البرمجة تحت اسم “SamCoding“.

كانت البدايات صعبة نظرا لعدم توفّر المعدّات اللازمة و المكان المناسب لتعليم الأطفال بطريقة جيّدة. لكن،  و كحل مبدئي، انطلقت سمر في تعليمهم في المنزل أساسيات HTML و  CSS.

ثمّ في 17 مارس 2018 تمكّنت “سمر” من حل مشكل المكان لتنتقل إلى فضاء التربية و الأسرة بمدينة طبلبة و واصلت تعليمها الأطفال كيفيّة انشاء تطبيقات الهواتف و الألعاب.

و كنتيجة هذا المجهود، تحسّن مستوى المبرمجين الصغار كثيرا حسب ما صرّحت به “سمر” لمجلّتنا و سيطلق تلامذتها تطبيقاتهم و ألعابهم على منصّة “PLAYStore” قريبا.

و تسعى سمر لتوسعة مدرستها لتشمل في الفترة القريبة كل من المنستير و السوسة.

في كل مرّة، و رغم ضعف الإمكانيات يثبت شباب البلاد التونسية مدى قدرتهم على تطوير و تحسين أوضاع المجتمع.

رابط صفحة SamCoding
قناة سمر على اليوتيوب: هنــــا
صفحة سمر على الفايسبوك: هنــا

اترك رد