ستندم إذا لم تفعلها.. أشياء يجب أن تقوم بها أثناء الحياة الجامعية

 أشياء يجب أن تفعلها في الجامعة
519

إعلان

أشياء يجب أن تفعلها في الجامعة –

تعتبر المرحلة الجامعية من أهم مراحل الحياة التي يمكن أن يعيشها الشاب خاصة و أنها مرحلة تطوير الذات وبناء الشخصية، وتحصيل الخبرة، استعدادا للانخراط في الحياة المهنية والعلمية. بالإضافة إلى ذلك، هي المرحلة التي يمكن للشاب القيام بالعديد من الأشياء والتمتع بوقته بإعتبارها المرحلة تسبق مرحلة المسؤوليات و الجديّة.

ولكي تتمتع بحياة جامعية تُخلّد في الذاكرة، جمعنا لك عزيز القارئ أهم الأشياء التي يجب عليك فعلها في هذه الفترة :

إعلان

تحصّل على رخصة قيادة “Permis”

تحصّل على رخصة قيادة "Permis"
تحصّل على رخصة قيادة “Permis”

في تونس، يعتبر تعلم قيادة السيارة من أولى الأشياء التي يخطط لها الشاب بعد التحصّل على شهاد البكالوريا. ولكن، ليس كلهم يمتلكون الإمكانيات المادية لفعل ذلك أو يمتلكون سيارة، لذا يميلون إلى تأجيل ذلك. لا تكن مثلهم، وحاول الحصول علة رخصة القيادة قبل التخرج، حتى إن كنت لا تمتلك المبلغ الكافي، اجمعه، لأن تعلّم القيادة الآن أسهل بكثير من تعلمها في وقت لاحق.

كن شخصا اجتماعيا

كن شخصا اجتماعيا
كن شخصا اجتماعيا

يعتب الاندماج مع المجتمع في الجامعة من الأمور البديهية للطالب، لكن للأسف يفضّل البعض تجنّب هذا العالم الجديد لتكون الجامعة فقط للدراسة. في الجامعة قد تجد أصدقاء العمر، أو تتعرّف على من تحب وتعيش أحلى أيام عمرك. لذا حاول أن تكون شخصا اجتماعيا و حاول أن تشارك في النوادي أو تظاهرات في الجامعة فهذه الفرص لا تتكرّر دائما في الحياة.

سجّل في دورات تعليمية

سجّل في دورات تعليمية
سجّل في دورات تعليمية

تعتبر الدورات التعليمية من الأشياء التي تساعد على بناء شخصيّتك المهنيّة مثل دورات البرمجة و تعلّم تصميم الجرافيك و الـ Excel و كيفيّة كتابة سير ذاتية و كيفية التصرّف أثناء مقابلات العمل أحتى تعلّم لغة جديدة، فهي مكملّة لدراستك و ترفع من قدراتك و تزيد من فرص عملك..

 

التربصات

تساهم التربصات في الاندماج المهني للطلبة وفي تحسين التشغيلية لدى أصحاب الشهائد الشبان.  لذا حاول أن تبحث عن شركات للتدريب المهني في اختصاصك، ولا بأس إن كان التدريب بلا أجر أو بأجر قليل لأن المهم هو الخبرات و كسب المهارات.

إعلان

احصل على تبادل طلابي أو منحة

احصل على تبادل طلابي أو منحة
احصل على تبادل طلابي أو منحة

يراود حلم الدراسة بالبلدان المتقدّمة جميع الطلاب، لكن الكثير منهم لا يدركون أن هناك جامعات ومنظمات تقدّم منح للطلبة الذين يريدون استكمال دراستهم الجامعية خارج بلادهم أو أن جامعتهم تقدم برامج  تبادل طلابي لمدة سنة أو فصل مع جامعات أخرى، فتخيل كم من المتعة أضاعوا على أنفسهم!

حاول خلال دراستك في الجامعة أن تبحث على منح وفرص لتحقق حلمك. وإن كنت لا تعرف تبحث، عليك بفقرة “منح و فرص” التي تقدّمها مجلّتنا.

سافر!!

سافر
سافر

سواء وحدك أو مع زملائك في الجامعة، ليس من الضروري أن تسافر لبلد آخر، حتى السفر لمدينة أخرى، المهم أن تعيش متعة السفر واستكشف على الأقل المكان الذي حولك.. فالسفر يساعد بشكل عام على التعرف على أنفسنا بشكل أفضل، تعزيز الثقة بالنفس، تعلم أشياء جديدة وعيش تجارب جديدة، تعزيز الإستقلالية و الحرية، الخروج من المنطقة المريحة الخاصة بك أيضا، إلخ..

جرب شيئًا جديدًا كل مرة !

كما قلنا في السابق، حاول الانظمام إلى النوادي الجامعية، شارك بالماراثونات التي تُقام، زر مدينة الألعاب كل فترة، تذوق طعامًا جديدًا، تعلم لغة  وزر معرضًا للفنون.. تعرف على أصدقاء جدد، احرص على تكوين شبكة اجتماعية كبيرة، المهم أن تجرّب أشياء جديدة و لا تنسى أن تغير من نفسك!!

 

المرجع

 أشياء يجب أن تفعلها في الجامعة –

إعلان

Facebook Comments