إعلان

حقيقة مدهشة عن عقل الإنسان، 6200 فكرة تراودنا يوميا

6200 فكرة تراودنا يوميا –

أجريت الدراسة بطريقة متقدمة و بأجهزة متطورة أيضا في الطب و تتمثل هذه الطريقة في تتبعت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي للنشاط الدماغي للمشاركين أثناء مشاهدتهم للأفلام و أيضا في حالة راحة.

أفادت دراسة جديدة من علماء النفس في جامعة كوينز “Queen’s University ” في كينغستون ،أن الإنسان العادي لديه 6200 فكرة في اليوم، حيث دونت ملاحظات حول الانتقال من فكرة إلى أخرى في فحوصات الدماغ بالرنين المغناطيسي الوظيفي.

إعلان

الديدان الفكرية

الديدان الفكرية
الديدان الفكرية

على الرغم من أن الباحثين لم يكتشفوا محتوى أفكارنا ، إلا أن طريقتهم سمحت لهم بحساب كل فكرة. التي يشار إليها باسم “الديدان الفكرية”.

قال كبير مؤلفي الدراسة جوردان بوبينك “Jordan Poppenk” : “ما نسميه” الديدان الفكرية “هي نقاط متجاورة في تمثيل مبسط لأنماط النشاط في الدماغ”. “يشغل الدماغ نقطة مختلفة في”مساحة الحالة ” في كل لحظة. لذالك عندما ينتقل الشخص إلى فكرة جديدة ، فإنه يخلق دودة فكرية جديدة يمكننا اكتشافها بأساليبنا.”

نُشرت هذه الدراسة مؤخرًا في مجلة “Nature Communications”.

إعلان

الدراسة تهتم بـ«متى» وليس بـ«ماذا» 

6200 فكرة تراودنا يوميا
6200 فكرة تراودنا يوميا

إعلان

يذكر الكاتب أن قدرًا كبيرًا من الأبحاث ركَّزت على فهم الأمور التي يفكر فيها الإنسان بناءً على مشاهداتٍ لنشاط الدماغ.

ومع ذلك، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ماذا يعني نمط معين من نشاط الدماغ، سيكون بالتعرف على مثيلاته من قوالب النشاط الدماغي المعروف بأنه يمثل هذا النوع من الفكر. لكن هذه الأنماط لا يتوفر منها حتى الآن سوى عدد قليل، كما أن إنتاجها عملية مستهلكة للوقت وباهظة التكلفة.

إتبع بوبينك طريقا آخر حيث صرح: “لقد حققنا تقدمًا كبيرًا من خلال التخلي عن محاولة فهم ما يفكر فيه الشخص ، وبدلاً من ذلك نحاول التركيز على وقت انتقاله”.

ويضيف: “تساعدنا أساليبنا على اكتشاف متى يفكر شخص ما في شيء جديد ، بغض النظر عن ماهية الفكر الجديد. حيث من الممكن تحديد التحولات الفكرية بين حالة وأخرى باستخدام بيانات الرنين المغناطيسي الوظيفي لدى مجموعتين المشاركين : بعضهم كانوا يشاهدون الأفلام ، وآخرون كانوا في حالة راحة. . . ”

أضاف بوبينك أن “القدرة على قياس بداية الأفكار الجديدة تعطينا طريقة ،” لإلقاء نظرة خاطفة على “الصندوق الأسود” للعقل المريح – لاستكشاف توقيت وسرعة الأفكار عندما يحلم الشخص فقط أو يفكر مثلا بالعشاء”.

 

هل فكرت في 6200 أفكارك اليوم؟

بينما حدد العلماء وجود 6200 دودة فكرية على الأقل يوميًا، يتوق بوبينك إلى مزيدًا من البحث لتتبع الطريقة التي قد يتغير بها عدد الأفكار اليوميةللفرد على مدار حياته.

أيضا ، يهتم هذا الباحث بالتحقيق في العلاقة المحتملة بين مدى سرعة انتقال الشخص من فكرة إلى أخرى والسمات العقلية والشخصية لهذا الشخص. يقول: “على سبيل المثال ، كيف يرتبط معدل  التحولات الفكرية – بذكاء الشخص أو بقدرة الشخص على الانتباه لفترة طويلة؟”

6200 فكرة تراودنا يوميا –

إعلان

مرجع ز 1، 2

 

 

 

Facebook Comments

التعليقات مغلقة.