إعلان

حسب تصنيف مجلة Times البريطانية، إليك قائمة أفضل الجامعات لعام 2021

أفضل الجامعات لعام 2021 –

تعتبر هذه الفترة من العام موسم اختيار الجامعات سواء لطلاب البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه. ولأن اسم الجامعة كثيراً ما يكون عاملاً مهماً في تحديد المسار المهني وأسماء الشركات والمؤسسات التي قد تعمل بها فيما بعد أو الترقي مهنياً، سيهمك أن تعرف أفضل الجامعات لعام 2021.

في هذا المقال، جمعنا لك عزيزي القارئ جمعنا لك أسماء أفضل الجامعات لعام 2021، وفقاً لتصنيف مجلة Times البريطانية للتعليم العالم، الذي صدر في 2 سبتمبر 2020 بعد مقارنة مستوى التعليم والبحث والتوقعات الدولية لـ1500 جامعة عالمية في 93 دولة حول العالم. وقد اُعتمد تصنيف هذا العام بعد تحليل  90 مليون استشهاد ضمن 13 مليون منشور بحثي واستطلاعات رأي أجراها 22 ألف باحث حول العالم.

أفضل الجامعات لعام 2021

1- جامعة أكسفورد – المملكة المتحدة

جامعة اكسفورد
جامعة اكسفورد

إعلان

تعد جامعة أكسفورد أقدم جامعة ناطقة بالإنجليزية في العالم، وفي حين أن تاريخ التأسيس الدقيق غير معروف، إلا أن هناك أدلة على أن التدريس فيها بدأ منذ 1096. تقع الجامعة في وسط مدينة أكسفورد في إنجلترا، وهي أصغر مدينة من حيث عدد من السكان بين مدن إنجلترا وويلز، وربع هؤلاء السكان تقريباً من الطلاب الجامعيين.

إعلان

2- جامعة ستراتفورد – أمريكا

جامعة ستراتفورد
جامعة ستراتفورد

هي جامعة أمريكية بحثية خاصة تأسست الجامعة في عام 1885 على يد ليلاند ستانفورد، وافتتحت في 1 أكتوبر1891، وقد بدأ وادي السيلكون منها بالستينات من القرن الماضي . تقع في جنوب شرق سان فرانسيسكو بحوالي 37 ميلاً وشمال غرب سان خوسيه بحوالي 20 ميلاً في ولاية كاليفورنيا بالقرب من مدينة بالو ألتو.

تخرج في الجامعة 19 من الحائزين على جائزة نوبل، و17 رائد فضاء،  بالإضافة إلى عشرات المشاهير بعالم الفن والأعمال والإعلام والرياضة والتكنولوجيا والسياسة، بيهم هربرت هوفر، الرئيس الحادي والثلاثين للولايات المتحدة.

الأرقام الأكثر إثارة للاهتمام بخصوص الجامعة، ما تتعلق بالمال وعالم الاقتصاد، إذ تحقق الشركات التي أسسها الخريجون من ستانفورد أكثر من 2.7 تريليون دولار أمريكي سنوياً، وهذا الرقم يجعل الجامعة كياناً يأتي تصنيفه كعاشر أكبر اقتصاد في العالم. ومن هذه المؤسسات: جوجل، ونتفلكس، وNike، وإنستغرام.

 

 3- جامعة هارفارد – أمريكا

جامعة هارفارد
جامعة هارفارد

أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية، وإحدى أقدم جامعات العالم وأفضلها، وأكبر جامعة في العالم من حيث المساحة والتجهيزات، وإحدى الجامعات الثمانية في رابطة اللبلاب. تقع في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس الأمريكية. أسسها القس البروتستانتي جون هارفارد عام 1636 لتناظر جامعتي كامبريدج وأوكسفورد في بريطانيا. تعد الجامعة أحد أصعب جامعات العالم في قبول الطلبة، حيث إن ترتيبها الخامس عالمياً من حيث صعوبة القبول.

 

4- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا – أمريكا

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

جامعة خاصة مفتوحة، أسس في مدينة باسادينا الأميركية بـ ولاية كاليفورنيا إحدى أكبر الولايات الأميركية عام 1891، في صورة كلية مهنية على يد رجل أعمال وسياسي يدعى أموس جي ثروب، وقد عرفت الكلية بعد ذلك باسم جامعة ثروب ثم معهد ثروب متعدد الفنون التقنية، وذلك قبل أن يطلق عليه اسم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. ولا يقبل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا سوى خُمس الطلاب الذين يتقدمون بطلبات للالتحاق به.

تتميز الأكاديمية بإدارتها لـ مختبر الدفع النفاث، المُمولة من طرف الحكومة الفدرالية لـ الولايات المتحدة الأمريكية و وكالة ناسا

يذكر ان العالم المصري الدكتور احمد زويل انتقل للعمل به منذ العام 1976، و تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذاً وحصل على جائزة نوبل في الكمياء عام 1999

يقدم المعهد إنتاجات بحثية قيمة جنباً إلى جنب مع الإشراف على العديد من المرافق البحثية الكبيرة، وهذا يشمل مختبر كالتك لرصد الزلازل، وشبكة المرصد الدولية. مُنح خريجو وأعضاء هيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا 39 جائزة نوبل وعشرات الجوائز العلمية القيمة المتخصصة في العلوم أو التكنولوجيا.

إعلان

5- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – أمريكا

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

إعلان

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) هو جامعة أبحاث خاصة مستقل يقع في مدينة كامبريدج، بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وقد تأسس عام 1861 وتخصص في مجالات العلوم والتكنولوجيا، لهذا ليس غريباً أن 85 من الحائزين على جائزة نوبل، و29 فائزاً بالميدالية الوطنية للتكنولوجيا والابتكار من خريجي المعهد.

تدرس الجامعة 5 مجالات علمية مختلفة، وهي: الهندسة المعمارية، والتخطيط، والهندسة، والعلوم الإنسانية، والفنون والعلوم الاجتماعية، والإدارة والعلوم، لأكثر من 11 ألف طالب سنوياً، حيث يشرف على التدريس حوالي ألف عضو هيئة تدريس.

 

6- جامعة كامبريدج – المملكة المتحدة

جامعة كامبريدج
جامعة كامبريدج

هي ثاني أقدم جامعة على مستوى العالم الناطق بالإنجليزية بعد جامعة أوكسفورد، وإحدى الجامعات السبع العتيقة في الجزر البريطانية. تقع الجامعة في مدينة كامبريدج بالمملكة المتحدة. احتلّت المركز الأول على ترتيب جامعات العالم حسب تصنيف QS لعام 2010 متجاوزة هارفارد الأميركية لأول مرة منذ 7 سنوات. تعتبر من أكثر الجامعات تميزًا في العالم. تأسست عام 1209. وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات وعضو في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية ودائما ما يراوح ترتيبيها ما بين المركزين الأول والثاني بالتناوب مع جامعة أوكسفورد العريقة. وتعتبر الجامعة الأعرق على مستوى العالم في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.

حصلت الجامعة على 89 جائزة نوبل، وذلك أكثر من أيّ جامعة أخرى في العالم. خرّجت الجامعة بعضا من أهم العلماء في القرون الماضية من بينهم: إسحاق نيوتن (نظرية الجاذبية)، تشارلز داروين (نظرية التطور)، ويليام هارفي، ديراك، جوزيف طومسون (مكتشف الإلكترون)، إرنست رذرفورد، جيمز ماكسويل، جيمس واطسون وفرنسيس كريك (تركيب الحمض النووي)، آلان تورنغ، جاكوب برونوفسكي وغيرهم.

 

7- جامعة كاليفورنيا، بيركلي – أمريكا

أفضل الجامعات لعام 2021 - جامعة كاليفورنيا، بيركلي
أفضل الجامعات لعام 2021 – جامعة كاليفورنيا، بيركلي

تعتبر جامعة كاليفورنيا، بيركلي (University of California, Berkeley)، جامعة بحثية عامة، وهي واحدة من أعرق الجامعات الحكومية في الولايات المتحدة. جزء من نظام جامعة كاليفورنيا، تأسس عام 1868.

تقع الجامعة في منطقة خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث تضم حوالي 27 ألف طالب جامعي و10 آلاف طالب دراسات عليا. فاز أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بـ 19 جائزة نوبل، معظمها في الفيزياء والكيمياء والاقتصاد.

إعلان

8- جامعة ييل – أمريكا

أفضل الجامعات لعام 2021 - جامعة ييل
أفضل الجامعات لعام 2021 – جامعة ييل

جامعة Yale هي جامعة أبحاث خاصة، وتعتبر ثالث أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة، إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1701، كما كانت أول جامعة في الولايات المتحدة تمنح درجة الدكتوراه في عام 1861.

تعلم خمسة رؤساء أمريكيين في الجامعة، وهم: ويليام هوارد تافت، وجيرالد فورد، وجورج إتش دبليو بوش، وبيل كلينتون، وجورج دبليو بوش. ومن بين الخريجين البارزين الآخرين وزيرا الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وجون كيري والممثلة ميريل ستريب. فيما حصل 20 من خريجي جامعة ييل على جوائز نوبل، بينما فاز 32 خريجاً بجائزة بوليتزر.

 

9- جامعة برينستون – أمريكا

أفضل الجامعات لعام 2021 - جامعة برينستون
أفضل الجامعات لعام 2021 – جامعة برينستون

تعد جامعة برينستون واحدة من أقدم الجامعات في الولايات المتحدة إذ تأسست في عام 1746، وتعتبر واحدة من أكثر مؤسسات التعليم العالي شهرة في العالم.

قامت الجامعة بتعليم اثنين من رؤساء الولايات المتحدة، وهما: جيمس ماديسون ووودرو ويلسون، الذي كان أيضاً رئيس الجامعة قبل دخول البيت الأبيض. ومن بين الخريجين البارزين الآخرين ميشيل أوباما، والممثلون الأمريكيون جيمي ستيوارت وبروك شيلدز، ومؤسس أمازون جيف بيزوس، ورائد الفضاء في أبولو بيت كونراد.

 

10- جامعة شيكاغو – أمريكا

حصل أعضاء هيئة التدريس والباحثون والخريجون من جامعة شيكاغو على 90 جائزة نوبل، وتخرج في هذه الجامعة الأمريكية التي أنشئت عام 1890 عشرات الأدباء ورواد الفضاء والعلماء، وتشرف الجامعة على عدد من المرافق الأمريكية البحثية والعلمية.

 

أفضل الجامعات لعام 2021 –

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

التعليقات مغلقة.

error: هذا المحتوى ملكية فكرية !!