YOUTH Magazine

جوجل تُطلق خدمة توظيف تُظهر فرص العمل حسب درجة القرب منك

0 188

خدمة توظيف من جوجل

البحث عن وظيفة ملائمة خطوة أولى ورئيسية لمعظم من الشباب في مقتبل عمرهم وبداية مشوارهم العملي، فضلًا عن هؤلاء الذين يبحثون عن الوظائف في منتصف مسيرتهم المهنية لأسباب مختلفة، مثل ترك العمل، أو الحاجة لتغيير المجال، أو حتى الرغبة في خوض تحدي جديد. ومن الأساليب التقليدية، كإعلانات الوظائف في الصحف والمجلات، وصولًا إلى الإعلانات الإلكترونية عبر مواقع متخصصة في الوظائف، تطورت آليات البحث عن الوظائف مع تطور التكنولوجيا وتعدد الوسائط الإلكترونية التي يمكن أن تقدم هذه الخدمة بشكل ملائم.

“لينكد إن”، “كارير بيلدر”، وغيرها، مواقع اعتادت تقديم خدمات التوظيف، من البحث عن الوظائف، وفتح قنوات الاتصال بين المعلنين عن الوظائف والمتقدمين لها، وصولًا للمساعدة الفنية في إعداد السيرة الذاتية وتطويرها لتلائم متطلبات سوق العمل، ومؤخرًا انضمت شركة جوجل للركب، بإطلاق خدمتها المتخصصة للبحث عن الوظائف الشاغرة، معتمدة على خواص وبيانات محرك البحث الضخم، لتُتيح للمستخدم من خلالها البحث عن وظائف شاغرة بالقرب من نطاقه الجغرافي.

وتعتمد جوجل في الخدمة الجديدة التي سيتم إطلاقها قريبًا، على بيانات 11 بوابة عمل تغطي الوظائف إقليميًا، وتوفر إمكانية البحث المباشر عبر محرك جوجل عن الوظائف، لتظهر على رأس نتائج البحث نافذة تتضمن الوظائف المتاحة في النطاق الجغرافي للمستخدم، حسب درجة القرب، مع تفاصيل مثل جهة الإعلان، ومصدره، ومدته، وحتى الراتب المعروض، حال توافرها في المصدر.

وأرجعت جوجل في بيان حصلت عليه “VICE عربية” سبب إطلاق الخاصية الجديدة ازدياد الاهتمام بالاستفسارات المتعلقة بالوظائف باللغة العربية في السنوات الأخيرة. وحسب مؤشرات جوجل فإن معدلات البحث عن كلمة “وظائف” قد ارتفعت بشكل ملحوظ في اوت 2015، وقد أظهرت النتائج أيضًا إلى أنه عادة ما ترتفع معدلات البحث المتعلقة بالوظائف خلال شهور الصيف بينما تنخفض المعدلات بنهاية شهر سبتمبر.

أظهرت المؤشرات بدولة الإمارات العربية المتحدة عن ارتفاع معدلات البحث عن الوظائف في قطاعات التعليم والتغذية والسفر إلى اقصى حد في عام 2017. فيما شهدت المملكة العربية السعودية ازدياد البحث عن فرص عمل في مجالات الخدمات المدنية والصحافة والقطاع العام. بينما في مصر تصدرت قوائم البحث وظائف النقل والهندسة والمحاماة.

ووفقًا لإحصاءات جوجل، فإن قائمة أكثر الوظائف بحثًا بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2017، فشملت على الترتيب: الخدمات المدنية، الصحافة، الأمن، الوظائف الحكومية، التدريس، الهندسة، المحاماة، الأغذية، النقل، الطيران. فيما تضمنت قائمة أكثر الوظائف بحثًا بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال على الترتيب: التدريس/ التعليم، الأغذية، المطار، التجزئة، وظائف حكومية، خدمات العملاء، الشرطة، الطيران، التمريض النقل.

وتصدر قائمة أكثر الوظائف بحثًا في المملكة العربية السعودية خلال العام نفسه على الترتيب: الخدمات المدنية، الصحافة، الوظائف الحكومية، سائقين أوبر، التدريس، الخدمات المصرفية، تكنولوجيا المعلومات، الإدارة، الهندسة، خدمة العملاء. وفي مصر، تصدر قائمة الوظائف الأكثر بحثًا، خلال 2017 المجالات التالية على الترتيب: النقل، الهندسة، الأعمال الحرة، المحاماة، وظائف حكومية، التدريس، الخدمات المصرفية، المحاسبة، الحكومة، الطيران. أما قائمة أكثر الوظائف بحثًا بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فشملت على الترتيب: الخدمات المدنية، الصحافة، الأمن، الوظائف الحكومية، التدريس، الهندسة، المحاماة، الأغذية، النقل، الطيران.

المصدر

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد