جافا سكريبت، HTML/CSS.. أهم المساقات في تطوير الويب للمبتدئين

308

إعلان

مساقات تعلم تطوير الويب –

تعتبر لغات البرمجة من لغات العصر التي يجب على شخص تعلّمها لأننا نعيش في عالم رقمي متغيّر، و أصبح لكل شيء حولنا برمجيات تتحكم بها.

كما تساعد لغات البرمجة في بناء مشاريع عملاقة و إيصالها لأكبر عدد من الفئات المستهدفة. ومهما كان نوع المشروع فإن بوابتها نحو مستخدميها أو حرفائها هي الانترنت و مواقعها الرسمية.

لعالم الواب والمواقع الكثير من الفروع و الأنواع و الأشكال فهو يشبه عالم صناعة السيارات و صناعة تنقسم إلى:

إعلان

  1. الـ front end: و هو ما يظهر للمستخدم العادي أي المظهر و الشكل والتصميم.
  2. الـ back end: وهو كل شيء داخلي، أي محرّك السيارة و باقي القطع الميكانيكية و كيفية عملها.

 

تطوير المواقع له جوانب عديدة كما ذكرنا سابقا لكن في هذا المقال سنركّز على أهم لغتين في هذا المجال وهما:

  • HTML
  • Javascript

HTML/CSS

HTML/CSS
HTML/CSS

لغة ترميز النص الفائق (أو لغة ترميز النص التشعبي) (بالإنجليزية: HyperText Markup Language) (إختصار إتش تي إم إل HTML)، هي لغة ترميز تستخدم في إنشاء وتصميم صفحات ومواقع الويب، وتعتبر هذه اللّغة من أقدم اللّغات وأوسعها استخداما في تصميم صفحات الويب. HTML هيكل صفحة الويب وتعطي متصفّح الإنترنت وصفا لكيفيّة عرضه لمحتوياتها، يمكن أن تساعده تقنيات مثل أوراق الأنماط المتتالية (CSS) ولغات البرمجة النصية مثل جافا سكريبت تستقبل متصفحات الويب مستندات HTML من خادم الويب أو من نظام الملفات وتعرضها، ووظيفة لغة HTML هي وصف بنية صفحات الويب هيكليًا.

العناصر في HTML هي اللبنة الأساسية لبناء مستندات HTML، إذ نستطيع عبرها إضافة الصور والكائنات التفاعلية مثل النماذج أو ملفات الفيديو والصوت؛ وتستطيع أيضًا إنشاء مستندات منظمة عبر استخدام وسوم للتصريح عن الفقرات والعناوين والروابط والاقتباسات والجداول وغيرها.

يمكن للغة HTML أن تُضمِّن برامجَ مكتوبةٍ بلغات مثل “جافا سكريبت” لتعديل سلوك ومحتوى صفحات الويب؛ وإضافة شيفرات أوراق الأنماط المتتالية CSS تؤدي إلى تعريف شكل وتخطيط المحتوى.

 

الانترنت مليئ بكورسات تعلم HTML/CSS، وفي هذه المقال سنقدم لك أفضلها و سنركز على المستويات الأولى و المتوسطة:

  • تعلم لغة Html بالعربية: هي مجموعة متكونة من 24 فيديو تعليمي باللغة العربية مدّتها الجملية قرابة 5 ساعات. 
  • دروس Html على اليوتيوب بالعربي: هي مجموعة متكونة من 35 درسا تغطي المفاهيم الأساسية المرتبطة بتعلم اللغة كالاختصارات والشجرة (المخطط الهرمي) والمصطلحات المرتبطة بها، تتميز هذه الدروس بتفعيل التطبيق العملي خلال الشرح وبكونها مقدمة بأسلوب مبسط يسهل على المتلقي فهمها وتطبيقها مباشرة.
  • مقدّمة في لغة البرمجة Html و CSS: هي مجموعة كورسات مقدّمة من قبل مقدم شركة غوغل على منصة “يوداسيتي” (Udacity) وهو متاح بالمجان ومدّته 3أسابيع، يستهدف المبتدئين الذين يرغبون في تعلم لغة HTML، وكيفية استخدامها في تصميم المواقع.
  • مقدّمة في الـ Html: مساق مجاني مقدّم من قبل Code Cademy للراغبين في تعلّم تصميم مواقع الواب.
  • Intro to HTML/CSS: Making webpages: هو عبارة دليل شامل يساعد على تعلم وفهم لغة Html مقدّمة من قبل khan academy
  • HTML Tutorial for Beginners: هي مجموعة من الكورسات المقدّمة في شكل فيديوهات مبسّطة للمبتدئين في الـ Html. هذا المساق مقدّم من قبل قناة “EJ Media” على اليوتيوب، وشاهده أكثر من 5 980 959 شخص.

أما بالنسبة للمستوى المتوسط نقترح عليكم هذا المساق المتوفر على منصة Udemy بعنوان Build Responsive Real World Websites with HTMLand CSS3″. وهو مساق لا يتطلب خبرة كبيرة في كتابة الأكواد لكنه يتطلب معرفة بالوسوم أو “Tags” و كيفية العمل بها، كما يتضمّن أدوات تعليمية تجمع مقاطع الفيديو والمقالات والمصادر المساعدة.

هذا المساق مصنّف الأول في مجال تعليم HTML وCSS على الموقع بأكثر من  970 152 مشترك.

 

مساقات تعلم تطوير الويب –

إعلان

جافا سكريبت – Javascript

جافا سكريبت - مساقات تعلم تطوير الويب
جافا سكريبت – مساقات تعلم تطوير الويب

جافا سكريبت هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم أساسا في متصفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية. يتم تطويرها حاليا من طرف شركة نتسكيب وشركة موزيلا.

كانت لغة الجافاسكريبت موجهة للمبرمجين الهواة وغير المحترفين، إلا أنه تزايد الاهتمام بها وجذبت اهتمام مبرمجين محترفين بعد إضافتها لتقنيات جديدة كإنتشار تقنية أجاكس التي أدت إلى سرعة في التفاعل بين الخادم والعميل.

تُستخدَم لغة JavaScript لإنشاء صفحات ويب تفاعلية، ولتوفير تطبيقات ويب بما في ذلك الألعاب؛ وهي مُستعمَلة من أغلبية المواقع، وتدعمها جميع المتصفحات تقريبًا دون الحاجة إلى إضافات خارجية.

JavaScript مختلفة عن لغة جافا رغم التشابه في الاسم، تعتبر أيضا إحدى لغات البرمجة المستخدمة في تطوير “المظهر الأمامي لتطوير الويب” (Front-end web development)، إلا أن إنشاء نظام البرامج Node.js الذي يعتمد في كتابته على هذه اللغة ساهم في تطبيقها في “تطوير البنية التحتية للتطبيق” (Back end Development)، أي استخدامها خارج المتصفح.

لتعلم هذه اللغة، يوجد الآلاف من المساقات التي يمكن أن تسعدك على ذلك، وفي هذا المقال سنقدّم لك أفضلها:

قد تحتوي بعض المساقات على دروس لتعليم Node.js، أو تتطرق إليه بصورة مقتضبة وسريعة، لكن هناك مساقات أخرى مخصصة للتوسع في هذا النظام وشرحه وتعليمه للمهتمين، نستعرض هنا أحدها وهو مساق “The Complete Node.js Developer Course (2nd Edition)” الذي تعرضه منصة يوديمي. يعد هذا المساق من المساقات المميزة التي تخصصت في تعليم Node.js، حيث يبدأ بتعليم الملتحقين أساسيات نود وكيفية بناء واختبار وإطلاق تطبيقات نود، ثم ينتقل إلى الأدوات المتقدمة واستخداماتها كتخزين البيانات باستخدام “مونغو دي بي” (MongoDB) وهي نظام قاعدة بيانات مفتوحة المصدر، وإنشاء خوادم الويب إكسبرس (Express) وواجهات برمجة التطبيقات AIs، وإنشاء تطبيقات ويب واقعية.

 

مساقات تعلم تطوير الويب –

إعلان

Facebook Comments