YOUTH Magazine

تلميذ تونسي يتوّج بالميدالية الذهبية ﻓﻲ أولمبياد الرياضيات في جنوب أفريقيا

425

اﻷوﻟﻤﺒﯿﺎد اﻹﻓﺮﻳﻘﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺮﻳﺎﺿﯿﺎت –

ﺗﻌﺘﺒﺮ اﻷوﻟﻤﺒﯿﺎد اﻹﻓﺮﻳﻘﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺮﻳﺎﺿﯿﺎت ﺛﺎﻧﻲ أھﻢ مسابقة ﻓﻲ اﻟﺮﻳﺎﺿﯿﺎت ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ للأفارقة ﺑﻌﺪ اﻷوﻟﻤﺒﯿﺎد اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ، وﻗﺪ ﺑﺪأ اﻋﺘﻤﺎد هذه المسابقة اﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ 2015. و شاركت تونس في اﻟﺪورة 27 ﻟﻸوﻟﻤﺒﯿﺎد اﻹﻓﺮﻳﻘﯿﺔ ﻟﻠﺮﻳﺎﺿﺎت اﻟﺘﻲ اﻧﺘﻈﻤﺖ ﺑﻜﯿﺒﺘﺎون ﺑﺠﻨﻮب إﻓﺮﻳﻘيا من 1 أفريل إلى 7 أفريل 2019.

و حقق الوفد التونسي نتائج ممتازة إذ تحصّل التلميذ ﻳﻮﺳﻒ ﺷﻌﺒﻮﻧﻲ (اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ رﻳﺎﺿﯿﺎت ﺑﺎﻟﻤﻌﮫﺪ اﻟﻨﻤﻮذﺟﻲ ﺑﺄرﻳﺎﻧﺔ) على اﻟﻤﯿﺪاﻟﯿﺔ اﻟﺬھﺒﯿﺔ ﺑـ 41 ﻧﻘﻄﺔ، و التلميذ أﻳﮫﻢ ﺑﻮﻋﺒﯿﺪ (اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ رﻳﺎﺿﯿﺎت ﺑﺎﻟﻤﻌﮫﺪ اﻟﻨﻤﻮذﺟﻲ ﺑﻤﺪﻧﯿﻦ) على اﻟﻤﯿﺪاﻟﯿﺔ اﻟﻔﻀﯿﺔ ﺑـ29 ﻧﻘﻄﺔ، و التلميذ ﻣﺤﻤﺪ أﻣﯿﻦ ﻣﻨﯿﻒ (اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ ﻋﻠﻮم ﺑﺎﻟﻤﻌﮫﺪ اﻟﻨﻤﻮذﺟﻲ ﺑﺄرﻳﺎﻧﺔ) على اﻟﻤﯿﺪاﻟﯿﺔ اﻟﻔﻀﯿﺔ بـ25 ﻧﻘﻄﺔ، والتلميذة ﻣﺮام ﻋﺒﺎﺳﻲ (اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ ﻋﻠﻮم ﺑﺎﻟﻤﻌﮫﺪ اﻟﻨﻤﻮذﺟﻲ ﺑﻮرﻗﯿﺒﺔ) على اﻟﻤﯿﺪاﻟﯿﺔ اﻟﺒﺮوﻧﺰﻳﺔ ﺑـ 20 ﻧﻘﻄﺔ و ﻧﺪى ﻓﻮراﺗﻲ (اﻟﺴﻨﺔ أوﻟﻰ ﺛﺎﻧﻮي ﺑﺎﻟﻤﻌﮫﺪ اﻟﺜﺎﻧﻮي ﺑﺴﻜﺮة) على اﻟﻤﯿﺪاﻟﯿﺔ اﻟﺒﺮوﻧﺰﻳﺔ ﺑـ 15 ﻧﻘﻄﺔ، بالإضافة إلى المشاركة المشرفة لـﻳﺎﺳﻤﯿﻦ ھﺮاﺑﻲ (ﺗﻠﻤﯿﺬة  ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ اﻷوﻟﻰ ﺛﺎﻧﻮي ﺑﺎﻟﻤﻌﮫﺪ اﻟﻨﻤﻮذﺟﻲ ﺑﺎﻟﻘﯿﺮوان).

مشاركة تونس ﻓﻲ أولمبياد الرياضيات في جنوب أفريقيا
مشاركة تونس ﻓﻲ أولمبياد الرياضيات في جنوب أفريقيا

و كان الوفد التونسي تحت إشراف اﻟﺠﻤﻌﯿﺔ اﻟﺘﻮﻧﺴﯿﺔ ﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺎت وﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﯿﺎت، و شارك في هذه التظاهرة 11 دوﻟﺔ وھﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗﻮﻧﺲ، اﻟﻤﻐﺮب، ﺟﻨﻮب اﻓﺮﻳﻘﯿﺔ، أوﻏﻨﺪا، ﻣﺎﻻوي، ﺑﻮﺗﺴﻮاﻧﺎ، ﻧﯿﺠﯿﺮﻳﺎ، ﻏﺎﻧﺎ، ﺗﻨﺰاﻧﯿﺎ، اﻟﻄﻮﻏﻮ، زﻣﺒﺎﺑﻮي.

أما بالنسبة للنتائج الكبرى، فقط تحصّلت المغرب على اﻟﻤﺮﺗﺒﺔ اﻷوﻟﻰ ﺑـ147 ﻧﻘﻄﺔ، واﻟﻤﺮﺗﺒﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ ﻟﺠﻨﻮب إﻓﺮﻳﻘﯿﺎ ﺑـ143 ﻧﻘﻄﺔ واﻟﻤﺮﺗﺒﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺑـ133 ﻧﻘﻄﺔ.

Facebook Comments