YOUTH Magazine

كيف تتغلب على إدمانك الوقوع في الأخطاء ؟

721

إدمان الوقوع في الأخطاء –

سبق و إن تعرضت لموقف تمنيت فيه لو تصرفت بشكل مغاير؟ لو لم تتفوه بكلمة؟ تمنيت لو قدمت في شغل معين؟ يطلق على هذا النوع من التفكير مصطلح “الاجترار”.

الاجترار في علم النفس هو “التفكير السلبي” المستمر بشأن الأمور الحاصلة في الماضي والطرق التي كانت ممكنة لمعالجتها، ويكون على هيئة أسئلة داخلية مثل “ماذا لو فعلت كذا؟”، وتعاقب هذا النوع من التفكير قد يسبب الكآبة.

و تغيير هذا السلوك ليس مستحيلا فباتباع المراحل القادمة يمكن التخلص من هذه العادة السيئة.

1.حدد أخطاءك الأكثر شيوعة

لا يمكن أن تتخلص من مشكل ما دون معرفة سببه الرئيسي. قم بتخصيص وقت معيّن و حاول معرفة أصل الخطأ و بالتالي لن تقع فيه في المستقبل.

2.لا ترتعب من الفشل

الإنسان غير معصوم عن الخطأ و لولا الفشل لما أحسسنا بلذّة النجاح. كما أن الخوف يعتبر من المشاعر التي تجلب الموجات السلبية و تحد من فرص النجاح فالعلاقة بين العقل والجسد ذات أهمية كبرى، فما يفكر فيه عقلك داخليا ينعكس على جسدك وعاداتك خارجيا.

 

 

3.خصص وقتا للتدريب كل يوم

للحصول على نتائج بعيدة المدى عليك بالتدريب يوميا فهذه العادة ستساعدك على التحسن بشكل كبير حتى لو كان هذا التحسن بطيئا و تدريجيا.

4.استعد للتغيير باستبدال العادات السيئة بأخرى جيدة

بعد معرفتك واكتشافك للأسباب الرئيسية لوقوعك في المشاكل، حاول التخلي عنها وذلك يكون باستبدالها بعادة جيدة أو التقليل منها تدريجيا حتى تتخلص منها نهائيا.

وما أن تستبدل العادات القديمة السيئة بالجديدة، سيتوجّب عليك المداومة على ذلك. استمتع بعاداتك الجديدة وتمسك بها بقوة.

إدمان الوقوع في الأخطاء –

المصادر

Facebook Comments