الدليل الشامل لـ تعلم التسويق الإلكتروني على الانترنت

إعلان

تعلم التسويق الإلكتروني –

التسويق فن حسن الأداء المحقق للربح؛ عبر بناء الهوية، وصقل الولاء، وتلبية رغبة المستفيدين، وتواصل التقدم، وإعلاء مكانة المؤسسة.

يتسع التسويق في وصفه وشموليته وإنجازاته التي يمكن أن يحققها إبداع المسوقين وتفرد ابتكاراتهم،.. ويتجه البعض إلى دراسته عبر الإنترنت والاستفادة من المواد المتاحة على المنصات المتخصصة في تقديم المساقات الإلكترونية المفتوحة.

إذا كنت ترغب في تعلم التسويق أو تسعى لتطوير معرفتك به؛ فإليك هذه المجموعة من المساقات الهامة المقدمة باللغة العربية أو الإنجليزية.

تختلف هذه المساقات في مدتها ومستواها ومصدرها، ومنها ما يتاح التسجيل له حالياً أو سيتاح مستقبلاً، أما بالنسبة للمساقات التي أغلقت باب الالتحاق بها فما زالت تمكّن الأعضاء من الاستفادة من المواد التعليمية المنشورة سابقاً بها.

Marketing in the 21st Century مقدّم من الجامعة المفتوحة

الجامعة المفتوحة
يعرض هذا المساق المقدم من قبل الجامعة المفتوحة، “التسويق من زاوية إدارية”.
حيث يركّز على كيفية تطبيق التسويق الفعال في المنظمات الخاصة والحكوميّة وغير الربحية ومدى تأثيره على المجتمع،.. ويستند على توضيح معنى التسويق وأخلاقياته وأهمية الهوية، ويدفع الطلبة نحو التفكير التحليلي عبر أدوات تعليمية متنوعة كالمناقشات الجماعية، ومقاطع الفيديو، ودراسات الحالة.
  • مدّة الدرس: 6 ساعات

كما تقدّم الجامعة، أيضاً، مجموعة أخرى من المساقات متنوعة المستويات مثل:

  • تسويق التجزئة (للمبتدئين):

يركز على كيفية استخدام تجار التجزئة للتسويق كوسيلة للتواصل مع عملائهم، وهو مقدم للمبتدئين.

  • أصحاب المصلحة في مجال التسويق والمال

(للمستوى المتوسط): لفهم ومعرفة المستهلكين والعملاء والزبائن، وكيفية تطبيق الأفكار لتلبية احتياجاتهم ومقابلة توقعاتهم.

  • الاتصالات التسويقية كأداة استراتيجية

(للمستوى المتقدم): يساعد على فهم الأهمية الاستراتيجة لطرق التواصل بين المنظمة وعملائها؛ خصوصاً في البيئات التنافسية.

مقدمة في علم التسويق (باللغة العربية)

رواق: المنصة العربية للتعليم المفتوح
تفصيل علم التسويق وربطه بالأسواق العربية، والتطرق إلى تاريخه وتطوره، وتناول بعض أسسه الهامة وأنواعه بشيء من التفصيل،.. والأمثلة الواقعية؛ أبرز ما يتطرق إليه هذا المساق المقدم على منصة رواق إحدى المنصات العربية الرائدة التي تتيح للطلاب والمهتمين تعليماً مفتوحاً مجانياً باللغة العربية وفي تخصصات متنوعة.
وتقدم المنصة، أيضاً، مساقين آخرين في نفس المجال وهما:
  • مقدمة في الهوية:

الهوية صورة الشركة في ذهن العميل، وانطباعه الأول والأخير عنها، وعن كافة منتجاتها ورؤيتها وأهدافها.

  • العناية بالعملاء (عملاء مدى الحياة):

يغطي المساق 18 محورا حول هذا الموضوع، ترتكز فكرته على تحديد العملاء واحتياجاتهم، وكيفية تلبية هذه الاحتياجات في إطار المحافظة على حقوقهم، والعناية بهم، وبناء علاقة معهم وفق الأسس والمعايير الصحيحة.

تعلم التسويق الإلكتروني –

** إعلان **

تحليلات التسويق – Marketing Analytics

جامعة كولومبيا
يقدم هذا المساق على منصة Edx بواسطة جامعة كولومبيا إحدى أفضل عشرين جامعة في العالم لهذا العام، ويقدم للمهتمين والمتخصصين في التسويق ذوي المستوى المتقدم فرصة الفهم والتنبؤ بكيفية استجابة المستهلك للمبادرات التسويقية،.. وكيف تلعب أدوات التحليل دورها في دعم شركات الأعمال ودفعها نحو رفع كفاءة ومستوى عائدات الاستثمار لديها، ويغطي المساق محاور عديدة في هذا الإطار هي:

– إدارة العلاقة مع العملاء.
– طرق تجزئة السوق وأفضل الممارسات في هذا الجانب.
– إنشاء القيمة وقياس وتحليل المستهلك ومدى ولائه.
– الاتصالات التسويقية.
– التسييل.

Product Management with Lean, Agile and System Design Thinking – إدارة المنتج الإلكتروني

يعتبر مساق إدارة المنتج أحد المساقات المتميزة المقدمة لذوي المستوى المتقدم في مجال التسويق،.. وهو أولى هذه المساقات التي ستعرض على التوالي على المنصة.

يقدم المساق بواسطة جامعة بوستن إحدى افضل مئة جامعة في العالم لهذا العام،.. ويرتكز على عدة محاور من بينها: توليد الأفكار،.. وتقييم احتياجات المستهلك،.. وإدارة الأداء، وتشكيل اتجاه المنتج اعتماداً على التجربة واستناداً على البيئة التنافسية ومتطلبات الأسواق الإلكترونية، مع وجود مساقين آخرين يتبعان هذا المساق وهما:

  • سلوك المستهلك:

يقدم هذا المساق بواسطة جامعة كورتين أيضاً إحدى أفضل خمسين جامعة في العالم -مع أن عمرها يقل عن خمسين عاماً- يوضح كيفية تحليل وتطبيق أسس سلوك المستهلك والبائعين في إطار تطوير حملات التسويق الفعالة عبر تعلم الأدوات التحليلية اللازمة، وكيفية تطبيقها، وخلق استرايتيجيات تسويق تركز على تحفيز المستهلك وجذب اهتمامه وولائه.

  • الإدارة الاستراتيجية للهوية:

يقدم هذا المساق بواسطة جامعة كورتين أيضاً، ويبحث في استراتيجيات بناء وقياس وإدارة العلامات التجارية عبر توضيح كيفية تعريف تمركز الهوية، والتخطيط لذلك وتقييمه.

التسويق الوارد – التسويق الداخلي – Inbound

التسويق الداخلي – Inbound
يعرف التسويق الداخلي على أنه المنهج المعتمد على جذب العملاء عبر استخدام مجموعة من الوسائل المتنوعة المصممة لتلبية احتياجات العملاء مثل: المدونات،.. ومحركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي،.. ويسهم هذا النوع من التسويق في بناء الثقة والمصداقية لدى العميل بخصوص الشركة، ويقدم موقع (Hubspot) مساقاً في التسويق الداخلي يزود المنضمين بمعلومات حول محاور عديدة،.. وهو ما يهم فئات مختلفة كالمسوقين،.. وريادي الأعمال، والباحثين عن العمل، ويتطلب الانتهاء من المساق اجتياز امتحان للتأكد من فهم الملتحقين للمحاور التي تمت تغطيتها خلال فترة المساق، ومن بينها:

– أساسيات التسويق الداخلي.
– تحسين ظهور موقع الشركة في محركات البحث.
– أسسس التدوين.
– قوة المبيعات والتسويق.
– إرسال الرسالة الإلكترونية الصحيحة إلى الشخص الصحيح.

تسويق المحتوى

مساق آخر يقدمه (hubspot) موقع للتعمق في التسويق الإلكتروني وإظهار الفروقات التي تفصل التسويق الداخلي وتسويق المحتوى من أجل إزالة الالتباس الذي يحدث لدى الكثيرين حول هذين النوعين.
إذا كنت من صناع  المحتوى وترغب في معرفة كيفية إنشاء عملية خلق وتحفيز للمحتوى تتسم بالتجدد وترغب في الاستزادة من تكتيكات الخبراء التي تمكنك من أداء هذه العملية بنجاح وفعالية؛ فهذا المساق موجه لك؛ سواء كنت من المسوقين أو قادتهم، أو رواد الأعمال،
أو الطلاب، ويمتد المساق لأربع ساعات يتناول خلالها محاور تتعلق بفهم تسويق المحتوى، وقوة رواية القصة، وتوليد أفكار المحتوى، والتحفيز الفعال للمحتوى، وكيفية قياس وتحليل المحتوى وغيرها من المحاور التي تغطي هذا الموضوع،
وينتهي بامتحان للتأكد من تحقيق الهدف منه وفهم النقاط المطروحة في المحاضرات، وتغطي منصات تعليمية أخرى هذا الموضوع عبر تقديمها مساقات متنوعة تدور حول صناعة المحتوى مثل:
  • الأخطاء الكتابية: هل ترتكب هذه الأخطاء العشرة الشائعة؟

يزود هذا المساق المقدم على موقع Udemy للمهتمين بالتدوين نصائح تتعلق بأشهر عشرة أخطاء يرتكبها المدونون الهواة، وكيفية تجنبها وتحسين مهارة التدوين لدى الكاتب.

  • التدوين: صنع المئات من عناوين ومواضيع التدوين:

مساق قصير يعرض على موقع (Udemy) وهو موجه لفئات المدونين واستشاريي التسويق وريادي الأعمال، ومؤسسي شركات الأعمال، ويوضح لفئاته كيفية استخدام وسائل مختلفة لتوليد الأفكار، والتغلب على عقدة الكاتب، وإتقان تسويق المحتوى.

  • تسويق المحتوى لشركات الأعمال B2B:

يقدم هذا المساق على موقع (Udemy) للمسوقين، والمديرين التنفيذين ومختصي وسائل التواصل الاجتماعي والمختصين التقنيين المهتمين بهذا المجال، ويزود الملتحقين به بفهم لأساسيات التسويق في شركات الأعمال، وكيفية إيجاد الفرص الترويجية، لخلق المحتوى الجذاب.

تعلم التسويق الإلكتروني –

** إعلان **

اقرأ/ي أيضا: علم البيانات “Data Science”: كيف تدرسه مجانًا؟
في زحمة المواقع والمساقات المنتشرة على الإنترنت تتوفر بعض الفرص التي يمكن لطلاب التسويق والمهتمين بهذا المجال الاستفادة منها ومن أمثلتها:

غوغل

تعلم مع جوجل – تعلم التسويق الإلكتروني

توفر الشركة العملاقة الشهيرة فرصاً متميزة في مجال التسويق كالمساقات الإلكترونية، والمسابقات النوعية.

تسويق التطبيقات:

تقدم شركة جوجل أحد الشركاء في موقع (Udacity) ضمن مجموعة برامج درجة النانو لريادي الأعمال في مجال التكنولوجيا هذا المساق، وهو مخصص لذوي المستوى المتوسط،

ويساعد هذا المساق الملتحقين به على التعرف على الاستراتيجيات التي تمكنهم من تحديد المستخدم المثالي، وإنشاء وسائل فعالة للتواصل معه، من خلال تغطية عملية البحث والتخطيط والتنفيذ الخاصة بهذه الوسائل، ويتطرق بشكل مفصل إلى مواضيع أهمها:

– مقدمة في التسويق وكيفية إنشاء خطة خاصة بشرائح المستخدمين المستهدفة.
– تحديد أهداف التسويق، وإنشاء المواد اللازمة للاستعداد لإطلاق صفحة التطبيق.
– إطلاق وتنفيذ وكسب العملاء الأوائل.
– معرفة طرق اكتساب العملاء المجانية والمدفوعة.
– أسس القياس وكيفية استخدام البيانات لتكرار وتحسين الخطة التسويقية.

تحدي التسويق الإلكتروني

شرعت شركة جوجل منذ تسع سنوات في عقد تحد موجه نحو الطلبة والأساتذة لخوض فرص تجربة وإنشاء حملة تسويق إلكترونية باستخدام أداة جوجل (GoogleAdWords)،..
وقد شارك في هذا التحدي أكثر من 110.000 طالب وأستاذ من أكثر من مئة دولة حول العالم، ويتم التنافس بين أربعة مناطق هي: الأمريكتان، والشرق الأوسط وأفريقيا، وأوروبا، وآسيا والمحيط الهادي،.. وسيتم اختيار فائز عالمي وفائز إقليمي (واحد من كل منطقة) وسيحصل الفائزون العالميون وأساتذتهم على رحلة لمدة سبعة أيام إلى سان فرانسيسكو تتضمن قضاء يوم واحد في المقرات الرئيسة لشركة جوجل لمقابلة موظفي جوجل المسئولين عن تلك الأداة، إضافة إلى أجهزة إلكترونية وجوائز أخرى.

أما الفائزون الإقليميون فسيحصلون هم وأساتذتهم على رحلة ليومين لمكتب جوجل الإقليمي، إضافة لأجهزة إلكترونية وجوائز أخرى، وسيحصل جميع الفائزين وأساتذتهم على شهادة تقدير من شركة جوجل لفوزهم في هذه المسابقة، وهو ما سيميزهم عن غيرهم من الممارسين والمتخصصين في هذا المجال.

إذا كنت ترغب في خوض هذه المنافسة في عام 2018 استعد لها من الآن، ولا تنس الالتحاق بمساق التسويق الإلكتروني الذي تطلب الشركة من جميع المتنافسين الانضمام إليه.

كورسيرا

cursera

يشكل هذا الموقع مثالاً متفرداً في طرحه ووسائله ومساقاته التعليمية، تأسس سنة 2012 بواسطة اثنين من أساتذة قسم علوم الحاسوب في جامعة ستانفورد،.. وبرع في منافسة المواقع الأقدم والأحدث حتى وصل عدد طلاب المساقات المقدمة عليه إلى 25 مليون طالب،.. وضم 149 جامعة من كافة أنحاء العالم،
وفرت عبره أكثر من ألفي مساق إلكتروني، بعضها يقدم ضمن مجموعات لنيل التخصص في أكثر من 180 مجالا،..
أو الدرجات الأكاديمية المعترف بها، علماً بأن الطلبة يمكنهم التقدم إلى إدارة الموقع للحصول على مساعدة مالية لخفض أو إلغاء الرسوم المفروضة على بعض المساقات أو التخصصات، ومن بين أبرز التخصصات المقدمة في مجال التسويق:

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

يقدم هذا التخصص بواسطة جامعة إلينوي فى أوربانا شامبين University of Illinois at) Urbana-Champaign) إحدى أفضل مئة جامعة في العالم، ويغطي مناحي التسويق الإلكتروني الحديثة بما فيها تحليلات التسويق الإلكتروني، تحسين محركات البحث،..
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الطباعة ثلاثية الأبعاد، وقد صنف كأحد أعلى الاختصاصات من ناحية عدد الطلاب المنضمين لها، كما صنف ضمن قائمة أفضل خمسة مساقات إلكترونية مقدمة على منصات مساقات التعليم المفتوح، ويشتمل على عدد من المساقات الإلكترونية هي:

– التسويق في العالم الرقمي.
– التحليلات الرقمية للمتخصصين في التسويق.
– قنوات التسويق الرقمي.
– المشروع النهائي.

تعلم التسويق الإلكتروني –

التسويق الدولي والنمو عبر الصناعة

** إعلان **

يقدم هذا التخصص بواسطة جامعة يونسي (Yonsei University) للتأكيد على أهمية تشارك الأفراد والمؤسسات في توليد الأفكار.. وتوسيع التجربة فيما يتعلق بالأسواق والصناعات الدولية،
ويركز التخصص على توضيح الأسس الرئيسة في هذه العملية ثم التوسع في مجالات شركات الأعمال (B2B) والرعاية الصحية والرياضة والترفيه،
ويشتمل التخصص على المساقات الإلكترونية التالية:

– مقدمة في التسويق الدولي.
– الدخول إلى التسويق الدولي وتنفيذه.
– *التسويق الدولي لشركات الأعمال (B2B).
– **التسويق الدولي لخدمات الرعاية الصحية والضيافة.
– التسويق الدولي للرياضات والترفيه.
– المشروع النهائي.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تقدم جامعة نورث ويسترن (Northwestern University) إحدى أفضل ثلاثين جامعة في العالم لهذا العام، هذا التخصص لتوفر لطلابها معرفة بكيفية ربط الأسواق بوسائل التواصل الاجتماعي بهدف تنمية الأعمال، وكيفية استخدام أدوات ومنصات التواصل الاجتماعي لتصميم وإدارة وتحسين الحملات المنفذة لتنمية نمو وتمركز العلامة التجارية في السوق الرقمي العالمي، ويشتمل التخصص على المجموعة التالية من المساقات الإلكترونية:

– ما هو الاجتماعي؟
– أهمية الاستماع.
– استراتيجيات وتغذية التسويق.
– الاتصالات التسويقية الفعالة في مجال المحتوى والإعلان والشبكات الاجتماعية.
– الاعتبارات القانونية، والأداء، والإدارة وقياسات هذه التجربة.
– المشروع النهائي.

يتطلب تعلم التسويق معرفة عامة به وبأُسسه ومتطلباته قبل التعمق في فروعه وأنواعه،

ولا تقتصر المساقات الإلكترونية التي تغطي هذا التخصص على المساقات المعروضة في هذا التقرير؛

فهناك اهتمام متزايد بالتسويق وانتشار تدريجي لهذا التخصص في مناح عديدة.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6

تعلم التسويق الإلكتروني –

** إعلان **

اقرأ/ي أيضا: علم البيانات “Data Science”: كيف تدرسه مجانًا؟