تعلم التسويق الإلكتروني –
التسويق فن حسن الأداء المحقق للربح؛ عبر بناء الهوية، وصقل الولاء، وتلبية رغبة المستفيدين، وتواصل التقدم، وإعلاء مكانة المؤسسة.
يتسع التسويق في وصفه وشموليته وإنجازاته التي يمكن أن يحققها إبداع المسوقين وتفرد ابتكاراتهم،.. ويتجه البعض إلى دراسته عبر الإنترنت والاستفادة من المواد المتاحة على المنصات المتخصصة في تقديم المساقات الإلكترونية المفتوحة.
إذا كنت ترغب في تعلم التسويق أو تسعى لتطوير معرفتك به؛ فإليك هذه المجموعة من المساقات الهامة المقدمة باللغة العربية أو الإنجليزية.
تختلف هذه المساقات في مدتها ومستواها ومصدرها، ومنها ما يتاح التسجيل له حالياً أو سيتاح مستقبلاً، أما بالنسبة للمساقات التي أغلقت باب الالتحاق بها فما زالت تمكّن الأعضاء من الاستفادة من المواد التعليمية المنشورة سابقاً بها.
Marketing in the 21st Century مقدّم من الجامعة المفتوحة
الجامعة المفتوحةمدّة الدرس: 6 ساعات
كما تقدّم الجامعة، أيضاً، مجموعة أخرى من المساقات متنوعة المستويات مثل:
تسويق التجزئة (للمبتدئين):
يركز على كيفية استخدام تجار التجزئة للتسويق كوسيلة للتواصل مع عملائهم، وهو مقدم للمبتدئين.
أصحاب المصلحة في مجال التسويق والمال
(للمستوى المتوسط): لفهم ومعرفة المستهلكين والعملاء والزبائن، وكيفية تطبيق الأفكار لتلبية احتياجاتهم ومقابلة توقعاتهم.
الاتصالات التسويقية كأداة استراتيجية –
(للمستوى المتقدم): يساعد على فهم الأهمية الاستراتيجة لطرق التواصل بين المنظمة وعملائها؛ خصوصاً في البيئات التنافسية.
مقدمة في علم التسويق (باللغة العربية)
رواق: المنصة العربية للتعليم المفتوح- مقدمة في الهوية:
الهوية صورة الشركة في ذهن العميل، وانطباعه الأول والأخير عنها، وعن كافة منتجاتها ورؤيتها وأهدافها.
- العناية بالعملاء (عملاء مدى الحياة):
يغطي المساق 18 محورا حول هذا الموضوع، ترتكز فكرته على تحديد العملاء واحتياجاتهم، وكيفية تلبية هذه الاحتياجات في إطار المحافظة على حقوقهم، والعناية بهم، وبناء علاقة معهم وفق الأسس والمعايير الصحيحة.
تعلم التسويق الإلكتروني –
تحليلات التسويق – Marketing Analytics
– إدارة العلاقة مع العملاء.
– طرق تجزئة السوق وأفضل الممارسات في هذا الجانب.
– إنشاء القيمة وقياس وتحليل المستهلك ومدى ولائه.
– الاتصالات التسويقية.
– التسييل.
Product Management with Lean, Agile and System Design Thinking – إدارة المنتج الإلكتروني
يعتبر مساق إدارة المنتج أحد المساقات المتميزة المقدمة لذوي المستوى المتقدم في مجال التسويق،.. وهو أولى هذه المساقات التي ستعرض على التوالي على المنصة.
يقدم المساق بواسطة جامعة بوستن إحدى افضل مئة جامعة في العالم لهذا العام،.. ويرتكز على عدة محاور من بينها: توليد الأفكار،.. وتقييم احتياجات المستهلك،.. وإدارة الأداء، وتشكيل اتجاه المنتج اعتماداً على التجربة واستناداً على البيئة التنافسية ومتطلبات الأسواق الإلكترونية، مع وجود مساقين آخرين يتبعان هذا المساق وهما:
سلوك المستهلك:
يقدم هذا المساق بواسطة جامعة كورتين أيضاً إحدى أفضل خمسين جامعة في العالم -مع أن عمرها يقل عن خمسين عاماً- يوضح كيفية تحليل وتطبيق أسس سلوك المستهلك والبائعين في إطار تطوير حملات التسويق الفعالة عبر تعلم الأدوات التحليلية اللازمة، وكيفية تطبيقها، وخلق استرايتيجيات تسويق تركز على تحفيز المستهلك وجذب اهتمامه وولائه.
الإدارة الاستراتيجية للهوية:
يقدم هذا المساق بواسطة جامعة كورتين أيضاً، ويبحث في استراتيجيات بناء وقياس وإدارة العلامات التجارية عبر توضيح كيفية تعريف تمركز الهوية، والتخطيط لذلك وتقييمه.
التسويق الوارد – التسويق الداخلي – Inbound
التسويق الداخلي – Inbound– أساسيات التسويق الداخلي.
– تحسين ظهور موقع الشركة في محركات البحث.
– أسسس التدوين.
– قوة المبيعات والتسويق.
– إرسال الرسالة الإلكترونية الصحيحة إلى الشخص الصحيح.
تسويق المحتوى
- الأخطاء الكتابية: هل ترتكب هذه الأخطاء العشرة الشائعة؟
يزود هذا المساق المقدم على موقع Udemy للمهتمين بالتدوين نصائح تتعلق بأشهر عشرة أخطاء يرتكبها المدونون الهواة، وكيفية تجنبها وتحسين مهارة التدوين لدى الكاتب.
- التدوين: صنع المئات من عناوين ومواضيع التدوين:
مساق قصير يعرض على موقع (Udemy) وهو موجه لفئات المدونين واستشاريي التسويق وريادي الأعمال، ومؤسسي شركات الأعمال، ويوضح لفئاته كيفية استخدام وسائل مختلفة لتوليد الأفكار، والتغلب على عقدة الكاتب، وإتقان تسويق المحتوى.
- تسويق المحتوى لشركات الأعمال B2B:
يقدم هذا المساق على موقع (Udemy) للمسوقين، والمديرين التنفيذين ومختصي وسائل التواصل الاجتماعي والمختصين التقنيين المهتمين بهذا المجال، ويزود الملتحقين به بفهم لأساسيات التسويق في شركات الأعمال، وكيفية إيجاد الفرص الترويجية، لخلق المحتوى الجذاب.
تعلم التسويق الإلكتروني –
غوغل
تعلم مع جوجل – تعلم التسويق الإلكتروني
توفر الشركة العملاقة الشهيرة فرصاً متميزة في مجال التسويق كالمساقات الإلكترونية، والمسابقات النوعية.
تسويق التطبيقات:
تقدم شركة جوجل أحد الشركاء في موقع (Udacity) ضمن مجموعة برامج درجة النانو لريادي الأعمال في مجال التكنولوجيا هذا المساق، وهو مخصص لذوي المستوى المتوسط،
ويساعد هذا المساق الملتحقين به على التعرف على الاستراتيجيات التي تمكنهم من تحديد المستخدم المثالي، وإنشاء وسائل فعالة للتواصل معه، من خلال تغطية عملية البحث والتخطيط والتنفيذ الخاصة بهذه الوسائل، ويتطرق بشكل مفصل إلى مواضيع أهمها:
– مقدمة في التسويق وكيفية إنشاء خطة خاصة بشرائح المستخدمين المستهدفة.
– تحديد أهداف التسويق، وإنشاء المواد اللازمة للاستعداد لإطلاق صفحة التطبيق.
– إطلاق وتنفيذ وكسب العملاء الأوائل.
– معرفة طرق اكتساب العملاء المجانية والمدفوعة.
– أسس القياس وكيفية استخدام البيانات لتكرار وتحسين الخطة التسويقية.
تحدي التسويق الإلكتروني
أما الفائزون الإقليميون فسيحصلون هم وأساتذتهم على رحلة ليومين لمكتب جوجل الإقليمي، إضافة لأجهزة إلكترونية وجوائز أخرى، وسيحصل جميع الفائزين وأساتذتهم على شهادة تقدير من شركة جوجل لفوزهم في هذه المسابقة، وهو ما سيميزهم عن غيرهم من الممارسين والمتخصصين في هذا المجال.
إذا كنت ترغب في خوض هذه المنافسة في عام 2018 استعد لها من الآن، ولا تنس الالتحاق بمساق التسويق الإلكتروني الذي تطلب الشركة من جميع المتنافسين الانضمام إليه.
كورسيرا
cursera
التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني
– التسويق في العالم الرقمي.
– التحليلات الرقمية للمتخصصين في التسويق.
– قنوات التسويق الرقمي.
– المشروع النهائي.
تعلم التسويق الإلكتروني –
التسويق الدولي والنمو عبر الصناعة
– مقدمة في التسويق الدولي.
– الدخول إلى التسويق الدولي وتنفيذه.
– *التسويق الدولي لشركات الأعمال (B2B).
– **التسويق الدولي لخدمات الرعاية الصحية والضيافة.
– التسويق الدولي للرياضات والترفيه.
– المشروع النهائي.
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
– ما هو الاجتماعي؟
– أهمية الاستماع.
– استراتيجيات وتغذية التسويق.
– الاتصالات التسويقية الفعالة في مجال المحتوى والإعلان والشبكات الاجتماعية.
– الاعتبارات القانونية، والأداء، والإدارة وقياسات هذه التجربة.
– المشروع النهائي.
يتطلب تعلم التسويق معرفة عامة به وبأُسسه ومتطلباته قبل التعمق في فروعه وأنواعه،
ولا تقتصر المساقات الإلكترونية التي تغطي هذا التخصص على المساقات المعروضة في هذا التقرير؛
فهناك اهتمام متزايد بالتسويق وانتشار تدريجي لهذا التخصص في مناح عديدة.
المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6
تعلم التسويق الإلكتروني –