YOUTH Magazine

تعرّف على هندسة الميكاترونيك و على أفضل الجامعات التي تدرّسها

0 251

الميكاترونيك” هو مزيج من الميكانيك والإلكترونيات، ويعد مجالاً لتصميم وتطوير المنتجات، ودمج المبادئ الهندسة الكهربائية والميكانيكية والحاسوبية والصناعية. فإنها تدمج هذه المجالات الأربعة المستخدمة في جميع الأجهزة الحديثة.

 

مصطلح الميكاترونيك يعود الى ماقبل 40 عام عندما قام المهندس الياباني تستيرو موري بجمع كلمتي الميكانيك والالكترونيات لوصف انظمة التحكم الالكترونية التى كانت  تنتج من قبل شركة ياسكاوا لبناء معدات المصانع الميكانيكة.

 

انظمة الميكاترونيك تعتبر جزء كبيرا من حياتنا وهي موجوده في العديد مجالات الحياه كاالغسلات والسيارات ومكائن الخياطة واجهزه الكمبيوتروالاجهزة الطبية .

مفهوم  الميكاترونكس يعمل على الجمع مابين عدة اقسام في الهندسة بهدف انتاج اشخاص موهلين للعمل في مجالات مختلفة  .على سبيل المثال اذا تود ان تنشي وحدة صناعية  فستكون مظطرا لجلب مهندس ميكانيكي وكهربائي وايضا مبرمج وكل منهم مؤهل في عملة . لكن اذا اردت ان تجلب شخص كي يدير هذه المجموعة فستجلب مهندس ميكاترونكس لانه ملم بجميع التخصصات وقادر على التعامل مع كل مهندس.

 

ماهي فرص عمل مهندسي الميكاترونكس (الميكاترونك)؟

مهندس الميكاترونكس يمكنة ان يعمل في مجالات مختلفة  لكن المجال الاكثر طلبا هي الصناعة  فوحدات التصنيع والتغليف تتكون من الات  التى تحتاج برمجة و ميكانيك وكهرباء وتحكم لذلك فان الصناعة تعد اكثر المجالات طلبا  لمهندسي الميكاترونكس.

 

 هل معنى ذالك اننا نستغى عن جميع المهندسين ونشغل مهندس ميكاترونكس ؟

بالطبع لا فمهندس المكياترونكس يملك معرفة ليست بكافية كي تخوله ان يقوم بمهمات صعبة ومعقدة فمهندس الكهرباء لدية معرفة بالطاقة  اكثر بكثير من منهدس الميكاترونكس.

 

أفضل الجامعات التي تدرس هذا الاختصاص

يدرس هذا الاختصاص في أغلب الجامعات في العالم نذكر أفضلها مثل: ulster university، university of sheffield، university of sydney، university of liverpool، university of leeds، إلخ

ستجيدون في هذا الرابط القائمة الكاملة للجامعات مع تفاصيل أكثر عن الاختصاص: الرابط

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد