تعرّف على هندسة الميكاترونيك و على أفضل الجامعات التي تدرّسها

إعلان

هندسة الميكاترونيك –

“الميكاترونيك” هو مجال يجمع بين الميكانيك والإلكترونيات، ويعد مجالاً لتصميم وتطوير المنتجات، ودمج المبادئ الهندسة الكهربائية والميكانيكية والحاسوبية والصناعية. فإنها تدمج هذه المجالات الأربعة المستخدمة في جميع الأجهزة الحديثة.

مصطلح الميكاترونيك يعود إلى ماقبل 40 عام عندما قام المهندس الياباني تستيرو موري بجمع كلمتي الميكانيك والالكترونيات لوصف انظمة التحكم الالكترونية التى كانت  تنتج من قبل شركة ياسكاوا لبناء معدات المصانع الميكانيكة.

 

أنظمة الميكاترونيك تعتبر جزء كبيرا من حياتنا وهي موجوده في العديد مجالات الحياه كالغسلات والسيارات ومكائن الخياطة وأجهزه الكمبيوتر و الأجهزة الطبية.

مفهوم  الميكاترونكس يعمل على الجمع مابين عدة اقسام في الهندسة بهدف انتاج اشخاص موهلين للعمل في مجالات مختلفة. على سبيل المثال إذا تود أن تنشي وحدة صناعية  فستكون مظطرا لجلب مهندس ميكانيكي وكهربائي وأيضا مبرمج وكل منهم مؤهل في عملة . لكن إذا أردت أن تجلب شخص كي يدير هذه المجموعة فستجلب مهندس ميكاترونكس لأنه ملم بجميع التخصصات وقادر على التعامل مع كل مهندس.

 

ماهي فرص عمل مهندسي الميكاترونكس (الميكاترونيك)؟

مهندس الميكاترونكس يمكنة ان يعمل في مجالات مختلفة  لكن المجال الأكثر طلبا هي الصناعة  فوحدات التصنيع والتغليف تتكون من آلات  التى تحتاج برمجة و ميكانيك وكهرباء وتحكم لذلك فان الصناعة تعد أكثر المجالات طلبا  لمهندسي الميكاترونكس.

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 هل معنى ذالك أننا نستغى عن جميع المهندسين ونشغل مهندس ميكاترونكس ؟

بالطبع لا، فمهندس المكياترونكس يملك معرفة ليست بكافية كي تخوله ان يقوم بمهمات صعبة ومعقدة فمهندس الكهرباء لدية معرفة بالطاقة  اكثر بكثير من منهدس الميكاترونكس.

 

أفضل الجامعات التي تدرس هذا الاختصاص

أفضل الجامعات التي تدرس هندسة الميكاترونيك

يدرس هذا الاختصاص في أغلب الجامعات في العالم نذكر أفضلها مثل: ulster university، university of sheffield، university of sydney، university of liverpool، university of leeds، إلخ

 

ستجيدون في هذا الرابط القائمة الكاملة للجامعات مع تفاصيل أكثر عن الاختصاص: رابط الموقع

 

إعلان

هندسة الميكاترونيك –

إعلان

[better-ads type=”banner” banner=”12727″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

اقرأ/ي أيضا: لماذا يعيش بعض المدخنين لعمر الثمانين بدون اي مشاكل صحية؟ لماذا يعيشون لفترة اطول من غيرهم