إعلان

تعرّف على التخصصات الجامعيّة الأكثر طلباً في المستقبل

التخصصات الجامعيّة الأكثر طلباً –

يشهد العالم تطورا و تعيرا سريعا في السنوات الأخيرة على جميع الأصعدة نظرا للتغيرات الاقتصادية و الظروف التي يواجهها. هذه التغيرات تأثر بشكل مباشر على سوق الشغل العالمي و مستقبل الوظائف، إذ تسببت جائحة كورونا مثلا في تزايد نسبة البطالة و وقوف العديد من المصانع و تلاشي بعض الوظائف التقليدية..

بصفة عامة، الكثير من الوظائف ستتلاشى و ستنشأ صناعات و وظائف جديدة و ستتغيّر متطلبات السوق و المهارات المطلوبة و الكفاءات. و بالتالي من الواجب على الشباب المقبلين على الدراسة الجامعيّة أن يبحثوا عن التخصصات الجامعية الأكثر طلباً في سوق الشغل على المستوى المحلي و العالمي.

ليس عليك إختيار تخصص لا تهتم به أو لا تحبه لكي تتفادى البطالة، بل ابحث عن المجالات التي يمكن أن ترى فيها نفسك و تتيح لك أن تضيف شيئاً ما في هذا المجال.

إعلان

في هذا المقال سنقدّم لك قائمة بالمجالات و الوظائف الأكثر طلبا في المستقبل:

 

1- هندسة المعلوماتية (IT Engineering)

هندسة المعلوماتية (IT Engineering)
هندسة المعلوماتية (IT Engineering)

هو العلم الذي يدرس الحوسبة ومعالجة البيانات والنظريات والتطبيقات التي تشكل الأساس لأتمتة نقل المعلومات وتشغيلها وتحويلها، وذلك بدراسة برامج وتطبيقات برمجية ومكونات الحاسوب وعتاده.

تهتم علوم الحاسوب بداية بدراسة الأسس النظرية للحوسبة والمعلومات وتطبيقاتها في الأنظمة الحاسوبية، وينضوي تحت اسم المعلوماتية وعلوم الحاسب حقول متنوعة كلها تصنف تحت العنوان العريض “علوم الحاسوب”.

البعض يؤكد على الحوسبة وبعض تطبيقاتها مثل رسوميات الحاسوب، في حين أن فروعاً أخرى تدرس خواص مشكلة حواسبية ( مثل نظرية التعقيد الحسابي ), في حين تبقى فروعا أخرى تركز على التحديات التي تطرحها تطبيقات الحوسبة.

هندسة المعلوماتية تعطيك أكثر من لغة برمجة لتتمكن كمهندس من فهم آلية عمل نظام التشغيل كما تمكنك من القيام من العديد من البرامج والألعاب.

تعد هندسة المعلوماتية من أهم التخصصات الجامعية التي يتوجه العالم نحو دراستها ويزداد الطلب عيها في سوق العمل باستمرار، وذلك بسبب ثورة التكنولوجيا التي نعيشها ودخول التقنيات إلى جميع أوجه حياتنا.

 

2- الهندسة الوراثية (Genetic Engineering)

الهندسة الوراثية (Genetic Engineering)
الهندسة الوراثية (Genetic Engineering)

هي التقنية التي تتعامل مع الجينات، البشرية منها والحيوانية بالإضافة إلى جينات الأحياء الدقيقة، أو الوحدات الوراثية المتواجدة على الكروموسومات فصلاً ووصلاً وإدخالاً لأجزاء منها من كائن إلى آخر بغرض إحداث حالة تمكن من معرفة وظيفة (الجين) أو بهدف زيادة كمية المواد الناتجة عن التعبير عنه أو بهدف استكمال ما نقص منه في خلية مستهدفة.

طبقت تقنيات الهندسة الوراثية في مجالات عدة تتضمن البحث والتقنيات الحيوية والطب، ويتم حاليا إنتاج أدوية مثل الإنسولين وهرمون النمو البشري في البكتيريا، استخدمت فئران التجارب مثل فأر الأورام (OncoMouse)‏ والفئران المعطلة وراثيا (Knockout Mouse)‏ لأغراض البحث العلمي وإنتاج المحاصيل المقاومة للحشرات و-أو المحاصيل المتحملة للمبيدات تم تسويقها تجاريا. وقد أثبت هذا المجال فعاليته و أهميته في الجائحة الحالية لفيروس كوفيد-19.

فرص العمل لحاملي هذه الشهادة تضم العديد من المجالات المتنوعة مثل: المعالجة الوراثية، الهندسة الوراثية، تقنيات وتطبيقات المناعة، تقنيات الخلايا الجذعية وغيرها.

إعلان

3- الهندسة الطبية (Biomedical Engineering)

 

الهندسة الطبية (Biomedical Engineering)
الهندسة الطبية (Biomedical Engineering)

هي العلم الذي يختص بدراسة جسم الإنسان من الناحية الهندسية، ويمكن تقسيمه إلى خمسة أقسام أساسية موضحة أدناه وهو حلقة وصل بين علم الطب وعلوم الهندسة (فمهندس الطب الحيوي ينبغي أن يعرف جسم الكائن الحي لكي يصمم ما يتوافق معه من طرف صناعي أو عضو أو جهاز طبي).

تعتبر الهندسة الطبية الحيوية من أحدث العلوم الهندسية التي نشأت مع تطور الطب الحديث، فبعد أن كان الطبيب وحده يقوم بكل مهام التشخيص والعلاج وحتى تصنيع الدواء أصبح المهندس الطبي رديفاً أساسياً للطبيب في التشخيص والمعالجة ومراقبة المرضى، ونظراً لوجود حاجة ماسة لتطوير الأجهزة والمعدات الطبية بما يخدم صحة المرضى وسرعة استشفائهم كان لا بد من تدخل المختصين من مجالات أخرى غير الطب لتصميم هذه الأجهزة مثل المهندسين الكهربائيين والميكانيكيين ومهندسي الكمبيوتر وغيرها، فكان على هؤلاء المهندسين الإلمام أيضاً بالعلوم الطبية من تشريح وفيزيولوجيا الجسم البشري وغير ذلك من العلوم الطبية لفهم آلية عمل كل نظام فيه وتسخير معرفتهم واختصاصهم الهندسي بما يطور هذه الأجهزة، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى وجود مهندس يلم جزئياً بكل هذه الاختصاصات من جهة ويستطيع أن يتعامل مع الأطباء من جهة أخرى مع الانتباه على أنه ليس بديلاً عن أي منهم.

تقسم الأجهزة الطبية إلى قسمين:

  1. أجهزة طبية تشخيصية مثل جهاز الموجات الفوق الصوتية (Ultrasounds)؛
  2. أجهزة طبية علاجية مثل أجهزة العلاج الكيميائي والعلاج بالموجات.

ومن الشائع الظن أن الهندسة الطبية تقتصر على الأجهزة الطبية وصيانتها ولكن هناك مجالات أخرى للهندسة الطبية مثل إدارة المشافي والأطراف الاصطناعية والأعضاء الاصطناعية وغيرها.

الهندسة الطبية تسخر الفيزياء والكيمياء والرياضيات وأساسيات الهندسة لدراسة الأحياء (أي الجسم البشري في الأغلب) للوصول إلى مراحل متقدمة في دراسة هذا الجسم ودراسة الأمراض التي يواجهها للعمل على توفير سبل أفضل لصحة جيدة والمساعدة على معالجة هذه الأمراض.

4- هندسة الإلكترونية والاتصالات
(Electronic and Communications Engineering)

هندسة الإلكترونية والاتصالات (Electronic and Communications Engineering)
هندسة الإلكترونية والاتصالات (Electronic and Communications Engineering)

هي الهندسة التي تؤمن وسائل الاتصال بين الناس. فهي المسؤولة عن وضع التصاميم والخطط التنفيذية لشبكات الاتصالات الفضائية والأرضية والخليوية. تؤمن هندسة الاتصالات مجالاً واسعاً لخريجيها من المهن والوظائف. فقد يعمل مهندس الاتصالات في شركات الاتصالات مصمماً لشبكات الاتصال اللاسلكي، أو مهندساً في مخدمات الإنترنت أو في محطات التلفزيون.

 

5- الهندسة المدنية (Civil Engineering)

الهندسة المدنية (Civil Engineering)
الهندسة المدنية (Civil Engineering)

أحد فروع الهندسة والمعنية بدراسة وتصميم وتحليل المنشآت المدنية المختلفة كالأبنية السكنية والخدمية والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات إمداد مياه الشرب ومحطات ضخ المياه وشبكات الصرف الصحي ومحطات التنقية ومعالجة المياه والسدود وكذلك مشاريع الري، والإشراف على عمل هذا المنشآت أثناء فترة استمرارها، لذا لا يجوز حصر هذا العلم بأنه العلم المعني بالتصميم وحده فقط.

وهي كأي علم تتطور باستمرار ودون توقف وفي الآونة الحديثة ترابطت مع التطور الصناعي بشكل كبير لإنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات التي تكون دائما متزايدة من المجتمع.

غير أن حجم هذا الحاجة والعدد اللازم من خريجي الهندسة المدنية قد يختلف من بلدٍ لأخرى تبعاً لعوامل مختلفة. فالواجب أخذ وضع السوق في البلد الذي توجد فيه بعين الاعتبار.

إعلان

إعلان

التخصصات الجامعيّة الأكثر طلباً –

 

6- التحليل المالي (Financial Analysis)

التحليل المالي (Financial Analysis)
التحليل المالي (Financial Analysis)

تسيطر الأنظمة المؤتمتة وأنظمة الروبوتات والذكاء الاصطناعي التي تعمل على تحسين العمليات التجارية أغلب الأسواق المالية الشيء الذي أدى إلى تدهور في الوظائف في مجال التمويل، لكن بعض الوظائف لا يمكن الاستغناء عنها وهي مفصلية ومستمرة باستمرار النشاطات التجارية والصناعية كالتحليل المالي (Financial Analysis).

المحلل المالي مسؤول عن إجراء التحليلات المالية والإحصائية الاستراتيجية للشركة ويُمكن للمحلل المالي العمل في مختلف وشتى المجالات والمواقع التي تشمل البنوك والمؤسسات والشركات بمختلف أنواعها.

المؤهلات الأكاديمية المطلوبة لوظيفة المحلل المالي درجة البكالوريوس في المحاسبة أو الإدارة المالية.

 

7- التسويق الإلكتروني (Digital Marketing)

التسويق الإلكتروني (Digital Marketing)
التسويق الإلكتروني (Digital Marketing)

التسويق فن حسن الأداء المحقق للربح؛ عبر بناء الهوية، وصقل الولاء، وتلبية رغبة المستفيدين، وتواصل التقدم، وإعلاء مكانة المؤسسة.

تكمن أهمية التسويق الالكتروني  بالنسبة للشركة على تمكينها من جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن والعملاء عبر الإنترنت بالإضافة إلى مساعدتها على الإعلان والترويج لسلعها وخدماتها عبر الإنترنت و في حجم الجمهور المستهدف وهم مستخدمي الانترنت، حيث أن عدد مستخدمي الانترنت قد ازداد بشكل ملحوظ جدا ووصل إلى أكثر من ثلاثة مليار مستخدم حول العالم. وبسبب هذا النمو الهائل في استخدام الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي جعل اكثر الشركات تتوجه الى هذه القنوات الرقمية بشكل كبير.

المؤهلات الأكاديمية المطلوبة لهذا المجال هي بكالوريوس تجارة مع التخصص في التسويق ثم إن هناك دورات تدريبية متاحة على المنصات التعليمية مختصة بكل أنواع التسويق الإلكتروني.

لدخول هذا المجال و تعلّمه مجانا و عبر الانترنت، وفّرنا لكم YOUTH Magazine، الدليل الشامل لـ تعلم التسويق الإلكتروني

8- إنترنت الأشياء (IOT)

التخصصات الجامعيّة الأكثر طلباً - إنترنت الأشياء (IOT)
التخصصات الجامعيّة الأكثر طلباً – إنترنت الأشياء (IOT)

مصطلح برز حديثا، يُقصد به الجيل الجديد من الإنترنت (الشبكة) الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها (عبر بروتوكول الإنترنت). وتشمل هذه الأجهزة الأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها.

ويتخطى هذا التعريف المفهوم التقليدي وهو تواصل الأشخاص مع الحواسيب والهواتف الذكية عبر شبكة عالمية واحدة ومن خلال بروتوكول الإنترنت التقليدي المعروف.

وما يميز إنترنت الأشياء أنها تتيح للإنسان التحرر من المكان، أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدّد للتعامل مع جهاز معين.

ولإدارة هذه المنتجات المتصلة بالإنترنت تم إنشاء بيئة قائمة على الإنترنت تدعى الحوسبة السحابية (The cloud of Things). تقوم الحوسبة السحابية بإدارة التطبيقات المختلفة لإنترنت الأشياء التي تتراوح من التطبيقات المسؤولة عن التشغيل الآلي للمنزل ليزداد تعقيدها وصولاً إلى المدن الذكية المترابطة.

إعلان

9- البيانات الضخمة (Big Data)

التخصصات الجامعيّة الأكثر طلباً - البيانات الضخمة (Big Data)
التخصصات الجامعيّة الأكثر طلباً – البيانات الضخمة (Big Data)

مصطلح يشير إلى مجموعة بيانات تستعصي لضخامتها أو تعقيدها على التخزين أو المعالجة بإحدى الأدوات أو التطبيقات المعتادة لإدارة البيانات. أو ببساطة لتقريب الأفهام، لا يُمكن التعامل معها على حاسوب عادي بمفرده من خلال قاعدة بيانات بسيطة. ومن سمات مجال “البيانات الضخمة” استعمال حواسب عديدة لتقاسم الأعمال المطلوبة.

تتنوع الوظائف في هذا المجال إلى خبراء البيانات ومحللوا البيانات وخبراء البيانات الضخمة. عموماً تقوم هذه التخصصات على دراسة البيانات وتحليلها وترتيبها وتقديمها على هيئة تقارير وعروض تقديمية مرئية تقدّم لغة مفهومة مما يساعد صانعي القرار على اتخاذ قراراتٍ منطقية مبنية على أساس علمي مدروس.

هذه التخصصات قد لا تتواجد بشكل مباشر في الكثير من الجامعات العربية إلا أن دراسة بعض التخصصات مثل الرياضيات، علوم الحاسوب والإحصاء قد يساعد على البَدْء في هذا المجال. يمكنك التعرّف أكثر على هذا المجال من خلال هذا المقال.

لدخول هذا المجال و تعلّمه مجانا و عبر الانترنت، وفّرنا لكم YOUTH Magazine، علم البيانات “Data Science”: كيف تدرسه مجانًا؟

 

10- التصميم الجرافيكي (Graphic Design)

التخصصات الجامعيّة الأكثر طلباً - التصميم الجرافيكي (Graphic Design)
التخصصات الجامعيّة الأكثر طلباً – التصميم الجرافيكي (Graphic Design)

بفضل التطور التكنولوجي الرهيب في السنوات العشر الأخيرة، اتجهت العديد من الشركات نحو العالم الرقمي و رقمنة مؤسساتها و بناء منصاتها و واجهاتها الرقمية، الشيء الذي ساعد عالم التسويق الالكتروني على الصعود و بدوره صعود عالم صناعة المحتوى و التصميم الرقمي (Graphic Design).

تكاد لا تخلو أي شركة اليوم من مصمم أو مجموعة مصممين يعملون بدوام كامل أو جزئي أو حتى عن بعد. تتلخص مهمة المصمم الجرافيكي بتنظيم وتنسيق مجموعة عناصر (الصور – الكتابات – الأشكال – الألوان… إلخ) وفقاً لأسس التصميم، لإنتاج أعمال تعد فناً من الفنون البصرية، بهدف إيصال رسالة معينة بطريقة بسيطة وفعالة.

يتم التخصص في هذا المجال بواسطة دراسة اختصاص الفنون الجميلة في الجامعة أو بالالتحاق بدورات تعليمية للبرامج التي يعتمد عليها مثل: Adobe Photoshop, Adobe Illustrator, Adobe InDesign وغيرها.

إعلان

التخصصات الجامعيّة الأكثر طلباً –
Facebook Comments

التعليقات مغلقة.