تعرف على تاريخ و طريقة تحضير بيتزا مارغريتا الشهية

210

إعلان

بيتزا مارغريتا –

يرجح المؤرخون أن طريقة تحضير بيتزا المارغريتا الشهية كما نعرفها اليوم تعود إلى منتصف القرن التاسع عشر، حيث تم ابتكارها في مدينة نابولي من قِبل أسطورة صنع البيتزا رافاييلو إسبوزيتو الإيطالي عندما زاره ضيوف شديدو الأهمية.

لا يمكن تحديد الفترة الزمنية لصناعة البيتزا لأول مرة على وجه الدقة، يوجد عدة مزاعم مختلفة في هذا الصدد، فهناك من يقول إن وصفات الأكلة الشهية وصلت في الحضارات القديمة من اليونان إلى مصر إلى بابل بالعراق، وقد أحضرها اليونانيون معهم خلال فترة احتلالهم لجنوب إيطاليا.

ويرجح البعض أنها خبزًا لم تضف له الخميرة، ولكن بداية من القرن السادس عشر ظهرت البيتزا بالشكل الذي يعرفه الإيطاليون والعالم اليوم عندما وصلت الطماطم إلى أوروبا قادمة من الأمريكتين، لتكون عنصرًا أساسيًا في صناعة البيتزا.

 

إعلان

سبب تسمية بيتزا مارغريتا

حب وعشق البيتزا ذهب من أحياء نابولي الفقيرة إلى روما والمدن الإيطالية الأخرى، فانتشر الشباب الصغيرة في شوارع البلاد يوصلون البيتزا المضاف إليها النكهات والطماطم إلى المنازل، وذلك عن طريق حملها على رؤوسهم في موقد صغير تمت صناعته من مادة القصدير.

وما يجهله الكثيرين أن بيتزا المارجريتا الشهيرة التي صنعت في إيطاليا وانتشرت في دول العالم لاحقًا يرجع أصلها إلى ملكة إيطاليا مارجريتا تيريزا جيوفانا، فهي التي لاحظت في إحدى جولاتها في نابولي عام 1889م اهتمام البسطاء وتسابقهم للحصول على البيتزا.

الملكة مارجريتا
الملكة مارغريتا

إعلان

فضولها الملكة مارجريتا دفعها إلى تناولها بعدما قدم لها صانع البيتزا الوجبة على ألوان علم إيطاليا،و حيث قام رفائيل إسبوزيتو بصنع بيتزا بالطماطم الحمراء وجبنة الموتزاريلا البيضاء والريحان الأخضر تمثيلًا لألوان العلم الإيطالي وتسميتها باسم الملكة الذي يعني بالإيطالية أحد أنواع الزهور، فأعجبت كثيرًا بمذاقها وقالت عنها إنها أحب الأكلات بالنسبة لها

وهذا ما دعا رئيس الطهاة إلى صناعتها لها في القصر بشكل خاص وبإضافات مميزة من الجبن والخضراوات، لتحمل اسمها فيما بعد.

فلنتعرف معاً على وصفة بيتزا المارغريتا والقصة الطريفة وراء ابتكارها:

طريقة تحضير بيتزا المارغريتا

  • لتحضير العجينة نحتاج:
  • 3 أكواب من الدقيق الأبيض
  • ملعقة صغيرة من الخميرة
  • ماء دافئ
  • ربع كوب من الزيت النباتي
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح
  • ضع الدقيق والملح في وعاء ثم أضِف الزيت النباتي واخلط المزيج بشكل جيد.
  • أضِف الخميرة ثم الماء الدافئ تدريجياً، واعجن بقوةٍ مدة عشر دقائق، حتى تحصل على القوام المناسب.
  • غطِّ العجينة واتركها بمكان دافئ من 3 إلى 5 ساعات حتى يتضاعف حجمها.

 

إعداد حشوة المارغريتا

تتميز بيتزا المارغريتا بأنها مكونة من ثلاثة مكونات فقط: جبنة الموزاريلا والطماطم والريحان.

من الممكن استخدام صوص البيتزا الجاهز لدهن العجينة بعد مدها في صينية الفرن، ثم إضافة الطماطم المقطَّعة وفوقها الجبن المبشور، وبعد وضعها نصف ساعة في الفرن يتم تزيينها بالريحان الأخضر.

المرجع

بيتزا مارغريتا –

إعلان

Facebook Comments